أضرار الأكل الحار.. مذاق شهي لكن احترس منه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
أضرار الأكل الحار.. مذاق شهي لكن احترس منه

يميل الكثير من الأفراد إلى تناول الطعام الحار، وعلى الرغم من ذلك قد لا يعرفون أن هناك المزيد من أضرار الأكل الحار، والتي لا يعرفها الكثيرين على الرغم من كثرتها، فإذا كنت من عشاق الطعام الحار يمكنك أن تتناوله بشكل معتدل حتى لا تصاب بأي من أضراره.

أضرار الأكل الحار.. مذاق شهي لكن احترس منه

أضرار الفلفل الحار للنساء

لا يمكننا القول إن الفلفل الحار يضر النساء بشكل لا يفعله للرجال لكنه بالطبع ينطوي على العديد من الأضرار التي تقع والتي تؤثر بنسبة أكبر في النساء لتحسسهن من مركبات الكابسيسين الموجودة في الأكل الحار أكثر من الرجال.

مشكلات الجهاز الهضمي

يهاجم الفلفل الحار معدتك دوم أن يقصد مما يتسبب في تهيجها وذلك بفعل حرارته التي تتسبب في حرقة في المعدة والأمعاء، وعلى الجانب الآخر يمكنك الشعور بالرغبة في التقيؤ أو الإسهال.

إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة أو متلازمة القولون العصبي يجب أن تتعامل مع الفلفل الحار بشكل أقل حتى لا تزيد من قوة أعراض المرض على معدتك وقولونك.

إذا كانت المرأة تتناول الطعام الحار في فترة الدورة الشهرية سوف يكون الوضع أكثر صعوبة بسبب حساسية بطانة الرحم التي ترتفع في ذلك الوقت من الشهر.

قد يؤدي الأمر إلى الشعور بحرقة في المعدة نتيجة لارتجاع المريء وهو أمر شائع خاصة لدى النساء الحوامل، لذلك ينصح الطبيب بابتعادهن عن الطعام الحار قدر الإمكان، حتى لا يؤثر على الجنين أيضًا.

يجب أن تقلل المرأة المرضعة من تناول الطعام الحار إذا كانت لا تريد أن يتغير مذاق اللبن، مما قد يؤدي إلى رفض الطفل للرضاعة.

التفاعل مع الأدوية

يجب أن تبتعد فترة عن تناول الطعام الحار إذا كنت تتعاطى بعض الأدوية وأن تترك فارقًا بين دخول الاثنين إلى معدتك، وذلك لأن أدوية المسكنات ومضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم تتفاعل مع الطعام الحار.

البواسير

قد لا يعتبر الطعام الحار هو السبب المباشر في الإصابة بالبواسير، ولكنه يرفع من خطر الإصابة به وذلك بسبب الأعراض التي يتسبب بها ومنها:

يتسبب الطعام الحار في تهيج الأنسجة الحساسة حول فتحة الشرج مما يزيد من الشعور بالحرقة والألم المستمر خاصة مع تناول الكثير من الطعام الحار.

الإسهال المستمر المتسبب به هذا الطعام يؤذي منطقة الشرج والمستقيم ويزيد من أعراض البواسير.

إذا تسبب الطعام الحار في إصابتك بالإمساك سيكون هذا أمر سيء لأنه سيؤدي إلى صعوبة الإخراج ومن ثم الضغط على أوردة المستقيم.

التحسس

يعاني بعض الأشخاص من حساسية المواد الحارة مثل الفلفل ولا يستطيعون تناوله وفي حالة قاموا بذلك يتسبب لهم بطفح جلدي وحكة وفي أصعب الأحوال يتسبب في صعوبة بالتنفس.

أضرار الفلفل الحار على القلب

لا يعتبر الفلفل الحار من الأشياء التي تضر القلب بل على العكس تمامًا قد يؤدي إلى بعض الفوائد للقلب ولكن له أيضًا بعض الأعراض المؤقتة التي من بينها زيادة سرعة ضربات القلب، ارتفاع مستوى ضغط الدم، الشعور بألم في الصدر لبعض الوقت، وهي الأعراض التي يشعر بها أصحاب أمراض الضغط ومرضى القلب أكثر من غيرهم، ومن فوائد الطعام الحار للقلب ما يلي:

يساعد على منع تجلط الدم مما يقي من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

تعمل مضادات الأكسدة به على تحسين الأوعية الدموية وعملها بشكل جيد وحمايتها من أي تلف متوقع.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الشهيرة بسبب تقليله مستوى الكوليسترول الضار في الدم ورفع مستوى مادة الـ HDL.

أضرار الفلفل الحار على الكلى

يؤثر الطعام الحار على عمل الكلى بشكل طفيف، لكن له بعض الأضرار أيضًا التي يمكن أن تتسبب فيما يلي على المدى البعيد:

زيادة خطر الأإصابة بحصوات الكلى خاصة لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى أكسالات الكالسيوم في البول، وذلك بسبب وجود الكابسيسين التي تزيد من إفراز الكالسيوم في البول مما يرفع مستوى تكون الحصوات في الكلى.

ارتفاع ضغط الدم بسبب الإفراط في تناول تلك الأطعمة يتسبب في تلف الكليتين على المدى البعيد.

يحتوي الطعام الحار كذلك على نسب عالية من البوتاسيوم الذي يزيد من معدلات الإصابة بالفشل الكلوي.

نصائح اتبعها عند تناول الطعام الحار

إذا كنت تفضل تناول الطعام الحار على غيره وتعتبره فاتحًا للشهية أو من الأطباق الجانبية التي يجب أن تتواجد على طاولتك، سيكون عليك الالتزام بما يلي:

الاعتدال في الكمية التي تتناولها في كل مرة، ولا تدفع بكمية كبيرة من الطعام الحار إلى معدتك مرة واحدة بل ابدأ بكمية قليلة ثم تدرج في زيادتها.

لا تبالغ في تناول الطعام وإذا شعرت بأي أعراض أو ضيق توقف على الفور عن إكمال الطعام ولا تتردد في ذلك لأنه من الممكن أن يتسبب في عواقب وخيمة.

لا تتناول الطعام الحار على معدة فارغة بل اجعله مصاحبًا لبعض الطعام الآخر لتخفيف أثره على المعدة.

عادة لا يقوم الماء بتخليصك من أثر حرارة الفلفل الحار في فمك بل يعمل على زيادتها في بعض الأحوال، لكن يجب أن تشرب الكثير من الماء بعد تناول الطعام الحار لتهدئة المعدة وتقليل حرارة الطعام الواصل لها ومنع الجفاف.

بعض الأعراض الخطيرة تنبهك إلى ضرورة التوجه إلى الطبيب على الفور مثل الإسهال المستمر والارتفاع الشديد في ضغط الدم وضيق التنفس.

يحتمل أي طعام تتناوله جانبي الصواب والخطأ ويعتمد الأمر على الطريقة التي تتناول بها هذا الطعام وكيف تسمح له بالمرور على معدتك، وهل تفرط في تناوله أم تقتصد، وكذلك نوع الطعام نفسه هل هو طبيعي أم مضاف إليه المزيد من النكهات الصناعية التي ترفع من مستوى ضرره.

تعرفنا على المزيد من أضرار الأكل الحار وأعراض الحساسية الخاصة به وما مدى الضرر الواقع على المعدة بسبب هذا النوع من الطعام، والذي قد يفسد عليك يومك، لكن الاعتماد على كمية بسيطة من الطعام الحار سيكون لا بأس به إن لم يكن هناك ما يمنعك من تناوله.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة