13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 أبريل 2020
13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7
مقالات ذات صلة
5 عادات للتواصل في العمل عليك التخلي عنها نهائياً
9 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في 2021: هل أنت مستعد؟
آداب العمل في المكتب: كل ما تحتاج لمعرفته وسبب أهميته

نتيجة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" أصبح هناك المزيد من الناس من أي وقت مضى يعملون من منازلهم، الأمر الذي يعد تحدياً بشكل خاص لهؤلاء الأشخاص الذين لم يعتادوا على هذا الأمر من قبل. وعلى الرغم من التزامهم بالعمل، غالباً ما يصطدم الناس بحواجز منزلية طوال اليوم عندما يتم حبسهم داخل الجدران الأربعة لمنزلهم.

تعترف كلير إيفانز، مدربة إدارة الوقت والإنتاجية، بأن البيئة المحيطة ليست وحدها التي تسبب تشتيت الانتباه، فقد تشمل الصعوبات الأخرى العثور على الانضباط للجلوس والعمل، كذلك التعامل مع فكرة عدم القدرة على الابتعاد عن المكتب، مع نقص التفاعل البشري. وفق ما جاء بموقع ريدرز دايجست.

وتقدم إيفانز حلولاً بسيطة للمهمة الصعبة للغاية المتمثلة في كيفية العمل من المنزل، فقط اتبع التالي لتسهل على نفسك العمل بشكل أكثر إنتاجية وراحة في الوقت ذاته:

1. مساحة عمل مخصصة:

سواء كان لديك مكتب مخصص أو طاولة صغيرة لعملك، تأكد من أن هذه المنطقة مخصصة للعمل فقط. سيجعل الأمر أسهل بكثير لترك العمل في نهاية اليوم وعدم السماح له بالتسلل إلى حياتك المنزلية. اختر مكاناً بعيداً عن معظم الضجيج في المنزل أو فكر في تخصيص مساحة في جزء من  زاوية هادئة من منزلك لمكتبك فقط. إذا كان يجب عليك العمل من الأريكة أو الكرسي الخشن، فاستثمر في حامل كمبيوتر محمول متدرج يمنحك محطة عمل محددة.

2. العمل لساعات منتظمة:

فقط لأنك في المنزل لا يعني أنك لا تستطيع أن تكون على جدول زمني دقيق. تقترح إيفانز: "حدد موعداً ليوم عملك بالطريقة نفسها التي تفعلها إذا كنت في مكتب". قد يكون هذا أكثر صعوبة بالنسبة لأولئك الذين لديهم أطفال، لكن ضع في اعتبارك مشاركة رعاية الأطفال مع شريكتك العاملة أيضاً. وبهذه الطريقة، يمكنكما قضاء بعض الوقت دون انقطاع لأنفسكم. تأكد من أنك تحافظ على ساعات عملك العادية، مهما كانت. 

13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7

3. تحقق من العمل بشكل متكرر:

لن ترى رئيسك أو زملائك في العمل كثيراً، لذا من المهم تسجيل الوصول بشكل متكرر. أرسل بريداً إلكترونياً إضافياً لتأكيد استلام المواد، اتصل بزميل عمل للتحقق من مشروع.

4. خذ استراحة غداء:

أو أي استراحة! خذ بضع دقائق من يومك واسترخي. أو تناول بعض الغداء أو تسخين بقايا الطعام من الليلة الماضية. امنح نفسك الوقت لإعادة شحن طاقتك قبل أن تعود إلى العمل، سيكون بقية اليوم أكثر سلاسة، هذه نصيحة صعبة ولكنها ضرورية. للحفاظ على ذهنك واضحاً وتفكيرك الحاد، فإن فترات الراحة الصغيرة والمريحة مفيدة. لكن من المهم أن تكون قصيرة، حيث تقترح إيفانز تحديد حد زمني مميز لكل استراحة متقطعة.

5. لا تنظف:

قاوم إغراء التسوية أو القيام بمشاريع كبيرة حول المنزل أثناء العمل من المنزل. حافظ على جدول المنزل  العادي الخاص بك. ينصح بجعل أمورك المنزلية في يوم عطلتك أو في وقت مخصص من الأسبوع بما لا يخل بنظام العمل.

13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7

6. حافظ على الروتين:

قاوم إغراء التوقف عن ارتداء ملابسك الصباحيّة وروتين الإفطار أو الاستراحة المسائية ووقت العشاء. حافظ على اتساق الأمور تماماً كما كانت عندما كنت في طريقك إلى المكتب، هذا سيبقي عقلك تحت السيطرة.

13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7

7. لا تتطوع كثيراً:

على الرغم من أنك في المنزل طوال اليوم، تجنب التطوع لمراقبة الأطفال أو الحيوانات الأليفة للأصدقاء والعائلة. يمكن أن تكون هذه الإيماءة اللطيفة قريباً أكثر من اللازم لأنك تحتاج حقاً إلى التركيز على العمل خلال ساعات العمل المحددة. استفد من الدقائق أو الساعات التي لا تتنقل فيها واعرض المساعدة خلال تلك الفترة.

8. كن محترفاً:

فقط لأن مكتبك في المنزل ليس لديه قواعد لباس لا يعني أنه يمكنك ارتداء ملابس النوم الخاصة بك أو لا شيء على الإطلاق في اجتماعات العمل. إذا كنت نظيفاً وترتدي ملابس، فستجري مكالمات بشكل أكثر احترافية وستحصل على نتائج أفضل.

9. الاستفادة من التكنولوجيا:

تقول إيفانز إن التكنولوجيا يجب أن تكون صديقة لك وليس عدوك، خاصة عند العمل من المنزل. بعض الأشياء التي ستحتاج إليها للعمل بشكل أكثر إنتاجية: كمبيوتر موثوق به، سماعة رأس لمساعدتك خلال تدوين الملاحظات بدون استخدام اليدين لحمل الهاتف، مجموعة متنوعة من التطبيقات لإدارة جدولك وعملائك، طابعة منزلية –إذا يتطلب عملك هذا الأمر- وشبكة إنترنت سريعة وموثوق بها. بدون هذه التقنيات البسيطة، فإنك تعد يوم عملك للفشل.

13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7

10. التخطيط مسبقاً:

تقول إيفانز: "كن واضحاً بشأن ما تريد تحقيقه على المدى الطويل وعلى أساس يومي، حاول إنشاء قائمة مهام، مرتبة حسب الأولوية. حاول تناول المزيد من هذه الأطعمة الرائعة التي تساعدك على التركيز أيضاً".

13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7

11. ضع حدوداً واضحة:

هذا ينطبق على كل من عملك البدني والعقلي من المنزل. احتفظ بكل شيء منفصلاً - احتفظ بساعات العمل للعمل فقط، كذلك مساحة العمل للعمل فقط. بهذه الطريقة، يمكنك "إغلاق باب المكتب" في نهاية يوم العمل، كما تقول إيفانز.

13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7

12. كافئ نفسك:

لن تمرر يوم عملك الطويل دون علاج لنفسك. أحد مزايا العمل من المنزل هو أنه يمكنك مكافأة نفسك بالأشياء التي تحبها دون الحصول على العين الجانبية من زميل عمل فضولي - جرّب التنزه في منتصف النهار حول المبنى بعد الانتهاء من PowerPoint أو ملف تعريف الارتباط الطازج بعد النزول مكالمة جماعية أو تناول وجبتك المفضلة.

13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7

13. ابحث عن الدعم:

يعد تعلم كيفية العمل من المنزل مهمة أيضاً لعائلتك وأصدقائك. تقول إيفانز: "دعهم يعرفون ما هي ساعات عملك، متى يمكن إزعاجك، كذلك عندما لا تكون متاحاً". وعندما لا يحصلون على تلميح، هناك دائماً علامة "عدم الإزعاج" على باب غرفتك، إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة في إنجاز عملك، فحاول شراء أحد الملحقات المكتبية التي ستساعدك على العمل بنجاح من المنزل.
13 قاعدة ذهبية للعمل من المنزل: احترس من رقم 7