معنى epc.. وماذا تفعل عندما تُضيء وأنت على مقود السيارة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 16 يونيو 2022

هل يجب عليك القلق عند إنارة لمبة EPC في الشاشة الضوئية بـ "تابلوه" سيارتك وأنت على عجلة القيادة خلال رحلتك.. وهل اختفائها مرة أخرى علامة على أن كان هناك مشكلة بسيارتك وحُلت بالفعل؟.. هذا مانستعرضه في السطور التالية:

معنى EPC بتابلوه السيارة

في البداية رمز EPC هو اختصار لثلاث كلمات هي: "Electronic Power Control" وتعني القياس الدقيق لعملية الاشتعال والتشغيل داخل المحرك؛ فالهدف من إناراتها لفت نظر قائد السياراة إلى وجود مشكلة عليه إصلاحها قبل تفاقمها؛ فتُضيء عند وجود مشكلة في المحرك فيرصد كمبيوتر السيارة الخلل.

أسباب إنارة لمبة EPC

لايجب عليك القلق عند إضاءة لمبة EPC في سيارتك فظهورها يُعني وجود مشكلة قد تكون بسيطة وتُحل أو تحتاج إلى صيانة وفي الحالتين عليك الاهتمام بالأمر ومعرفة أين يوجد الخلل بسيارتك.

الخلل يعود في كثير من الحالات لمشكلة في وصول الوقود إلى المحرك إما بسبب نفاذ الوقود من السيارة أو بسبب وجود مشكلة تعرقل وصول الوقود، فيتواجد بالسيارات الحديثة تقنية جديدة مسؤولة عن توصيل الوقود لمحرك السيارة وهي جهاز رشاش للوقود يُطلق عليه "إنجكشن" وقد يكون السبب اختناق في هذا الجهاز لتلفه أو لتراكم الشوائب على رشاشات "الانجكشن".

هل يجب إيقاف السيارة عند إنارة لمبة EPC؟

لا تستدع إنارة لمبة EPC، إيقاف السيارة التي تقودها فربما يكون الأمر مجرد بعض الشوائب على وصلات الـ"إنجكشن" ولكن يُنصح الذهاب إلى أقرب مركز صيانة لمعرفة ماهو الخلل الموجود بسيارتك وهل هو بحاجة للصيانة أو الإصلاح أم لا.

وعند إنارة لمبة EPC ستطرأ بعض الأمور بسيارتك لتأمين رحتلك؛ فسيقل التحكم الإلكتروني للسيارة بمعني أن السيارة ستتوقف عن القيام ببعض المهام الذكية؛ حفاظًا على حياتك لأنها في تلك الفترة قد تكون معرضة للوقوع في الخطأ: فستتوقف عن الاستجابة لمثبت السرعة، لأنه قد يتعرض للتعطل بعد ضبطه فيستحيل عليك إيقاف السيارة كما سيتوقف عمل نظام التثبيت، وبعض الأنظمة الإلكترونية الأخرى وهي أمور ستختفي بمجرد صيانة السيارة وإصلاح العطل.

كيف تتجنب إنارة لمبة EPC بسيارتك؟

ويُمكنك تجنب إنارة لمبة EPC بسيارتك ببعض الإجراءات التي من شأنها حماية محرك سيارتك وحماية جهاز الإنجكشن الخاص بالوقود، مثل: استخدام أنواع وقود تُناسب سيارتك كالفئة التي حددتها الشركة المصنعة من الوقود، بجانب تغيير فلتر "مرشح" الوقود كل فترة للحفاظ على كفاءة تنقية الوقود وعدم اللجوء لمحطات وقود غير موثوق فيها لتفادي التلاعب في الوقود.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة