20 حقيقة عن شركات ناشئة تقدر قيمتها بالمليارات

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 يناير 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
20 حقيقة عن شركات ناشئة تقدر قيمتها بالمليارات

كيف يمكنك تأسيس شركة ناشئة قادرة على تحقيق قيمة تقدر بالمليارات في المستقبل؟

هناك العديد من العوامل اللازمة للإجابة على هذا السؤال الذي يفكر فيه ويسعى إليه الكثير منا، ومن بينها الفريق القادر على العمل الشاق، المستثمرين القادرين على دعم الشركة، الخبراء القادرين على دفعها للأمام باستراتيجياتهم وخططهم، وبالطبع الفهم الجيد والعميق لطبيعة واحتياجات المستهلكين والعملاء، وأخيراً الرغبة في تحقيق النجاح مستقبلياً.

حقائق عن الشركات الناشئة

وفي هذا الصدد، نشرت شركة Sage دراسة تناولت فيها القواسم المشتركة بين الشركات الناشئة التي استطاعت تخطي حاجز المليار في قيمتها السوقية، كما تتناول بعض القواسم المشتركة بين مؤسسي هذه الشركات.

وفي هذا المقال نستعرض 20 حقيقة وردت في هذه الدراسة.

1- 96 بالمائة من مؤسسي هذه الشركات من الرجال، و6 بالمائة فقط من النساء.

2- تشغل جامعات ستانفورد، هارفارد وجامعة كاليفورنيا، أعلى نسبة من الجامعات التي درس فيها مؤسسي هذه الشركات الناشئة الكبرى.

3- كاليفورنيا هي موطن النسبة الأعظم من الشركات الناشئة، وتأتي نيويورك في المرتبة الثانية، وبيكين في المرتبة الثالثة.

4- لندن هي المدينة الأولى في أوروبا من حيث عدد الشركات الناشئة التي تخطت قيمتها حاجز المليار دولار، وتأتي في المرتبتين الثانية والثالثة مدينتي برلين وستوكهولم.

5- 67 بالمائة من هذه الشركات تم تأسيسها بواسطة فريق من المؤسسين.

6- 33 بالمائة من الشركات تم تأسيسها بواسطة فرد واحد.

7- 60 بالمائة من مؤسسي الشركات الناشئة التي تخطت قيمتها مليار دولار تعد تلك هي أولى محاولاتهم لتأسيس شركات خاصة، بينما 23 بالمائة منهم تعد تلك هي محاولتهم الثانية.

8- المؤسسون من أصحاب المحاولة الثانية لتأسيس الشركات كما في الفقرة السابقة، استطاعوا تحقيق تقييمات أعلى من أصحاب المحاولة الأولى، بمتوسط 5.88 مليار دولار للفئة الأولى و4.29 مليار دولار للفئة الثانية.

9- المجالات الأعلى من بين الشركات الناشئة ذات القيمة التي تتخطي المليار دولار هي الخدمات عبر الإنترنت، البرمجيات والتجارة الإلكترونية.

10- المجالات والصناعات الأعلى قيمة لهذه الشركات يبلغ مجملها 319 مليار دولار لشركات خدمات الإنترنت، 132 مليار دولار لشركات الخدمات المالية، و125 مليار دولار لشركات التجارة الإلكترونية.

11- 29 شركة من هذه الشركات تحتفل بعامها العاشر هذا العام، حيث يمثل عام 2007 العام الأكثر ازدحاماً بالشركات الناشئة.

12- 35 شركة بلغت عامها الرابع عندما تخطت قيمتها السوقية مليار دولار.

13- عام 2014، تخطت 58 شركة حاجز المليار دولار. وفي عام 2015 وصل العدد إلى 86 شركة، ولكن العدد انخفض في عام 2016 إلى 41 شركة فقط.

14- على الرغم من أرقام الفقرة السابقة، إلا أن عام 2016 شهد النمو الأسرع للشركات الناشئة على الإطلاق.

15- في عام 2016 أيضاً، تناطحت الولايات المتحدة والصين من حيث عدد الشركات الناشئة التي تتخطي حاجز المليار دولار.

16- أعلى 10 شركات من حيث القيمة السوقية في العالم تنقسم مناصفة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

17- في المجمل، تحتوي الولايات المتحدة على 144 شركة، والصين 47 شركة، والهند 10 شركات من بين الشركات الناشئة التي تخطت قيمتها المليار دولار.

18- 115 شركة من مجمل الشركات -وهي النسبة الأكبر في القائمة- تبلغ قيمتها السوقية بين مليار و2 مليار دولار. بينما 16 شركة فقط تخطت قيمتها السوقية 10 مليارات دولار.

19- شركة أوبر هي أعلى الشركات الناشئة من حيث القيمة السوقية، حيث تبلغ قيمتها السوقية 62 مليار و500 مليون دولار أمريكي.

20- الشركة الوحيدة من بين شركات القائمة التي أسست في حقبة التسعينيات من القرن الماضي هي شركة علي بابا Alibaba الصينية، وقد تأسست عام 1999.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة