ما هو الأمن السيبراني.. مجالات الأمن السيبراني

تتمثل الوظيفة الأساسية للأمن السيبراني في حماية الأجهزة التي نستخدمها جميعًا (الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر)

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 مايو 2022
ما هو الأمن السيبراني.. مجالات الأمن السيبراني
مقالات ذات صلة
السعودية تحصل على المركز الثاني عالمياً في مجال الأمن السيبراني
الأمن السيبراني ونصائح السلامة السيبرانية
ما أهمية الأمن السيبراني.. وأنواع التهديدات التي يتصدى لها

مجرمو الإنترنت هم غرباء. في الواقع، غالبًا ما تكون انتهاكات الأمن السيبراني نتيجة لمطلعين ضارين يعملون لحسابهم أو بالتنسيق مع متسللين خارجيين،ما هو الأمن السيبراني.. مجالات الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو الطريقة التي يقلل بها الأفراد والمؤسسات من أخطار الهجمات الإلكترونية.

تتمثل الوظيفة الأساسية للأمن السيبراني في حماية الأجهزة التي نستخدمها جميعًا (الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر)، والخدمات التي نصل إليها - سواء عبر الإنترنت أو في العمل - من السرقة أو التلف.

الأمن السيبراني هو ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية. تهدف هذه الهجمات الإلكترونية عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها؛ ابتزاز الأموال من المستخدمين؛ أو مقاطعة العمليات التجارية العادية.

يعد تنفيذ تدابير الأمن السيبراني الفعالة أمرًا صعبًا بشكل خاص اليوم نظرًا لوجود أجهزة أكثر من الأشخاص، وأصبح المهاجمون أكثر ابتكارًا.

في عام 2020، بلغ متوسط ​​تكلفة خرق البيانات 3.86 مليون دولار أمريكي على مستوى العالم، و8.64 مليون دولار أمريكي في الولايات المتحدة. تشمل هذه التكاليف نفقات اكتشاف الخرق والاستجابة له، وتكلفة وقت التوقف عن العمل وخسارة الإيرادات، والأضرار طويلة الأجل التي تلحق بسمعة الشركة وعلامتها التجارية. يستهدف مجرمو الإنترنت معلومات تحديد الهوية الشخصية للعملاء (PII) - الأسماء والعناوين وأرقام التعريف الوطنية (مثل رقم الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة والرموز المالية في إيطاليا) ومعلومات بطاقة الائتمان - ثم بيع هذه السجلات في الأسواق الرقمية السرية. غالبًا ما يؤدي اختراق معلومات تحديد الهوية الشخصية إلى فقدان ثقة العملاء وفرض غرامات تنظيمية وحتى اتخاذ إجراءات قانونية.

عن الأمن السيبراني؟

يحتوي نهج الأمن السيبراني الناجح على طبقات حماية متعددة منتشرة عبر أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي ينوي المرء الحفاظ عليها بأمان. في أي منظمة، يجب أن يكمل الأفراد والعمليات والتكنولوجيا بعضهم البعض لإنشاء دفاع فعال ضد الهجمات الإلكترونية. يمكن لنظام إدارة التهديدات الموحد أتمتة عمليات الدمج عبر منتجات Cisco Security المحددة وتسريع وظائف عمليات الأمان الرئيسية: الكشف والتحقيق والمعالجة.

  • الناس

يجب على المستخدمين فهم مبادئ أمان البيانات الأساسية والامتثال لها مثل اختيار كلمات مرور قوية، والحذر من المرفقات في البريد الإلكتروني، ونسخ البيانات احتياطيًا. تعرف على المزيد حول مبادئ الأمن السيبراني الأساسية.

  • العمليات

يجب أن يكون لدى المنظمات إطار عمل لكيفية تعاملها مع كل من الهجمات الإلكترونية الناجحة والمحاولة. يمكن لإطار عمل واحد محترم أن يرشدك. يشرح كيف يمكنك تحديد الهجمات وحماية الأنظمة واكتشاف التهديدات والاستجابة لها والتعافي من الهجمات الناجحة. شاهد فيديو شرحًا لإطار عمل الأمن السيبراني NIST (1:54)

  • تكنولوجيا

التكنولوجيا ضرورية لمنح المؤسسات والأفراد أدوات أمان الكمبيوتر اللازمة لحماية أنفسهم من الهجمات الإلكترونية. يجب حماية ثلاثة كيانات رئيسية: أجهزة نقطة النهاية مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية وأجهزة التوجيه؛ الشبكات. والسحابة. تشمل التكنولوجيا الشائعة المستخدمة لحماية هذه الكيانات الجيل التالي من جدران الحماية، وتصفية DNS، والحماية من البرامج الضارة، وبرامج مكافحة الفيروسات، وحلول أمان البريد الإلكتروني.

لماذا يعتبر الأمن السيبراني مهمًا؟

في عالم اليوم المتصل، يستفيد الجميع من برامج الدفاع الإلكتروني المتقدمة. على المستوى الفردي، يمكن أن يؤدي هجوم الأمن السيبراني إلى كل شيء من سرقة الهوية إلى محاولات الابتزاز وفقدان البيانات المهمة مثل الصور العائلية. يعتمد الجميع على البنية التحتية الحيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية. يعد تأمين هذه المنظمات وغيرها أمرًا ضروريًا للحفاظ على عمل مجتمعنا.

يستفيد الجميع أيضًا من عمل الباحثين في مجال التهديد السيبراني، مثل فريق مكون من 250 باحثًا في مجال التهديدات في Talos، والذين يحققون في التهديدات الجديدة والناشئة واستراتيجيات الهجمات الإلكترونية. إنها تكشف عن نقاط ضعف جديدة، وتثقيف الجمهور حول أهمية الأمن السيبراني، وتقوية أدوات المصدر المفتوح. عملهم يجعل الإنترنت أكثر أمانًا للجميع.

يعد الأمن السيبراني مهمًا لأن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والإنترنت أصبحت الآن جزءًا أساسيًا من الحياة الحديثة، بحيث يصعب تخيل كيفية عملنا بدونها. من الخدمات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت إلى البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، من المهم أكثر من أي وقت مضى اتخاذ الخطوات التي يمكن أن تمنع مجرمي الإنترنت من الحصول على حساباتنا وبياناتنا وأجهزتنا.

مجالات الأمن السيبراني

تحتوي إستراتيجية الأمن السيبراني القوية على طبقات من الحماية للدفاع ضد الجرائم الإلكترونية، بما في ذلك الهجمات الإلكترونية التي تحاول الوصول إلى البيانات أو تغييرها أو تدميرها؛ ابتزاز الأموال من المستخدمين أو المنظمة؛ أو تهدف إلى تعطيل العمليات التجارية العادية. يجب أن تتناول التدابير المضادة:

أمان البنية التحتية الحرجة - ممارسات لحماية أنظمة الكمبيوتر والشبكات والأصول الأخرى التي يعتمد عليها المجتمع للأمن القومي و / أو الصحة الاقتصادية و / أو السلامة العامة. أنشأ المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) إطار عمل للأمن السيبراني لمساعدة المنظمات في هذا المجال، بينما تقدم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية (DHS) إرشادات إضافية.

أمان الشبكة - تدابير أمنية لحماية شبكة الكمبيوتر من المتطفلين، بما في ذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية (Wi-Fi).

أمان التطبيق - العمليات التي تساعد في حماية التطبيقات التي تعمل في أماكن العمل وفي السحابة. يجب أن يتم تضمين الأمان في التطبيقات في مرحلة التصميم، مع مراعاة كيفية التعامل مع البيانات، ومصادقة المستخدم، وما إلى ذلك.

أمان السحابة - على وجه التحديد، الحوسبة السرية الحقيقية التي تقوم بتشفير البيانات السحابية في حالة الراحة (في التخزين)، وفي الحركة (أثناء انتقالها إلى السحابة ومن وداخلها) وقيد الاستخدام (أثناء المعالجة) لدعم خصوصية العميل ومتطلبات العمل والامتثال التنظيمي المعايير.

أمان المعلومات - إجراءات حماية البيانات، مثل اللائحة العامة لحماية البيانات أو اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)، التي تؤمن بياناتك الأكثر حساسية من الوصول غير المصرح به أو التعرض أو السرقة.