وصول أول شحنة لقاح ضد فيروس كورونا إلى السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 17 ديسمبر 2020
وصول أول شحنة لقاح ضد فيروس كورونا إلى السعودية
مقالات ذات صلة
لقاح كورونا: السعودية تعتمد لقاحات جديدة للتطعيم ضد كوفيد-19
إعلان أول لقاح سعودي ضد فيروس كورونا
الملك سلمان يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

أعلن وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، وصول أول دفعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، إلى بلاده اليوم الأربعاء.

وصول أول دفعة من لقاح مُضاد لفيروس كورونا للسعودية

وأضاف وزير الصحة السعودية، عبر تصريحات نقلتها قناة "الإخبارية" في بلاده على هامش ملتقى ميزانية 2021:"يُسعدني أن أبشر الجميع، المواطنين والمقيمين، بوصول أول دفعة من اللقاح صباح هذا اليوم.. سعيدون بأن بتواجدها، وإن شاء الله تكون بداية بانفراج الأزمة وتوفرها للجميع في أقرب فرصة".

وأشار الربيعة، إلى أن عملية بدء توزيع لقاح فيروس كورونا في السعودية ستكون خلال 3 أيام؛ حيث أعلنت وزارة الصحة عن بدء التسجيل للحصول على لقاح فيروس كورونا لجميع المواطنين والمقيمين، عبر تطبيق "صحتي".

وأشارت وزارة الصحة السعودية، إلى أن اللقاح المُضاد لفيروس كورونا سيكون مُتاحًا بشكل مجاني لجميع المواطنين والمقيمين، لافتة إلى أنه سيكون على 3 مراحل وكل مرحلة لها فئات مستهدف:"مأمونية وفاعلية اللقاح، تأتي لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة".

وأشار استشاري الأحياء الطبية والأمراض الوراثية بالسعودية، في تصريحات لفضائية الإخبارية في بلاده، بوقت سابق، إلى أن هناك عدة فئات لهم الأولوية في الحصول على اللقاح وهم: كبار السن، أصحاب الأمراض المزمنة، دور الرعاية الخاصة والممارسين الصحيين، قائلاً:"هذه هي الفئات الأولى بالتطعيم حاليًا".

"سبيماكو" السعودية توقع مذكرة لتوفير لقاح كورونا مع شركة ألمانية

وكانت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "سبيماكو"، قد أعلنت مطلع الأسبوع الماضي، توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة كيورفاك الألمانية؛ لتوفير لقاح لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في المملكة.

وأشارت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "سبيماكو"، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى أنها اشترطت حصول الشركة الألمانية على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء للحصول على لقاح فيروس كورونا المُستجد.

ومن جانبه، قال محمد السلطان، الرئيس التنفيذي لـ "سبيماكو"، إن شركة "كيورفاك"، أجرت دراسات سريرية ناجحة للقاح في المرحلة الأولى ومرحلة الجرعات السريرية وحصلت على نتائج داعمة لاستكمال المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية على أن يتم تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية EMA خلال الربع الأول من عام 2021 طبقاً للخطة الموضوعة من قبل الشركة.

ولفت الرئيس التنفيذي لـ "سبيماكو"، الإنتباه إلى أن اللقاح يتميز بظروفه التخزينية الروتينية، حيث يتم ذلك في درجات حرارة تتراوح بين 2-8 درجات مئوية، ما يسهل عملية النقل والتخزين.

فيروس كورونا في السعودية السعودية

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية فهناك 360 ألف مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في المملكة؛ حيث تم شفاء 351 ألف مواطن فيما تُوفيّ 6.069 آخرين.