من هو جاك ما مؤسس شركة علي بابا؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
من هو جاك ما مؤسس شركة علي بابا؟
مقالات ذات صلة
ما لا تعرفه عن لاري بايج مخترع غوغل وسر تسمية محرك البحث بهذا الاسم
مؤسس الشركة الأمريكية التي تطور لقاح كورونا: مخترع عبقري ذو أصول عربية
أسرار وحقائق لا تعرفها عن مؤسس سوق دوت كوم رونالدو مشحور

صرح بأنه تقدم لـ 30 وظيفة مختلفة، لكنه تعرض للرفض فيها كلها، ليصبح فيما بعد علي بابا القرن العشرين، وصاحب الـ48 مليار دولار.. دعونا نتعرف على قصة جاك ما، أغنى رجل في الصين، وأول صيني على غلاف مجلة فوربس الأمريكية.

مولد ونشأة جاك ما

وُلد جاك ما عام 1964 في بمقاطعة جيجيانج في الصين، وبدأ بدراسة اللغة الإنجليزية في سن التاسعة، وأصبح صديقاً بالمراسلة مع فتى أجنبي والذي أطلق عليه اسم جاك؛ لأنه كان من الصعب عليه نطق الاسم الصيني.

مؤهلات جاك ما الدراسية

استغرق ما مع صديقه 3 سنوات لتجاوز امتحان القبول الصينية؛ حيث كانت تعقد مرة واحدة في السنة، والتحق بعدها بجامعة هانغتشو نورمال، والتي يُنظر إليها على أنها أسوأ جامعة في مدينته.

في عام 1998، تخرج جاك ما بدرجة البكالريوس في الآداب في اللغة الانجليزية، وبعد تخرجه÷ بدأ في تدريس اللغة الإنجليزية والتجارة الدولية في جامعة هانغتشو ديانزيه.

جاك ما يواجه الفشل في بداية حياته

أراد ما الدراسة في كلية هارفرد للأعمال، لكنه واجه الرفض في كل مرة تقدم فيها، وبلغ عدد مرات تقدمه إلى هارفرد 10 مرات.

وكشف في إحدى حواراته أنه تقدم إلى 30 وظيفة مختلفة، ولكن تم رفضه فيها كلها، وذهب ذات مرة للعمل مع الشرطة، ولكن قيل له أنه ليس جيد، وفي مرة أخرى تقدم لوظيفة في مطعم كنتاكي مع 24 شخص آخر، إلا أنه تم اختيار الجميع باستثنائه.

جاك ما والصفحات الصينية

وفي عام 1995، زار جاك ما مع مجموعة من أصدقائه الولايات المتحدة الأمريكية، ووجد هناك معلومات تتعلق ببعض البضائع من عدة دول باستثناء الصين، وحاول حينها البحث عن معلومات عامة عن الصين على الإنترنت، لكنه لم يجد شيئاً.

وقد شجعه هذا على إنشاء موقعاً إلكترونياً مع أصدقائه متعلقاً بالصين، وهو عبارة عن دليل للأعمال التجارية، وأطلق عليه اسم الصفحات الصينية، وبدأ بالفعل ما في تلقي رسائل البريد الإلكتروني من عدة مستثمرين، فأدرك حينها أن الإنترنت سيجلب له شيئاً مفيداً.

جاك ما يصعد أول سلم المجد

وفي إبريل من نفس العام، قام جاك ما بفتح أول مكتب لشركته، واشترى نطاق باسم Chinapages.com والذي تم إطلاقه على الإنترنت، وفي غضون 3 سنوات بلغت قيمة الشركة 800 ألف دولار أمريكي.

وفي عام 1998، كان ما رئيساً لشركة تكنولوجيا المعلومات التي أسسها مركز التجارة الإلكتروني الدولي الصيني بوزارة التجارة الخارجية.

قصة نجاح جاك ما وعلي بابا

وفي عام 1999، استقال جاك ما من منصبه، وقام بتأسيس موقع علي بابا مع مجموعة من أصدقائه، وفي عام 2000 فازت علي بابا بحوالي 25 مليون دولار من الاستثمار الأجنبي.

وفي عام 2003، أراد ما تطوير أعماله، فأسس منصات أخرى للتجارة الإلكترونية هي: كاوباو، علي ماما، علي باى ولونكس.

وفي نوفمبر عام 2012، تجاوزت مبالغ التحويلات في العمليات التجارية على موقع علي بابا التريليون اليوان، كما أسس جاك ما كلية إدارة الأعمال باسم مدرسة هوبان وكان ذلك في عام 2015.

وفي التاسع من يناير عام 2017، التقي جاك ما بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب وناقش معه عرض توفير مليون فرصة عمل في السنوات الخمس القادمة لصالح علي بابا.

استقالة جاك ما من علي بابا

وأعلن جاك ما في عام 2018 التنحي عن منصب الرئيس التنفيذي لعلي بابا، على أن يبقى عضواً في مجلس إدارة الشركة، مؤكداً أنه سيركز على الأعمال الخيرية في مجال التعليم.

أبرز أعمال جاك ما الخيرية

وفي عام 2019، منحته مجلة فوربس جائزة إنجاز مدى الحياة لمساعدته للمجتمعات المحرومة مثل بعض مدن الصين وأفريقيا وأستراليا والشرق الأوسط، كما أدرج اسمه أيضاً في رابطة أبطال العمل الخيري في آسيا لعام 2019.

وفي عام 2020، قدمت مؤسسة علي بابا مساعدات وإمدادات طبية للولايات المتحدة والعديد من الدول في آسيا وأفريقيا وأوروبا، وذلك لتجاوز جائحة كورونا.