21 رهابًا غريبًا لم تسمع بهم من قبل

  • تاريخ النشر: السبت، 06 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 مارس 2021
21 رهابًا غريبًا لم تسمع بهم من قبل

إن الرهاب أو الفوبيا هو خوف غير عقلاني، ويعرف أيضاً بأنه خوف متواصل من مواقف أو نشاطات معينة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها، أو الخوف من أجسام معينة أو أشخاص محددين عند رؤيتهم أو عند التفكير فيهم، وهذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل الشخص المصاب به يعيش في ضيق وضجر مستمرين، لذا يمكن اعتباره مرض نفسي، والرهاب غالبًا ما يحدث استجابةً لشيء من غير المحتمل أن يسبب ضررًا حقيقيًا. في حين أن الخوف هو استجابة طبيعية عند الشعور بالخطر. 

يتصف الرهاب بضيق شديد وغالبًا ما يؤدي إلى تجنب الشخص مصدر خوفه، ويجب على الشخص الذي يعاني من الرهاب المسيطر على حياته اليومية أن يفكر في الخضوع للعلاج من رهابه هذا.

إن أغلب الناس قد سمعت عن أنواع شائعة من الرهاب، مثل الفوبيا من المرتفعات (رهاب المرتفعات) أو الفوبيا من العناكب (رهاب العناكب)، إلا أن هناك أنواعاً من الرهاب الغريب الذي قلّ ما تحدث الناس عنها، وفيما يلي قائمة بـ 21 نوعًا من أنواع الرهاب الغريبة التي ربما لم تسمع بها من قبل.

1- Arachibutyrophobia (الخوف من التصاق زبدة الفول السوداني بسقف فمك)

إن الخوف من التصاق زبدة الفول السوداني بسقف الفم، ظاهرة قد حدثت للجميع في وقت ما، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من رهاب العناكب يخافون منها بشدة. وتختلف شدة رهاب العناكب من شخص لآخر، وقد يتمكن البعض ممن يعانون من هذه الحالة من تناول كميات صغيرة من زبدة الفول السوداني بينما يتجنب البعض الآخر تناول زبدة الفول السوداني أو أي شيء يكون قوامه شبيه بقوام زبدة الفول السوداني. ويمكن أن ينجم رهاب العناكب أو رهاب زبدة الفول السوداني عن رهاب كبير من الأشياء اللزجة أو الخوف من الاختناق، وقد ينجم أيضًا عن حادث مؤلم مع زبدة الفول السوداني مثل الاختناق أو الحساسية تجاهها.

2- Nomophobia (الخوف من عدم وجود هاتفك المحمول)

Nomophobia هو الخوف من عدم وجود هاتفك المحمول، حيث يعاني الأشخاص المصابون به من قلق مفرط عند النوم بسبب عدم اصطحاب هواتفهم معهم، أو بسبب انخفاض طاقة بطارية المحمول، أو تعطل هواتفهم، وبغض النظر عن الظروف، يؤدي عدم القدرة على استخدام هواتفهم إلى الشعور بالذعر لدى الأشخاص المصابين برهاب الخوف هذا وهم يعانون من أعراض القلق الشديدة.

وغالبًا ما ينبع هذا الرهاب من إدمان الشخص للهاتف الخلوي، وقد يقوم الأشخاص المصابون بهذا الرهاب بفحص هواتفهم بقلق شديد طوال اليوم، ويبدو أن هذا الرهاب شائع إلى حد ما. ففي الدراسات الاستقصائية التي أجريت مؤخرًا على مجموعات سكانية مختلفة، تراوح انتشار القلق المتعلق بعدم امتلاك أو عدم القدرة على استخدام الهاتف الخلوي من 9 إلى 77٪ وقد قامت مجموعة في إيطاليا باقتراح أن يضاف Nomophobia إلى الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-V) هذه الطبعة الخامسة صدرت عام 2013 للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الصادر عن الرابطة الأمريكية للطب النفسي، ويعد الدليل في الولايات المتحدة المرجع الأول والأساسي لتشخيص الاضطرابات النفسية.

3- Arithmophobia (الخوف من الأرقام)

كثير من الناس ينشؤون وهم يخشون دروس الرياضيات، إن هؤلاء الأشخاص يعانون من خوف حقيقي من الأرقام. وعادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بهذا الخوف من القلق المرتبط بإجراء عمليات الرياضيات أو التعامل مع الأرقام بشكل عام، وهم أيضاً يخافون من رؤية رموز الأرقام بالفعل. كما يُشار أحيانًا إلى الخوف من الأرقام باسم رهاب الأعداد. ويمكن أن يؤثر هذا الرهاب في حياة الشخص بشكل كبير، حيث يصعب القيام بالعديد من المهام أو المهن دون التعامل مع الأرقام.

4- Plutophobia (الخوف من المال)

ربما يتمنى الكثير من الناس أن يكون لديهم المزيد من المال، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من رهاب Plutophobia الذي هو الخوف من المال أو الثروة. وقد يخشى الأشخاص المصابون بهذا الرهاب من أن يصبحوا أثرياء أو يخافون من الأثرياء، إنهم يخشون المال نفسه بشكل عام ولكنهم يضطرون إلى التعامل معه.

وقد يقوم الأشخاص الذين يعانون من هذا الخوف بتخريب حياتهم المهنية لأنهم غير قادرين على كسب المزيد من المال أو لأنهم خائفين من أن يصبحوا أثرياء. إن الخوف من الثراء قد ينبع من الخوف من المسؤوليات أو الضغوط المرتبطة به أو الخوف من التعرض للسرقة.

5- Xanthophobia (الخوف من اللون الأصفر)

Xanthophobia هو الخوف من اللون الأصفر، عادة ما يخاف الأشخاص المصابون بهذا الرهاب من أي شيء أصفر، مثل الحافلات المدرسية والزهور، قد يتجنب الأشخاص المصابون به اللون الأصفر بأي ثمن كان. ويمكن لهذا الرهاب أن يتدخل في الحياة اليومية ويعكر صفوها، حيث يمكن للأشياء الصفراء أن تتواجد في كل مكان.

6- Ablutophobia (الخوف من الاستحمام)

Ablutophobia هو الخوف من الاستحمام أو الاغتسال أو التنظيف، وغالبًا ما يحدث هذا الرهاب عند الأطفال ويزول مع تقدم العمر، ولكن من المحتمل أن يظل موجودًا عند البالغين. إن الأشخاص المصابون بهذا الرهاب يتجنبون الاستحمام والتغسيل، مما قد يؤدي إلى انتشار رائحة كريهة من أجسامهم، وعزلة اجتماعية لاحقة في بعض الأحيان. وقد ينتج Ablutophobia عن حدث صدمهم كان سببه الماء، فهم يخافون حتى من التبلل بالماء.

7- Octophobia (الخوف من رقم ثمانية)

إن رهاب Octophobia هو الخوف من الرقم ثمانية، ومن المثير للاهتمام أن هناك القليل من أنواع الرهاب المعروفة الأخرى لأرقام محددة، باستثناء الخوف من الأرقام بحد ذاتها والذي تحدثنا عنه سابقاً (arithmophobia)، إضافةً إلى الرهاب من الرقم الثالث عشر (triskaidekaphobia). لا يخشى الأشخاص المصابون برهاب Octophobia الرقم ثمانية فقط كما يظهر مكتوبًا على العناوين أو في الإعلانات، ولكنهم قد يخافون أيضًا من المجموعات المكونة من ثمانية أشخاص على سبيل المثال. وقد يأتي الخوف من الرقم ثمانية من تشابهه مع علامة اللانهاية (∞)، وقد يأتي أيضًا من حدث صادم يتضمن الرقم ثمانية مثل حادث وقع في الثامن من الشهر على سبيل المثال.

8- Optophobia (الخوف من فتح العينين)

إنه رهاب النظر أو الخوف من فتح العينين، إن هذا الرهاب يمكن أن يكون منهكًا للغاية حيث يصعب على الفرد القيام بأنشطته اليومية دون فتح عينيه، وقد يفضل الأشخاص المصابون برهاب النظر البقاء في منازلهم أو في مناطق ذات إضاءة خافتة. وعادة ما يرتبط هذا الرهاب باضطراب القلق العام، مثل العديد من أنواع الرهاب الأخرى، وغالباً ما يكون هذا الخوف نتيجة التعرض لحادث صادم.

9- Globophobia (الخوف من البالونات)

Globophobia هو الخوف من البالونات، ويختلف مستوى الخوف من شخص لآخر ويمكن أن يتراوح من تجنب الاقتراب من البالونات إلى تجنب الأماكن التي تحتوي على البالونات. وعند بعض الأشخاص قد يكون الخوف عظيمًا لدرجة أن رؤية بالون على شاشة التلفزيون يثير قلقًا شديدًا لديهم، إن هذا الرهاب يكون صعبًا بشكل خاص على الأطفال الصغار، حيث غالبًا ما تكون البالونات موجودة في حفلات أعياد ميلاد الأطفال. وعادة ما ينجم Globophobia عن تجربة مؤلمة مع بالون عندما كان الشخص طفلاً، مثل انفجار البالون أثناء الضوضاء التي قد تخيفهم، ويمكن أيضًا ربطه بالخوف من المهرجين (أو رهاب coulrophobia) حيث غالبًا ما يتم اجتماع الاثنين معًا.

10- Hippopotomonstrosesquippedaliophobia (الخوف من الكلمات الطويلة)

إن هذا النوع من الرهاب يضم الخوف من الكلمات الطويلة، ومن المفارقات لأنها أيضًا أطول الكلمات في القاموس. وهناك اسم آخر لهذا الرهاب هو sesquipedalophobia. ويُعتقد أن هذا الرهاب يتطور من الشعور بالحرج من نطق الكلمات الطويلة بشكل غير صحيح، وقد يحدث هذا أثناء القراءة بصوت عالٍ أمام التلاميذ في الفصل، ويمكن أن يكون الرهاب شائعًا أيضًا لدى الأشخاص المصابين بعُسر القراءة.

11- Ephebiphobia (الخوف من المراهقين)

Ephebiphobia هو الخوف من المراهقين أو من الشباب، فقد يرى الأشخاص المصابون بهذا الرهاب أن المراهقين خارجين عن السيطرة أو خطرين، وقد يعتقد الأشخاص الذين يعانون من هذا الرهاب أن المراهقين وقحون ولا يمكن التنبؤ بتصرفاتهم وهم لا يتبعون القواعد. ويُعتقد أن هذا الخوف يتطور من التصوير السلبي للمراهقين في وسائل الإعلام، لذا فهم يخافون منهم ولا يرغبون في التواجد حولهم، وقد يتجنب هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من هذا الخوف الذهاب إلى منزل أحد الأصدقاء إذا كان لديهم مراهقاً في المنزل، وقد يتجنبون الذهاب إلى الأماكن التي قد يتواجد المراهقون فيها من أجل قضاء أوقاتهم.

12- Omphalophobia (الخوف من سرة البطن)

Omphalophobia هو الخوف من سرة البطن، حيث يتجنب الأشخاص المصابون بهذا الرهاب رؤية أو لمس سرة البطن، وحتى السرة الخاصة بهم، لدرجة أنهم قد يضعون ضمادة على السرة لتجنب النظر إليها، حتى أنهم يتجنبون الأماكن التي قد تعرض فيها سرة البطن مثل الشواطئ. فقد يحدث أن يكون الشخص الذي يعاني منه قد لاحظ كيف عانى الأشخاص الآخرون من حالة تتعلق بالسرة. على سبيل المثال عدوى أو إصابة أو ألم في سرة البطن، أو رؤية السرة التالفة أو المشوهة أو لأسباب أخرى.

13- Linonophobia (الخوف من الخيط)

Linonophobia إنه الخوف من الخيط، فقد يكون لدى الشخص المصاب بهذا الرهاب رد فعل شديد عند التفكير في الخيط، ناهيك عن رؤيته شخصيًا. فقد يتجنب الأشخاص الذين يعانون من هذا الرهاب خيط الكتان أو أي شيء له علاقة بالخيط مثل الخياطة أو رباط الأحذية. وينشأ هذا الرهاب عادةً من علاقة سلبية بالخيط، وقد ينبع من الخوف من التقييد أو الربط، وقد يصاب الشخص الذي يتعرض لحدث صادم مثل التقييد كعقاب أو اختطاف ب Linonophobia ويمكن أيضًا أن يتطور الرهاب لديه ببساطة من مشاهدة هذه الأحداث على التلفزيون.

14- Pogonophobia (الخوف من اللحى)

Pogonophobia إنه الخوف من اللحى وينتج هذا الرهاب عادةً عن حادثة غير مرغوبة مع شخص ملتحي، ويمكن أن ينتج أيضًا من الشعور بالكره تجاه شخص سيء ملتحي، وسيتجنب الأشخاص المصابون بهذا الرهاب الأشخاص ذوي اللحى وقد ينتابهم القلق عند النظر إلى صورة شخص ذو لحية، ولن يكون لديهم صداقات مع أشخاص من ذوي اللحى، وسيشعرون أيضاً بالتوتر الشديد عند التحدث إلى شخص لديه لحية.

15- Chaetophobia (الخوف من الشعر)

إن هذا الرهاب هو الخوف من الشعر سواء كان شعر الشخص ذاته أو شعر الآخرين أو حتى شعر الحيوانات، وقد يخاف الأشخاص المصابون برهاب الشعر من الشعر الموجود على الأرض، والشعر الموجود على الملابس والخوف من أمراض الشعر حتى أنهم لا يرغبون في تمشيط شعرهم، وسيتجنبون عمومًا جميع المواقف التي يلمس فيها الآخرون شعرهم وغالبًا ما يجدون صعوبة بالغة في قص شعرهم.

وقد ينتج هذا الرهاب من تجربة مؤلمة تتعلق بالشعر، على سبيل المثال، قص الشعر بشكل سيئ أو فقدان كميات كبيرة من الشعر مثل الصلع، وقد يكون السبب أيضًا هو اعتقاد الشخص أن الشعر متسخ ولا يريد ملامسته.

16- Vestiphobia (الخوف من الملابس)

إنه شكل آخر من أشكال الرهاب الغريبة حيث يخاف الشخص المصاب به من الملابس، وبالنسبة لكثير من الناس يظهر ذلك على شكل خوف من ثوب معين، وبالنسبة للبعض الآخرين قد يأتي على شكل الخوف من الملابس الضيقة التي تجعلهم يشعرون بضيق النفس، وفي حالات أخرى يكون الشخص خائفاً من كل الملابس. وينتج رهاب الثياب هذا من حساسية تجاه نوع معين من القماش أو حدث صادم مرتبط بقطعة معينة من الملابس، على سبيل المثال، كان هناك حالات أصيب فيها الجنود بالخوف من الملابس العسكرية بسبب المواقف المزعجة التي تعرض لها هؤلاء الجنود أو رفاقهم وهم يرتدون الزي العسكري.

17- Ergophobia (الخوف من العمل)

يميل الأشخاص المصابون برهاب العمل إلى الشعور بالقلق الشديد المرتبط بمكان عملهم أو بيئة عملهم، وقد يكون لدى البعض الآخر خوف من العمل اليدوي أو فعل العمل نفسه، ومن الممكن أن يخاف بعض الأشخاص المصابين بهذا الرهاب حتى من العثور على وظيفة. ويتم تصنيف كل هذه الحالات على أنها رهاب العمل.

إن الخوف من العمل يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلق، كما أنه يضعف قدرة الشخص على العمل بشكل احترافي، ويمكن أن يكون له تأثير كبير على حياة الشخص حيث يحتاج معظم الناس إلى الحفاظ على وظيفة للبقاء على قيد الحياة. وقد ينشأ رهاب العمل من الإرهاق المهني، حيث يصبح الشخص متوترًا جدًا ومرهقًا بسبب وظيفته لدرجة أنه يشعر أنه لم يعد بإمكانه الاستمرار فيها، ويمكن أن يرتبط أيضًا بتجارب عمل سلبية مثل صاحب العمل المسيء أو عدم التوازن بين العمل والحياة.

وغالبًا ما يرتبط Ergophobia بأنواع أخرى من الرهاب، مثل الرهاب الاجتماعي أو الرهاب من التحدث أمام الجمهور أو الرهاب من النقد.

18- Decidophobia (الخوف من اتخاذ القرارات)

في هذا النوع من الرهاب قد يبدو اتخاذ أي نوع من القرارات مستحيلًا بالنسبة للشخص المصاب به، لأن هذا الشخص لا يثق بقدراته وبآرائه الذاتية، وقد يعتمد الشخص المصاب برهاب اتخاذ القرارات بشكل مفرط على الآخرين لمساعدتهم في اتخاذ القرار، وقد يلجأ حتى إلى مصادر خارجية، مثل علم التنجيم، للحصول على المشورة. يمكن أن يكون هذا الرهاب جزءًا من اضطراب أكبر للصحة العقلية يسمى اضطراب الشخصية المعتمد، وإن أحد أعراض اضطراب الشخصية المعتمد هو الاعتماد على الآخرين في اتخاذ القرارات.

19- Eisoptrophobia (الخوف من المرايا)

إنه رهاب المرايا ويشار إليه أحيانًا باسم رهاب الطيف أو catoptrophobia حيث لا يستطيع الأشخاص المصابون بهذا الرهاب النظر إلى أنفسهم في المرآة، وقد يمتد هذا الخوف أيضًا إلى أي سطح عاكس. وقد ينبع هذا الخوف من الخرافات حول المرايا، على سبيل المثال قد يخاف الشخص من كسر المرآة لأنه يعتقد أن ذلك سيؤدي إلى سوء حظه، وقد يخشى البعض الآخر من رؤية شيء خارق للطبيعة في المرآة مثل الأشباح، وفي بعض الحالات يتطور هذا الرهاب إلى تدني احترام الذات، حيث يخجل الشخص من مظهره الجسدي وبالتالي لا يريد رؤية نفسه في المرآة، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

20- Deipnophobia (الخوف من تناول الطعام مع الآخرين)

إن الخوف من تناول الطعام مع الآخرين يكون غالبًا على شكل خوف من حفلات العشاء، وقد ينبع من الخوف من محادثات العشاء أو الاضطرار إلى إجراء محادثة أثناء تناول الطعام، وقد يكون هذا الرهاب مرتبطًا برهاب اجتماعي أساسي، ففي كثير من الحالات ينجم رهاب الأجانب عن أحداث مؤلمة من ماضي الفرد مثل السخرية منه عندما كان طفلاً بسبب طريقة تناوله للطعام أو لعدم اتباع آداب السلوك المناسبة على مائدة الطعام. ويمكن أيضًا أن يكون الخوف من تناول الطعام مع الآخرين مرتبطًا بالخوف من التعرض للانتقاد بسبب الطريقة التي يأكل بها الشخص. قد يشعر الشخص المصاب برهاب الأجانب بالحرج في تناول الطعام أمام الآخرين وبالتالي يتجنبه. ويميل الأشخاص المصابون برهاب الأجانب إلى تناول الطعام بمفردهم أو يفضلون تناول الطعام في صمت إذا كانوا يأكلون مع الآخرين.

21- Phobophobia (الخوف من الرهاب)

إن رهاب الخوف يمكن وصفه بأنه الشعور بالقلق الدائم المستمر، حيث يدور الشخص في دائرة من القلق ومن المخاوف. إن الرهاب مثير للاهتمام لأنه أحد المخاوف الوحيدة التي تحقق ذاتها، في حين أن الخوف من السرطان لا يزيد من احتمالية الإصابة به، فإن الخوف من الرهاب يمكن أن يؤدي إلى الرهاب، إنها نبوءة تتحقق من تلقاء نفسها. وعادة ما يتم تشخيص الرهاب مع أنواع أخرى من الرهاب المحدد وغالبًا ما يرتبط باضطرابات القلق، وغالبًا ما يتجنب الأشخاص المصابون بالرهاب المواقف الاجتماعية أو المواقف الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى القلق، فعندما تكون المواقف شديدة فإنها ستتدخل بشكل كبير في الحياة اليومية للفرد.

ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى حلقة مفرغة تؤدي في النهاية إلى تصعيد المخاوف.  وقد يؤدي القلق الذي تشعر به تحسبا لتطوير الرهاب إلى رد فعل رهابي كامل، فأنت تحد تدريجيًا من أنشطتك في محاولة متزايدة باستمرار لتقليل تعرضك لردود الفعل المخيفة، ولكن بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى رهاب الخلاء إذا كان خوفك يدور حول كائن أو موقف معين، وقد تصاب تدريجياً بالرهاب من هذا الشيء أو هذا الموقف.

عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من أحد أشكال الرهاب فلا تلجأ إلى الكحول أو المخدرات للتعامل مع الرهاب، لأن ذلك سوف يزيد الأمر سوءاً، بل الجأ إلى مختصين في مجال العلاج السلوكي والمعرفي، وسيقوم المعالج الخاص بك بتشخيص جميع الاضطرابات بعناية، وسيضع خطة علاج خاصة تلبي كل احتياجاتك.