موديرنا تعلن عن لقاح فعال مضاد لفيروس كورونا: هكذا يختلف عن لقاح فايزر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
موديرنا تعلن عن لقاح فعال مضاد لفيروس كورونا: هكذا يختلف عن لقاح فايزر
مقالات ذات صلة
إنفوجرافيك: مقارنة بين لقاحات فايزر وأسترازينيكا ومودرنا وسبوتنيك
متى يكون اللقاح المضاد لكورونا جاهزاً للاستخدام؟ العلماء يجيبون
علماء يحددون نوع الملابس التي تحمي من فيروس كورونا

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية، اليوم الاثنين، أن لقاحها التجريبي المضاد لكوفيد-19، أثبت فعاليته بنسبة 94.5%، بناء على بيانات مؤقتة من تجربة سريرية في مرحلة متأخرة، لتصبح بذلك ثاني شركة أدوية أمريكية تعلن عن نتائج مُبشرة تخص العلاج من فيروس كورونا خلال أسبوع.

موديرنا تعلن عن لقاح جديد فعال ضد كورونا

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فقد استند تحليل شركة موديرنا المؤقت إلى 95 إصابة من بين المشاركين في التجربة، الذين تلقوا إما علاجاً وهمياً أو لقاحاً ضد المرض.

ولفتت إلى أنه من بين تلك الحالات، تم تسجيل 5 أصابات فقط بين الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الذي يتم التطعيم به على جرعتين بفارق 28 يوماً.

ومن جانبه، قال ستفين هوج، رئيس شركة موديرنا، أن اللقاح الجديد يمكنه إيقاف مرض كوفيد-19.

وأضافت شركة موديرنا أنها سيكون لديها ما يكفي من بيانات السلامة للحصول على تصريح باستخدام اللقاح في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسبوع القادم، فيما تتوقع أن يتم تقديم طلب لاستخدامه في حالات الطوارئ خلال الأسابيع المقبلة.

وأعربت المفوضية الأوروبية عن تفاؤلها بشأن لقاح موديرنا المضاد لكورونا، وقالت أن الاتحاد الأوروبي يعمل على إبرام المزيد من صفقات الإمداد مع الشركات المنتجة للقاحات.

ما الفارق بين لقاحي موديرنا وفايزر؟

وأشارت التقارير إلى أن لقاح موديرنا الجديد المضاد لفيروس كورونا يتميز بأنه لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل اللقاح الذي تطوره شركة فايزر، مما يجعل توزيعه أكثر سهولة.

وتتوقع الشركة الأمريكية أن يكون لقاحها مستقراً في درجات حرارة المبرد العادية، من 2 إلى 8 درجات مئوية، لمدة 30 يوماً، مع إمكانية تخزينه لمدة تصل إلى 6 أشهر عند درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر.

أما بالنسبة للقاح فايزر، فقالت التقارير أنه يتعين شحنه وتخزينه في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر، وهي نفس درجة الحرارة في فصل الشتاء في القطب الجنوبي، لافتة إلى أنه بالنسبة لدرجات حرارة المبرد العادية، فيمكن حينها تخزينه لمدة تصل إلى 5 أيام فقط.

العالم ينتظر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

جدير بالذكر أنه إلى جانب اللقاح الذي أعلنت عنه شركة موديرنا، فهناك أيضاً شركة فايزر التي أعلنت قبل نحو أسبوع عن فعالية لقاح جديد مضاد لكورونا، والذي أثبت نجاحه بنسبة 90%، وينتظر المزيد من بيانات السلامة والمراجعة التنظيمية.

وقالت تقارير أن الولايات المتحدة الأمركيية بإمكانها أن تحصل قريباً على لقاحين مُصرح بهما للاستخدام في حالات الطوارئ في شهر ديسمبر القادم، لافتة إلى أنه سيتوفر ما يقرب من 60 مليون جرعة من اللقاحات بحلول نهاية العام الجاري.

وأضافت أنه في العام القادم، من الممكن للحكومة الأمريكية الحصول على أكثر من جرعة من لقاحات الشركتين فحسب، وهو رقم أكبر بكثير من عدد سكان البلاد البالغ نحو 330 مليوناً.

وأشارت التقارير إلى أن اللقاحين الجديدين يعتبران سلاحان قويان لمكافحة جائحة كورونا التي أصابت حوالي 54 مليون شخص حول العالم، وتسبب في وفاة نحو 1.3 مليون شخص.

وأضافت أن هذه الأنباء المبشرة حول لقاحات فعالة مضادة لكورونا تأتي في وقت بدأت فيه حالات الإصابة بكوفيد-19 تتزايد مجدداً، حيث وصلت مؤخراً إلى أرقام قياسية في الولايات المتحدة الأمريكية، كما دفعت بعض الدول الأوروبية إلى الإغلاق مرة أخرى.