نظام نور في السعودية.. الرابط وخطوات التسجيل لأطفالك.

يعد نظام نور لإدارة التعليم (EduWave EMIS) الذي يتم تنفيذه من خلال مجموعة التكنولوجيا المتكاملة ITG أحد أكبر أنظمة الإدارة التعليمية المنتشرة في المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
نظام نور في السعودية.. الرابط وخطوات التسجيل لأطفالك.
مقالات ذات صلة
تسجيل نظام نور برقم الهوية
وقف التسجيل برياض الأطفال في نظام نور
نظام نور: رابط تسجيل الطلاب المستجدين للصف الأول الابتدائي

يساهم نظام نور للإدارة التعليمية في إنعاش المدارس السعودية، في القال التالي سوف نتحدث عن نظام نور في السعودية.. الرابط وخطوات التسجيل لأطفالك.

نظام نور.

يعد نظام نور لإدارة التعليم (EduWave EMIS) الذي يتم تنفيذه من خلال مجموعة التكنولوجيا المتكاملة ITG أحد أكبر أنظمة الإدارة التعليمية المنتشرة في المملكة العربية السعودية لتقديم العديد من الخدمات نحو تحسين مخرجات التعليم. حل نور مصمم لزيادة كفاءة العملية التعليمية وزيادة كفاءة الإداريين والمعلمين وتوفير قاعدة بيانات مركزية تضمن التبادل السريع للمعلومات والوقت والجهد والموارد. يخدم نور أكثر من 10 ملايين مستخدم، بما في ذلك 6 ملايين طالب ونصف مليون معلم يعملون في أكثر من 40 ألف مدرسة حكومية وخاصة في المملكة.

يخدم حل نور التعليمي المبتكر (EduWave EMIS) المستوى التعليمي والإداري للمؤسسات التعليمية من خلال توفير التقارير والوصول عبر الإنترنت إلى الأداء الفعلي والسجلات التاريخية. إنه بمثابة الأساس للتخطيط والتحكم وأنظمة دعم القرار.

يقدم النظام التعليمي المبتكر "نور" مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية للمعلمين والطلاب والإداريين ومديري المدارس والمنظمين وأولياء الأمور.

أبرز وظائف نظام نور.

ومن أبرز وظائفه قدرته على استكمال عملية إدخال درجات الطلاب والاحتفاظ بها، ودعم تدقيق ومراجعة الدرجات العلمية، بالإضافة إلى إرسالها إلى إدارات المدارس وأولياء الأمور. يمكن للحل الشامل أيضًا مراقبة غياب الطلاب وحضورهم الصباحي المتأخر والإبلاغ عنه. يسمح للطلاب وأولياء الأمور بالتعرف على الجدول الزمني للتعلم ومتابعة الواجبات والاختبارات والإنجازات الأكاديمية وتلقي إخطارات المدرسة. بالإضافة إلى ذلك، توفر المنصة حلولاً لمشاكل الانتقال من مدرسة إلى أخرى، وتوفر اتصال مباشرًا مع المدرسة والمعلمين، بالإضافة إلى أنها تدعم خدمة الاشتراك في الحافلات المدرسية.

(EduWave EMIS) يوجه جميع البيانات المطلوبة في أشكالها الأولية والمجمعة لاستخراج البيانات المناسبة، لدعم عملية صنع القرار على مختلف المستويات التعليمية والإدارية. (EduWave EMIS) يسهل بكفاءة المسار إلى تراكم EDSS. يتم توفير نماذج متنوعة وتقارير ثابتة بالإضافة إلى آليات إعداد تقارير "استعلام الطاقة" الأكثر ديناميكية لإنتاج المخرجات الإحصائية المطلوبة ومؤشرات الأداء الرئيسية الديناميكية التي يحتاجها EDSS.

الجدير بالذكر أن منصة التعليم المبتكرة الحائزة على جوائز عالمية (EduWave) هي واحدة من أقوى منصات التعليم وأكثرها اكتمالاً، والتي تدمج بسلاسة نظام إدارة التعلم (LMS)، ونظام معلومات الطلاب (SIS)، ونظام إدارة التقييم (AMS)، وأدوات الاتصال والتعاون (CC)، في حل واحد سهل الاستضافة على السحابة، يعتمد أيضًا على معايير التعلم ومحمّل مسبقًا بالمعايير الأساسية المشتركة- CCSS و IG و IB و SAT ومعايير دولية أخرى.

نظام نور التعليمي 1442 له العديد والعديد من الخدمات، فهو من الأنظمة الإلكترونية التي اشتهرت في المملكة العربية السعودية، ويتبع مباشرة وزارة التربية والتعليم السعودية، ونور برنامج يتميز بأنه يقدم جميع الخدمات التي يحتاجها الطلاب، كما تعتبر خدمات نظام نور التعليمي 1442 من الأمور التي تميز هذا النظام عن الأنظمة الإلكترونية الأخرى لأنه يوفر العديد من المزايا لجميع الأفراد في القطاع التعليمي سواء كانوا طلابًا أو أولياء أمور أو مدرسين ، هذا بالإضافة إلى العاملين التربويين أيضًا. وتتلخص خدمات نظام نور بالآتي:

أهداف نظام نور التعليمي.

  • السعي لتحسين جودة التعليم في المملكة العربية السعودية من أجل تنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية للتعليم 2030.
  • الهدف من نظام نور الإلكتروني هو أن يحتوي الموقع على جميع الخدمات التي يحتاجها كل فرد في القطاع التعليمي فنياً ومهنياً.
  • محاولة خفض جميع تكاليف الإنفاق التعليمي.
  • سهولة الاستفسار عن جميع الخدمات عبر الإنترنت مما يوفر الوقت والجهد على الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.
  • تقديم خدمة إلكترونية متميزة أسوة بباقي الخدمات الإلكترونية الرائعة في بلاد الحرمين الشريفين مثل أبشر وجدارة وحافظ وغيرها.

النظم التعليمية في نظام نور.

يحتوي نظام نور التعليمي على أربعة أنظمة تعليمية، وهي كالتالي:

  • نظام اجتماعات هدفه تنظيم جميع لقاءات الفيديو في المملكة العربية السعودية.
  • نظام فارس وهدفه تنظيم الشؤون المالية والإدارية والبشرية.
  • نظام الخرائط التعليمية وتتلخص أهميته في جمع العمليات الجغرافية والمكانية وربطها عبر الإنترنت.
  • نظام إنجاز الذي يهدف لاستكمال كافة الأعمال المكتبية ويعمل أيضا على تدقيق المعلومات ويحتوي أيضا على الأرشيف.

كيفية التسجيل في نظام نور التعليمي.

أتاحت وزارة التربية والتعليم السعودية التسجيل في نظام نور برقم الهوية فقط، من خلال الخطوات البسيطة التالية:

  • أولا تدخل إلى موقع نور الرسمي.
  • ينقر المستخدم على أيقونة نسيت اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • سينقلك الموقع إلى صفحة أخرى حيث تقوم بإدخال رقم الهوية ورمز التحقق المرئي، ثم النقر فوق كلمة "التالي".
  • ثم يقوم المستخدم بالضغط على أيقونة البحث حتى يتم اختيار القسم التعليمي الذي تتبع له المدرسة ويكون اسم مدرستك بجوار الفصل ثم نضغط على بحث.
  • ثم يقوم المستخدم بإدخال البريد الإلكتروني الذي تم تسجيله به.
  • ثم نضغط على الرابط المرسل، وأدخل كلمة المرور.
  • أخيرًا، نضغط على كلمة Register.
  • تسجيل الطلاب الجدد

أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية، فتح باب التسجيل للطلاب الجدد، في الصف الأول 1443، بشرط أن يتم التسجيل من خلال منصة نظام نور التعليمي.

وفي هذا السياق، دعت الوزارة كافة الإدارات التربوية في مختلف محافظات ومناطق المملكة إلى اعتماد نظام تسجيل الطلاب الجديد، بهدف إعداد الطلاب والمتعلمين الجدد، والاستعداد بشكل أفضل للعام الدراسي الجديد 1443، وكذلك تسهيل قبولهم وحضورهم داخل المدارس.

وضعت وزارة التربية والتعليم في الحرمين الشريفين خطة زمنية لتسجيل الطلاب لمرحلة الصف الأول الابتدائي على أن يكون سنهم 6 سنوات أو أقل من 3 أشهر كحد أدنى وبحد أقصى. حتى سن 11 و 3 شهور.