معلومات عن مخطوطة نادرة في مكتبة الملك عبدالعزيز لا مثيل لها في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أغسطس 2021
معلومات عن مخطوطة نادرة في مكتبة الملك عبدالعزيز لا مثيل لها في العالم
مقالات ذات صلة
معلومات لا تعرفها وصور نادرة للأمير بندر بن عبدالعزيز
صورة تاريخية نادرة تجمع الملك عبدالعزيز مع أبنائه
لقطة نادرة لزيارة الملك خالد بن عبدالعزيز للأردن

تعتبر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في مدينة الرياض واحدة من أهم المكتبات العامة، ليس في المملكة العربية السعودية فقط، بل وفي العالم كله أيضاً، حيث أنها تقتني العديد من الكتب والمخطوطات والوثائق النادرة والأصلية، ومن ضمنها نسخة وحيدة من مخطوطة لا يوجد لها مثيل حول العالم.

مخطوطة نادرة لا مثيل لها في مكتبة الملك عبدالعزيز

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتوي على نسخة من مخطوطة (الإيضاح المرشد من الغي على حديث حبّب من دنياكم إليّ) لكاتبها: شمس الدين السخاوي، والذي كان واحداً من أهم علماء العصر المملوكي في مصر.

وأوضحت التقارير أن السخاوي، الذي توفي في عام 902 هـ/ 1497 م، كان أحد العلماء المهتمين بعلوم الحديث والتفسير والتاريخ، وقد ترك وراءه عدة مخطوطات مهمة، من ضمنها تلك التي تقتنيها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وهي النسخة الوحيدة المعروفة في العالم حتى الآن.

ونوهت أن هذه المخطوطة النادرة تأتي قيمتها في كونها تحتوي قدراً كبيراً من علماء الحديث والتأويل، إلى جانب أنها تتضمن أيضاً مجموعة من مصطلحات علوم الحديث، والتي جاءت في سياق شرح الحديث وتفسيره.

تفاصيل المخطوطة النادرة في مكتبة الملك عبدالعزيز

وأشارت التقارير إلى أن مخطوطة (الإيضاح المرشد من الغي على حديث حبّب من دنياكم إليّ) يعود تاريخ نسخها إلى عام 1190 هـ، وهي تندرج ضمن علوم الحديث الشريف.

وهذه المخطوطة عبارة عن نسخة كاملة مصححة كُتب سائر نصها بالمداد الأسود، وكُتبت رؤوس فصولها وبعض الفقرات بالمداد الأحمر بنوع الخط النسخي، وقد بلغ عدد أوراقها: 14 ورقة و31 سطراً.

وتبدأ المخطوطة بالعبارة التالية: "الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد، فقد سألني العلامة خطيب مكة أبو الفضل النويري تغمده الله برحمته عن قوله صلى الله عليه وسلم: "حبّب إليّ من دنياكم."

وتنتهي المخطوطة بعبارة: "على وجه لا يشغله عن واجباته ولا يصده عن مفروضاته صلوات الله عليه وبركاته، وهذا ما أردت الختم به من كلام ابن فورك، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله وحده."

معلومات عن مخطوطة نادرة في مكتبة الملك عبدالعزيز لا مثيل لها في العالم

ولفتت التقارير إلى أن مؤلف المخطوطة، شمس الدين السخاوي، اعتمد منهجه في قراءة الحديث وشرحه، على ما ذكره رواة الحديث أولاً، وهم (ثقات محتج بهم في الصحيح) كما ذكر في الصفحة الثانية من مخطوطته، حيث نقل بعض مواقفهم العلمية وطرق رواياتهم.

كما قام المؤلف أيضاً بنقل مجموعة متعددة من ملاحظات رواة الحديث وعلمائه وعلماء التأويل، مثل: الطبراني والضيافي والغزالي والزمخشري والترمذي.

وتطرق السخاوي في مخطوطته أيضاً للحديث من وجهات تفسيرية ولغوية، مع رواية بعض الأحاديث الأخرى التي تعزز من قيم هذا الحديث وأثره في المجتمع الإسلامي، من بعض روايات مسلم والنسائي في كتبهما عن الحديث النبوي الشريف.

مؤلف المخطوطة النادرة في مكتبة الملك عبدالعزيز

وفيما يتعلق بكاتب المخطوطة، فهو شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد السخاوي، والذي يُنسب إلى (سخا) شمال مصر.

وُلد شمس الدين السخاوي في القاهرة في عام 831 هـ، ومات في المدينة المنورة في عام 902 هـ، وهو مؤرخ وعالم حديث وتفسير وأدب من أعلام مؤرخي عصر المماليك.

سافر السخاوي في حياته كثيراً، وقام بتصنيف أكثر من 200 كتاب، من أشهرها: كتاب (الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع)، وكتاب (الإيضاح المرشد من الغي على حديث حبّب من دنياكم إليّ).

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

جدير بالذكر أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تم تأسيسها في عام 1405 هـ/ 1985 م، وهي تعني بمختلف عناصر التراث، من: كتب ومخطوطات ونوادر ووثائق وصور ومسكوكات وعملات.

وتوفر المكتبة صورة مكتملة للتراث العربي والإسلامي، إلى جانب اهتمامها بالحفاظ على التراث الوطني وحمايته، والتراث العربي والإسلامي بشكل عام، مع إتاحته للباحثين والمحققين والمهتمين.

وتزخر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالعديد من المقتنيات الأصلية، حيث تضم بين جنباتها أكثر من 8000 مخطوط، والتي تتنوع ما بين: القرآن وعلومه، أصول الحديث وعلومه، الفقه وأصول السيرة النبوية، الوعظ والإرشاد، اللغة العربية وآدابها، التاريخ، الفلسفة والمنطق، العلوم البحتة والتطبيقية، المعارف العامة.