حقيقة منع عرض فيلم باربي في السعودية ودول عربية

انتشرت أخبار منع عرض الفيلم في السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يوليو 2023
حقيقة منع عرض فيلم باربي في السعودية ودول عربية

انتشرت في الساعات الأخيرة أنباء عن منع عرض فيلم "باربي"، الذي يتناول قصة حياة دمية باربي الشهيرة، في المملكة العربية السعودية وعدة دول  عربية، وقد تناولت عدة صفحات على تويتر الخبر وانتشر بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي.

ولكن في الحقيقة لا يوجد خبر يؤكد منع عرض في المملكة العربية السعودية أو دولة عربية أخرى، وإنما تم تغيير موعد عرض الفيلم في السعودية إلى يوم يوم الخميس 31 أغسطس بدلًا من يوم 19 يوليو.

ولا يزال الفيلم حتى الآن ضمن قائمة العرض في بعض دور العرض في السينما في السعودية بتاريخ 31 أغسطس، ولم يتصدر أي بيان رسمي من هيئة الإعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية يؤكد حظر الفيلم ومنع عرض في السينما حتى الآن.

وقد تباينت ردود الأفعال حول هذا الخبر المنتشر، ما بين مؤيد لقرار المنع، وبين من عارض هذا الأمر واعتبره قرارًا غير صائب ويجب النظر فيه. وقد نشر رواد تويتر تغريدات مرحة حول هذا الأمر، فمنهم من قرر إلغاء طلبية الملابس الوردية التي كان سيشتريها من أجل الفيلم.

وقد تداول بعض نصاع المحتوى والصحفيين أسباب انتشار أخبار منع عرض الفيلم في السعودية وبعض الدول العربية، فقد قال الصحفي السعودي عبد الله بن محمد الجريذي أن منع الفيلم قد يكون بسبب ترويجه لبعض الأفكار التي تتعارض مع ثقافة الشعب السعودية مثل العنصرية والمثلية الجنسية وتعزيز للأفكار الثورية والترويج لأجندات معينة.

فيلم باربي يتصدر شباك التذاكر للأسبوع الثاني على التوالي

ولا يزال فيلم باربي يواصل النجاح حتى الآن في شباك التذاكر حول العالم، حيث أظهرت تقارير صحفية أن فيلم باربي يتصدر شباك التذاكر للأسبوع الثاني على التوالي، ومن المتوقع أن يجني أرباحًا تقدر ب93 مليون دولار من مبيعات التذاكر من يوم الجمعة إلى يوم الأحد فقط.

وقد حقق الفيلم في الأسبوع الأول منذ عرضه أكثر من 351 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا فقط، بجانب ما يقرب من 775 مليون دولار عالميًا. وقد تنافس فيلم باربي مع فيلم "أوبنهايمر" للمخرج كريستوفر نولان الذي يتحدث عن حياة روبرت أوبنهايمر صانع القنبلة الذرية التي ضرب هيروشيما ونجازاكي في اليابان.

وقد حقق فيلم أوبنهايمر إيرادات قدرت ب174 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا حتى الآن، بجانب إيردات عالمية قدرت بنحو 400 مليون دولار أمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة