مخترق يسرق 24 مليون دولار من Harvest Finance

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 30 أكتوبر 2020
مخترق يسرق 24 مليون دولار من Harvest Finance
مقالات ذات صلة
يوتيوب: مزايا وخواص خفية تعرف عليها حتى يمكنك الاستفادة بها
فيسبوك تزيل زر الإعجاب من الصفحات العامة
تويتر يتجه ليكون منصة صوتية

تعرضت Harvest Finance أو ما يعرف بالعملة المشفرة من خدمة التمويل اللامركزي (DeFi)، وهي بوابة ويب تتيح للمستخدمين استثمار العملات المشفرة ثم جمع تغييرات الأسعار لتحقيق أرباح صغيرة؛ للسرقة من أحد القراصنة (المخترقين).

وأشارت التقارير الصحفية التي تناولت الواقعة، إلى أن السارق استثمر أرقاماً كبيرة من أصول العملة المشفرة في الخدمة، ومن ثم تمكن من سرقة أموال المنصة وتحويلها إلى حسابه الخاص.

مسروقات عملة Harvest Finance

وبلغت قيمة المسروقات التي حصل عليها "الهاكر" ما يقرب من 24 مليون دولار من أصول العملة المشفرة من خدمة التمويل اللامركزي (DeFi) المسماة (Harvest Finance)، والتي كانت موزعة كالتالي: مجموع ما تبلغ قيمته 13 مليون دولار من عملة (USD Coin) و 11 مليون دولار من عملة (Tether)، حسب معرف المعاملة الذي حدده مسؤولو (Harvest Finance) في تحقيقهم لاحقا.

وبرغم ما نهبه السارق من اموال إلا أنه بعد دقيقتين من هجومه أعاد المخترق 2.5 مليون دولار إلى المنصة، ولا يزال السبب وراء هذه العملية غير واضح للجميع.

خطأ هندسي في واقعة سرقة Harvest Finance

واعترفت شركة (Harvest Finance) عبر منصة تويتر بأن الهجوم وقع بسبب خطأ هندسي من جانبها، مُعلنة تحملها مسؤوليته، قائلة أن ليس لديها أي مصلحة في البحث عن معلومات خاصة أو تعريفية بالمهاجم، مؤكدة على ضرورة أن يتمتع الأشخاص بالخصوصية، وإذا كان بامكانها إعادة الأموال إلى المستخدمين، فسيكون ذلك موضع تقدير كبير من المجتمع.

رسائل شركة Harvest Finance:

وشهدت عملية السرقة قيام الشركة بنشر عدد من الرسائل كان أبرزها: عبر الرسائل المنشورة من خلال حساب الشركة الرسمي ضمن منصة تويتر وقناة (Discord)، أكد مسؤولو (Harvest Finance) حدوث الاختراق والسرقة في وقت سابق.
 
وزعمت المنصة أن الهجوم ترك قدرًا كبيرًا من معلومات التعريف الشخصية عن المهاجم، ووصفته بأنه معروف في مجتمع التشفير، وذلك من خلال رسالة أخرى نُشرت عبر قناة (Discord) الخاصة بخدمة (Harvest Finance).

مكافأة لمن يستعيد مسروقات Harvest Finance

وكمحاولة مستميتة من الشركة لاستعادة الأموال أعلنت عن منحها مكافأة قدرها 400000 دولار لأي شخص يجد طريقة لإعادة الأموال المسروقة، على أن يتم تخفيض قيمة المكافأة إلى 100000 دولار بعد مرور أول 36 ساعة، واشترطت على من يفعل ذلك عدم البحث عن معلومات خاصة أو تعريفية بالمهاجم في هذه العملية، وضرورة تركيز كل الجهود على ضمان إعادة أموال المستخدمين بنجاح.