محمد العويس.. حارس عرين الأخضر السعودي أبرز المعلومات

بدأ مسيرته الكروية مع الشباب وحصل على بطولتين ثم انتقل إلى أهلي جدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 08 يونيو 2022
محمد العويس.. حارس عرين الأخضر السعودي أبرز المعلومات
مقالات ذات صلة
أليسون بيكر.. حارس عرين ليفربول وأغلى حارس في العالم
مانويل نوير.. جدار برلين حامي عرين البايرن أبرز المعلومات
كيلور نافاس.. حارس كوستاريكا الذي حقق المجد مع الريال أبرز المعلومات

حارس مميز دافع عن مرمى المنتخب السعودي لسنوات وصعد معهم إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018 وفي قطر 2022، كما لعب لأكبر الأندية السعودية وهي الشباب وأهلي جدة والهلال وحقق بطولات محلية في السعودية، إنه الحارس السعودي الشاب محمد العويس.

نشأة محمد العويس وحياته

ولد الحارس محمد العويس في يوم 10 أكتوبر من عام 1991، في الأحساء بالمملكة العربية السعودية، وظهرت موهبته الكروية مبكرا منذ صغره وتألق في مركز حراسة المرمى وانضم لنادي الشباب السعودي، وتألق في صفوف ناشئي وشباب الفريق حتى تم تصعيده لصفوف الفريق الأول بالنادي.

مسيرته الكروية

عندما بلغ 21 عاما تم تصعيد العويس إلى صفوف الفريق الأول بنادي الشباب السعودي واستمر معهم حتى عام 2017 ولعب نحو 31 مباراة في حراسة مرمى الفريق، وظهر الحارس الشاب بمستوى مميز مع نادي الشباب ما دفع الأندية السعودية للتنافس على ضمه لصفوفها.

وكان الموسم الكروي 2014-2015 هو البداية الحقيقية للعويس مع نادي الشباب السعودي حيث أصيب الحارس الأساسي للفريق وليد عبد الله ليحصل العويس على فرصة المشاركة أساسيا ويستمر في مسيرة التألق في المباريات التي خاضها مع الفريق.

وفي عام 2017 انتقل العويس من نادي الشباب إلى صفوف نادي أهلي جدة السعودي في صفقة أثارت جدلا كبيرا في الأوساط الرياضية السعودية وأصبح حارسا أساسيا في صفوف الفريق حتى عام 2022 ولعب معهم 92 مباراة في مختلف البطولات كما انضم إلى المنتخب السعودي لكرة القدم "الأخضر".

وكان انتقال العويس من الشباب إلى أهلي جدة قد أثار جدلا كبيرا في ذلك الوقت حيث كان قد صرح أنه لا يفكر في الرحيل عن صفوف نادي الشباب وسيبقى في الفريق حتى الاعتزال، لكنه انتقل إلى الأهلي وأدت الصفقة إلى خلاف بين إدارة الناديين، وتم حل الخلافات في وقت لاحق.

وخلال مسيرته مع نادي أهلي جدة شارك العويس في 92 مباراة مع الفريق الأول بالنادي واهتزت شباكه بنحو 128 هدفا وقام بـ320 تصديًا بمعدل 3.5 تصدى في المباراة الواحدة منها 176 تصدى من داخل منطقة الجزاء، كما تصدى لثلاث ضربات جزاء من إجمالي 22 ضربة جزاء، وحافظ على نظافة شباكه في 21 مباراة ووصل معدل تمريراته الناجحة إلى 11.9 في المباراة الواحدة.

وفي يناير الماضي كان العويس بطلا لمفاجأة جديدة في الملاعب السعودية حيث أعلن نادي الهلال "زعيم آسيا" عن تعاقده مع الحارس الدولي لمدة 3 سنوات، وأشارت تقارير صحفية إلى أن القيمة الإجمالية للتعاقد بلغت 21 مليون ريال سعودي بواقع 7 ملايين ريال يحصل عليها العويس سنويا.

وتم التوقيع بين الهلال والعويس بعد دخول اللاعب فترة الانتقالات الحرة حيث ينتهي تعاقده مع نادي أهلي جدة في نهاية الموسم الكروي الجاري، وقال نادي الهلال في بيان عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "مجلس إدارة نادي الهلال وقع عقدًا مع العويس الذي يبلغ من العمر 30 عاما، ويمتد العقد حتى عام 2025".

وخرج العويس في تصريحات من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ليتحدث عن رحيله من نادي أهلي جدة إلى صفوف نادي الهلال.

وقال: "إلى جماهير الأهلي الوفية، سأغادر أسوار النادي وأنا أحمل لكم محبة وتقديرا من الأعماق، وكلمات الشكر لا تفيكم حقكم، عشت بينكم أجمل الليالي وفترة لا تنسى في مسيرتي الكروية، ستظل لكم مكانة خاصة في قلبي".

وأضاف العويس: "أشكر مجلس إدارة النادي الأهلي على المجهودات التي يبذلها من أجل الأهلي، ودعواتي لهم الخالصة بالتوفيق في الأيام المقبلة، وأخيرا أود أن أوضح لجماهير الأهلي الغالية على قلبي أن انتقالي كان لظروف خاصة، ورغبة شخصية مني بأن أخوض تحديا جديدا، سائلاً الله لي ولكم التوفيق".

محمد العويس مع المنتخب السعودي

وعلى الصعيد الدولي فقد تألق العويس في صفوف منتخب الأخضر السعودي منذ انضمامه لأول مرة إلى صفوف الفريق عام 2015 خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وكانت مشاركته الأولى أمام المنتخب الياباني في نوفمبر 2016 خلال نفس التصفيات.

كما تم اختيار العويس في شهر مايو 2018 ضمن القائمة النهائية لمنتخب السعودية للمشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا وخلال مباريات المونديال شارك في مباراة السعودية ومنتخب أوروجواي والتي انتهت بخسارة السعودية بهدف نظيف.

وبعدها شارك العويس مع المنتخب السعودي في بطولة كأس آسيا عام 2019 والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما شارك مع الأخضر السعودي في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وتأهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 6 مرات، كانت المرة الأولى في مونديال عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم مونديال 1998 بفرنسا، كما تأهل إلى مونديال 2002 في كوريا واليابان، ومونديال 2006 في ألمانيا، و2018 في روسيا، وأخيرا مونديال قطر 2022.

إنجازات وألقاب محمد العويس

على الرغم من مسيرته الرياضية الطويلة إلا أن العويس حصل على بطولتين فقط مع نادي الشباب السعودي هما كأس خادم الحرمين الشريفين في عام 2014، وكأس السوبر السعودي في نفس العام.

وعلى مستوى الألقاب الفردية فقد حصل العويس على لقب أفضل حارس مرمى في الدوري السعودي للمحترفين في حفل جوائز الموسم الرياضي 2017-2018.

زوجة محمد العويس

تزوج العويس في عام 2015، ولا توجد تفاصيل كثيرة عن حياته الشخصية، وينتمي الحارس الشاب إلى قبيلة العويس وهي من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، وعلى المستوى الرياضي كان يرتدي رقم 33 في نادي أهلي جدة السعودي، ويبلغ طوله 187 سنتيمترًا، ووزنه نحو 78 كيلو جرام.

وقد تعرض العويس لإصابة خطيرة في الوجه خلال إحدى المباريات مع نادي أهلي جدة أمام نادي الفيصلي بعد تدخل من مهاجم الفيصلي، وأجرى عملية جراحية لتثبيت عظمة الوجه وغاب عن الملاعب لعدة أسابيع.