فيديو يوضح طريقة تحديث رقم الجوال في نظام نور للدخول إلى منصة مدرستي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أغسطس 2020
فيديو يوضح طريقة تحديث رقم الجوال في نظام نور للدخول إلى منصة مدرستي

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطع فيديو يوضح بالخطوات طريقة تحديث رقم الجوال في نظام نور، حتى تصل للمستخدم رسالة تحديث الحساب، ويستطيع الدخول إلى منصة مدرستي.

طريقة تحديث رقم الجوال في نظام نور

وكانت المتحدثة الرسمية باسم التعليم العام، ابتسام الشهري، قد طلبت مؤخراً من الطلاب وألياء الأمور والمعلمين تحديث رقم الجوال في نظام نور، حتى تصل إليهم رسالة تحديث الحساب، ويتم الدخول إلى منصة مدرستي، والتي ستكون الواجهة الرئيسية للمعلم والطالب معاً (يمكن الدخول عليها من خلال هذا الرابط).

وقالت الشهري في تغريدة نشرتها عبر موقع تويتر: "حرصاً من وزارة التعليم على تزويد المستفيدين من منصة مدرستي بحساب الدخول على المنصة مبكراً؛ نأمل من الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم والمعلمين والمعلمات وقادة المدارس والمشرفين التربويين تحديث رقم الجوال في نظام نور عبر الرابط هنا حتى تصل رسالة تحديث الحساب."

تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي

جدير بالذكر أن منصة مدرستي هي عبارة عن فصول افتراضية تم إنشاؤها حتى يتمكن الطلاب والطالبات في المملكة من التفاعب مع معلميهم في الأسابيع الـ 7 الأولى، والتي تقرر أن تكون الدراسة فيها عن بُعد.

ويستطيع الطالب أو الطالبة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على رابط منصة مدرستي (من خلال هذا الرابط).
  2. القيام بإدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور.
  3. كتابة رمز التحقق الموجود ثم تسجيل الدخول.

آلية بداية العام الدراسي الجديد في السعودية

وكانت وزارة التعليم السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن آلية بداية العام الدراسي الجديد في التعليم العام والجامعي، والتي جاءت كما يلي:

1- تبدأ الدراسة عن بُعد لجميع مراحل التعليم العام في أول 7 أسابيع، بداية من 11-1-1442 هـ وحتى 28-2-1442 هـ، على أن يتم إعادة تقييم الوضع بشكل كامل في الأسبوع الخامس أو قبل ذلك لتحديد وضع الدراسة لبقية أسابيع الفصل الدراسي الأول وفقاً للمتغيرات والمستجدات.

2- تكون الدراسة في التعليم الجامعي (الحكومي والأهلي) والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن بُعد في المقررات النظرية، وحضورياً في المقررات العملية أو التدريبية، مع صلاحية تلك الجهات في اتخاذ القرار المناسب لما يحقق مصلحة الطلبة، ووفقاً للمعطيات والمستجدات، مع الأخذ في الاعتبار جميع الاحترازات والبروتوكولات الصحية المُبلغة من وزارة الصحة.

3- تتولى الجامعات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وضع ونشر الترتيبات المتعلقة بعمل الهيئة التدريسية والإدارية التابعة لها.

4- تُباشر الهيئة الإدارية في المدارس (قادة المدارس، التشكيلات المدرسية، الإداريون) ومكاتب التعليم (المشرفون التربويون) عملها حضورياً طيلة أيام العمل خلال الأسبوع، بينما يكون عمل المعلمون والمعلمات عن بُعد مع طلابهم في الفصول الافتراضية، مع حضور المعلمين والمعلمات للمدرسة لمن يستدعي العمل حضوره مع مراعاة مواعيد دروس المعلم في الفصول الافتراضية، ويُستثنى من ذلك مَنْ يعمل خارج منطقة إقامته وفق تنظيم سيصدر لتحديد معايير ذلك.

5- يبدأ اليوم الدراسي عن بُعد للمرحلتين المتوسطة والثانوية من الساعة 7 صباحاً، وللمرحلة الابتدائية من الساعة 3 عصراً، مع توفير مدرسة ابتدائية افتراضية صباحية فى كل مكتب تعليم لمن ظروفه تناسب ذلك، و ذلك بهدف تمكين أولياء الأمور الموظفين من متابعة ومساعدة أبنائهم في المرحلة الابتدائية في التعليم عن بُعد.

6- يتم الاعتماد على منصة مدرستي للتعليم الإلكتروني المزمع إطلاقها مع أدوات التواصل الخاصة بها لجميع المدارس، كما يمكن للمدارس الأهلية والأجنبية والعالمية الاستفادة من منصة مدرستي وتوفير الأدوات الخاصة بها للدراسة عن بُعد، مع استمرار البث عبر قنوات عين الفضائية على فترات متكررة خلال اليوم لتغطية جميع المراحل الدراسية مع رابط القناة على اليوتيوب، بما يضمن وصول المعرفة لجميع الطلبة، ويحقق نواتج تعلم أفضل، وتقليص أي فاقد تعليمي في ظل جائحة كورونا.

7- تنسق إدارة المدرسة يوماً واحداً في الأسبوع للطلبة الذين لا يستطيعون الدخول على المنصة لإجراء التقييمات والتكليفات، لمقابلة معلميهم مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

8- تكون الدراسة لمرحلة رياض الأطفال عن بُعد عبر تطبيق الروضة الافتراضية.

9- تعمل الوزارة على تدريب المعلمين والمعلمات عن بُعد في فترة العودة للمدرسة على برامج وأدوات التعليم عن بُعد، وآلية التواصل الفعّال مع الطلبة وأولياء أمورهم، وفق خطة تدريب يُعلن عنها.

10- توفير التعليمات والأدلة الاسترشادية التي تُمكن الطلبة وأولياء أمورهم من التعامل والاستفادة من خدمات وأدوات التعليم عن بُعد، ونشرها بشكل إلكتروني على موقع الوزارة.

11- يتم توزيع الكتب الدراسية من خلال التواصل بين المدرسة والطلبة وأولياء أمورهم، ووفق آلية تضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية.