أطباء ينصحون بتغيير الكمامة كل 4 ساعات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022
أطباء ينصحون بتغيير الكمامة كل 4 ساعات

حذّر أطباء من مخاطر الاستخدام المتعدد للكمامات أحادية الاستخدام، ذكر الأطباء أن فترة الاستخدام المناسب لمعظم أنواع الكمامات الأحادية تتراوح بين ساعتين وأربع ساعات كحد أقصى، في حين يجب غسل الكمامات القماشية متعددة الاستخدام، بشكل جيد كل يوم أو يومين كحد أقصى. تابع السطور التالية للتعرّف على أضرار ارتداء الكمامة أحادية الاستخدام أكثر من مرة أو لفترات طويلة.

أضرار استخدام الكمامة أحادية الاستخدام أكثر من مرة

خلال تصريحات صحفية، ذكر الأطباء أن استخدام الكمامة أحادية الاستخدام أكثر من مرة، يتسبب في التهابات جلدية لمنطقة الفم، فضلاً عن مخاطر صحية مختلفة، بسبب تشبع الكمامة بالجراثيم، لطول فترة الاستخدام.

ذكر الأطباء أن الكمامة تتشبع بالجراثيم الخارجة من الفم، ويمكن أن تسبب أنواعاً من الحساسية والالتهابات الجلدية في منطقة الفم، في حال طالت فترة استخدامها، كذلك قد تؤدي إلى أزمات في الصحة مختلفة لبعض الفئات.

من ناحيتها، تؤكد منظمة الصحة العالمية أن الكمامات الطبية تستخدم مرة واحدة، وتدعو إلى التخلّص فوراً من الكمامات المستعملة. في حين أن الكمامات القماشية يمكن إعادة استخدامها، ولكن بعد تعقيمها جيداً، وعدم ارتداء كمامة تخص أشخاصاً آخرين، كما يمكن الاستمرار في استخدام الكمامة للشخص نفسه، حال عدم تأثرها بعوامل الرطوبة، مثل الرذاذ، ومراعاة غسل اليدين جيداً عند نزعها ولبسها، وفي حال تلوثها يجب استبدالها. كذلك يجب التأكد من عدم المعاناة من أي حساسية من القماش المستخدم.

قواعد استخدام الكمامة أحادية الاستخدام

ذكر المختصون أن ارتداء الكمامات ذات الاستخدام الواحد له قواعد عامة، أبرزها:

  • غسل اليدين قبل ارتدائها.
  • التخلص منها في حال أصبحت رطبة، حتى إن حدث ذلك بعد الاستخدام بدقائق.
  • كذلك، يجب ارتداء الكمامة بالشكل الصحيح، صحيح أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أكدت أنه قد لا يكون استخدام الكمامات الطبية فترة طويلة مريحاً، إلا أنه يجب تثبيتها بالشكل الصحيح، وبإحكام جيد للتنفس بشكل طبيعي.

أفضل أنواع الكمامات

في ورقة بحثية نشرتها مجلة المواد الخطرة، استكشف باحثون من المركز العالمي لأبحاث الهواء النظيف (GCARE) في سري/ Surrey، وهي مقاطعة إنجليزية في الجنوب الشرقي من إنجلترا، إجابة سؤالين رئيسيين: كم من الوقت يجب ارتداء الكمامة/ قناع الوجه؟ ومتى يجب التخلص منها أو إعادة تدويرها أو غسلها لتحسين فعاليتها ضد فيروس كورونا المُستجد.

أجرى فريق GCARE فحصاً معملياً شاملاً على 11 قناعاً، بما في ذلك أربعة أقنعة تنفس بفلتر، وثلاث كمامات طبية وأربعة أغطية وجه مصنوعة يدوياً، وتوصلوا إلى أنه وبمرور الوقت، تبدأ فعالية الكمامات تدريجياً في التدني نتيجة التصاق الجزيئات العالقة في الهواء بسطحها أو بالفلتر في بعض أنواع الكمامات.

ينتج عن ذلك إغلاق الثقوب الصغيرة في أنسجة وفلاتر الكمامات، وبمرور الوقت تُسد تلك الأنسجة والفلاتر وتزداد معها مقاومة التنفس. تُحدد نقطة التقاطع بين اختراق الجسيمات ومقاومة التنفس مُدة الاستخدام المثالية.

تُشير النتائج إلى أن أقنعة التنفس المُزودة بفلتر توفر أفضل فعّالية ممكنة عند ارتدائها لما يتراوح بين 3.2 إلى 9.5 ساعات من وقت الاستخدام، فتوفر حوالي 97% من الفعالية في الحماية من الجزيئات الضارة، كذلك فإن الأقنعة الطبية وبعض الأقنعة المصنوعة يدوياً توفر أيضاً الحماية ولكن مع تقليل وقت الاستخدام والفعالية.

وجد الباحثون أن أقنعة الوجه الطبية توفر أفضل فعّالية ممكنة عند ارتدائها لما يتراوح بين 2.6 إلى 7.3 ساعة من وقت الاستخدام، وهي فعّالة بحوالي 81% ضد الجسيمات المحملة بالفيروسات، أما الأقنعة المصنوعة يدوياً فهي فعّالة لمدة 4 إلى 8.8 ساعة وتوفر 47% من الحماية.

يقول براشانت كومار، مؤلف أول للدراسة والمدير المؤسس لـ GCARE: "في حين أن أي قناع للوجه أفضل من عدم وجود قناع للوجه، فإن بحثنا يهدف إلى إعطاء عامة الناس معلومات واضحة ودقيقة حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة بينما نواصل معركتنا ضد انتشار فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19".

أضاف قائلاً صحيح أنه من المهم التأكيد على أنه في حين أن التطعيم هو مفتاح مكافحة كوفيد-19، فإن تغطية الوجه ضرورية أيضاً. وأشار إلى أن ارتداء قناع الوجه لا يقتصر فقط على حماية نفسك ولكن حماية كل من حولك.

وفقاً لنتائج البحث السابق فإن الكمامات المرفقة بفلتر هي أفضل أنواع الكمامات المتاحة، ومن الممكن أن توفر حماية على درجة عالية من الجودة، أما الكمامات الطبية العادية، والكمامات القماشية، فوجدوا أنها توفر أيضاً درجة عالية من الحماية، ولكن كفاءتها تتدنى خلال فترة قصيرة نسبياً من بدء الاستخدام.