الجزائر.. تعليق عقود الزواج وتأجيل "ليلة العمر" بسبب كورونا

رئيس البرازيل يكشف كيف يتعافى من كورونا بعد ساعات من الإصابة

منع السفر بدون كمامة والإفصاح الصحي: دليل إرشادي للمسافرين في السعودية

  • بواسطة: ياسمين محمد الأحد، 31 مايو 2020 الأحد، 31 مايو 2020
منع السفر بدون كمامة والإفصاح الصحي: دليل إرشادي للمسافرين في السعودية

تستأنف المملكة العربية السعودية حركة الرحلات الجوية الداخلية، اعتباراً من اليوم الأحد، بعد توقف دام أكثر من شهرين.

وفي 21 مارس/ آذار الماضي، قررت المملكة تعليق حركة الطيران الداخلي والمواصلات في ضوء الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الصدد، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني دليلاً إرشادياً للمسافر خلال مرحلة استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة.

ويمثل الدليل إطاراً إرشادياً للمسافرين يتضمن مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي سيمر بها المسافر خلال رحلة سفره، بالإضافة للالتزامات التي يجب عليه اتباعها لضمان رحلة سفر آمنة تبدأ من المنزل وحتى الوصول للجهة المقصودة.


منع السفر بدون كمامة والإفصاح الصحي: دليل إرشادي للمسافرين في السعودية


التزامات المسافر

يلتزم المسافر بـ: إتمام عملية شراء تذاكر الطيران عبر الوسائل الإلكترونية فقط، الحضور قبل مواعيد إقلاع الرحلة بساعتين، قياس درجة الحرارة في المطار، تعقيم اليدين عند الدخول إلى الصالة وارتداء الكمامات القماشية أو غيرها أثناء الدخول إلى المطار ويمنع المسافر الذي لا يرتدي الكمامة.

وعلى المسافر كذلك الالتزام بارتداء الكمامات والقفازات طوال مدة سير الرحلة وأثناء النزول من الطائرة، وكذلك الإفصاح الطبي خلال مرحلة الحجز والإبلاغ في حال وجود أي أعراض لمرض كورونا.

وبالنسبة للأمتعة يسمح لكل مسافر بحمل قطعة واحدة فقط من الأمتعة الشخصية داخل مقصورة الطائرة، ومن المفضل أن يستخدم وسائل الدفع الإلكترونية ويقلل من استخدام الأوراق النقدية.

وعند الصعود إلى الطائرة أو حافلات النقل وجسور الإركاب على الراكب تجنب الاصطفاف المتقارب والحفاظ على المسافة الآمنة في جميع مراحل السفر وعند التعامل مع مقدمي الخدمات من خلال الوقوف على الملصقات الإرشادية.

ولفت الدليل الإرشادي إلى أنه يتم تطهير جميع المطارات داخل المملكة بشكل مستمر كل 3 ساعات، وتطهير جميع الطائرات المستخدمة في مرحلة استئناف الرحلات الجوية بعد كل رحلة، كما سيتم جدولة الرحلات الجوية وفق برنامج زمني محدّد، بحيث لا تقل الفترات الزمنية التي تفصل بين الرحلات المغادرة أو القادمة عن 3 ساعات لضمان إتمام عملية تطهير المرافق المستخدمة من قبل مسافري كل رحلة.

إجراءات وقائية

اتخذت الهيئة العامة للطيران المدني عدة إجراءات بهدف الوقاية متضمنة: إغلاق مكاتب بيع تذاكر الطيران في المطارات واقتصار شرائها عبر الوسائل الإلكترونية فقط، إلزام المسافرين بالحضور إلى المطار قبل الرحلة بساعتين، اقتصار دخول المطار على المسافرين فقط ويستثنى من ذلك المرافقون لكبار السن وذوو الإعاقة، بالإضافة إلى قياس درجة حرارة المسافر في المطار.

المسافر الذي لا يرتدي كمامة لا يصعد إلى الطائرة

أوجبت السلطات منع المسافر الذي لا يلتزم بارتداء الكمامة القماشية أو غيرها أثناء دخول المطار من السفر.

داخل المطار

وأقرّت الهيئة العامة للطيران المدني تطبيق التباعد بين المسافرين في أماكن الجلوس والانتظار في المطار من خلال ترك مقعد فارغ بين كل مسافر وآخر، وتطبيق ‏‎التباعد بين المسافرين لدى جميع مقدمي الخدمات والمطاعم والمقاهي بمسافة مترين، بالإضافة إلى الالتزام بالتصعيد التدريجي للطائرة من قبل مزوّد الخدمة وتطبيق التباعد بين المسافرين.

في الطائرة

في الطائرة سيلتزم جميع الملاحين والركاب بارتداء الكمامات والقفازات طوال مدة سير الرحلة، علاوة على تطبيق التباعد بين المسافرين داخل الطائرة من خلال تخصيص مقاعد شاغرة بين الركاب، ويسمح لكل مسافر بحمل قطعة واحدة فقط من الأمتعة الشخصية داخل مقصورة الطائرة.

وعند الوصول إلى الوجهة المحددة، يلتزم الركاب بالنزول التدريجي من الطائرة وارتداء الكمامات القماشية، ولن تستوعب جسور الإركاب أو الحافلات سوى نصف طاقتها التشغيلية.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا