ماذا يحدث للجسم أثناء النوم.. 11 تصرفاً غريباً تقوم به دون وعي

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
ماذا يحدث للجسم أثناء النوم.. 11 تصرف غريب تقوم به دون وعي

مع التقدم العلمي والدراسات التي تقام على الأفراد خلال نومهم أصبحت الإجابة على سؤال ماذا يحدث للجسم أثناء النوم أسهل مما تتصور، فقد وصلت الدراسات إلى الحقيقة وراء التصرفات الغريبة التي يقوم بها البعض خلال النوم، وخلصت إلى نشاطات أخرى قد يقوم بها الفرد دون وعي منه بالرغم من غرابتها وخطورتها.

ماذا يحدث للجسم أثناء النوم.. 11 تصرفاً غريباً تقوم به دون وعي

ماذا يحدث للجسم عند النوم ليلاً؟

ينام الإنسان فيغيب عن الواقع تمامًا، ويظن أنه في مكانه ثابتا لا يتحرك وينعم فقط بالراحة والهدوء، لكن العلماء اكتشفوا مع الكثير من المراقبات أن الإنسان يقوم بأفعال مختلفة خلال نومه بعضها غريب والآخر علمي.

تصرفات غريبة أثناء النوم

يطلق على التصرفات الغريبة التي يقوم بها الفرد خلال النوم اضطرابات النوم، وذلك لأنها تحدث دون وعي من الانسان ومن أبرز الأشياء الغريبة تلك ما يلي:

الكلام خلال النوم

يعرف هذا الأمر بالثرثرة الليلية ويبدأ من الهمس إلى التحدث بشكل واضح وإقامة محادثات مستمرة مع شخص آخر، ولكن تفوه الإنسان بكلمات غير مفهومة هو الأكثر شيوعا في هذه الحالة.

يندرج الغناء والصراخ تحت بند التحدث خلال النوم، لكنهما من الأنواع النادرة التي يتعرض لها البعض أثناء الغوص في النوم.

ما هي أسباب الكلام أثناء النوم؟

  • التعرض للمتاعب خلال اليوم مما يسبب التوتر والشعور بالثقل وعدم القدرة على مواصلة العمل.

  • إذا كنت تنام بشكل أقل من المعتاد ستكون عرضة للكلام خلال النوم.

  • يعتبر كذلك من الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • بعض الأمراض النفسية مثل اضطرابات القلق ومرض ثنائي القطب.
  • قد يكون الأمر وراثيا من أحد أفراد العائلة.

لا يدل التحدث خلال النوم على الإصابة بأي مرض خطير، لكنه قد يشكل إحراجا للشخص الذي يتحدث وهو لا يدرك ذلك، ولتجنب الوقوع في ذلك العرض يجب التركيز على النوم في بيئة هادئة وتوفير أكبر قدر ممكن من الراحة.

التحرك خلال النوم

نعم ما تراه في الأفلام صحيحا، فهناك من يسيرون خلال النوم سواء لمسافات طويلة أو قصيرة وهو الأمر الشائع بين من يقدمون على ترك أماكنهم خلال النوم والتحرك.

يمكنك أن توقظ الشخص الذي يسير خلال نومه وإعادته إلى غرفته مرة ثانية، ولن يكون مدركا لمكانه وكيف وصل إليه، وعادة ما يحدث ذلك نتيجة للإرهاق الشديد أو بعض الحالات الطبية والعوامل الوراثية.

يعتبر هذا العرض من الأعراض الخطيرة لاضطرابات النوم لأنه من الممكن أن يعرض الإنسان لمخاطر متعددة، منها الحوادث أو الإصابات لعدم إدراكه للمدى الحركي الخاص به.

تناول الطعام

يقوم الفرد في هذه الحالة بتناول الطعام وربما يأكل وجبة كاملة في بعض الحالات إذا كان جائعا بشدة، أما طهي الطعام من جديد وتناوله فهو حالة صعب الوصول إليها.

يمكن أن يصاب الشخص المصاب بهذه الحالة بالاختناق نتيجة عدم الوعي بأنه يتناول الطعام، لذلك لا بد من تجنب وضع الطعام في أماكن النوم واستشارة الطبيب على الفور.

ممارسة الجنس

تعتبر ممارسة الجنس خلال النوم من أعراض اضطرابات النوم، لذلك قد يصاب البعض بهذا العرض ويستيقظ وهو لا يفهم ما حدث له، وفي هذه الحالة يجب أن تستشير الطبيب لعدم تكرار الأمر وتعريضك للخطر.

القيادة

من أخطر اضطرابات النوم التي تعرض صاحبها إلى الخطر بسبب الكوارث التي تنتج عنها من حوادث تصادم وتدمير للسيارات وما يترتب عليها من إصابات بشرية.

يرجع السبب في الإصابة بهذا الاضطراب إلى القيادة في وقت متأخر من الليل أو الشعور بالتعب الشديد من جراء القيادة لساعات طويلة، وتناول العقارات التي تتسبب في النعاس، إلى جانب انقطاع التنفس خلال النوم وما يعرف بمتلازمة تململ الساقين.

كيف تتجنب النوم خلال القيادة؟

يستمر البعض في القيادة خلال النوم ولا يدرون بذلك، لذا عليك معرفة موعد اقتراب نوبة النوم والتي تتمثل في الآتي:

  • الشعور بثقل في الجفن.
  • التثاؤب الذي يدل على نقص وصول الأكسجين إلى الدماغ.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • انخفاض القدرة على السيطرة على السيارة بينما تتحرك في مسارها.
  • الشعور بالارتباك.
  • فقدان الوعي الجزئي.

إذا كنت تعاني من تلك الحالة عليك القيادة في وجود أشخاص آخرين.

الضرب

يعتبر من السلوكيات النادرة خلال النوم، لكنه يوضح أيضا أن الشخص في نوبة نوم عميقة للغاية، وكبقية الاضطرابات لا يلاحظ هذا الشخص ما فعله وهو نائم والذي يشمل التدحرج من أعلى السرير أو توجيه الضربات والركلات إلى الآخرين، وينضم الصراخ إلى هذه القائمة.

أسباب الصراخ والكلام أثناء النوم قد يعود إلى التوتر الشديد أو بعض الإصابات الدماغية التي تؤثر على طبيعة عمل الدماغ.

الضحك

من الظواهر الغريبة بعض الشيء ولكن للإنسان القدرة على القيام بالكثير من الأشياء الغريبة خلال النوم ومنها الضحك، ومن أهم الأسباب خلف ذلك وقوع النائم في حلم سعيد أو مواقف مضحكة يراها خلال نومه.

لا يعتبر الضحك خلال النوم من العلامات المشيرة لأمراض خطيرة لكنه مرتبط بالأرق والقلق، لذا عليك أن تتجنب السهر وتناول الكافيين أو الكحوليات قبل النوم واختيار مكان هادئ وبارد للنوم بداخله، مع الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام.

البكاء

من الظواهر غير المنتشرة لكنها تحدث للبعض أيضا، هو البكاء أثناء النوم وذلك بسبب الكوابيس التي تراود البعض خلال النوم أو القلق الليلي وما يعرف باضطرابات النوم العمق.

إذا خلدت إلى النوم وأنت حزين للغاية قد يؤدي ذلك للبكاء دون ان تشعر خلال نومك، وبعض الحالات لا يوجد سبب وراء ما وصلت إليه من حالة.

يعتمد الأمر على تاريخك الطبي لإثبات أن ما تمر به ليس دليلا على حالة نفسية سيئة.

النوبات الليلية

يصاب بهذا الأمر بعض المرضى لأنه من نوبات الصرع التي تحدث خلال النوم، وتبدأ بتشنجات طفيفة وقد تتحول إلى أمر خطير يتطلب التواصل مع الطبيب على الفور لإنقاذ المريض.

الهلوسة

يعاني هنا الشخص من الهلاوس البصرية والسمعية خلال النوم، ويظن أنه يسمع أشياء أو يرى أشخاصًا مما يجعله يحاول التواصل معهم خلال نومه.

الإصابة بشلل النوم

من حالات الشلل المؤقتة التي تصيب الإنسان خلال النوم، وتمنعه من الحركة والكلام أو القدرة على الاستيقاظ، وتصاحب تلك الحالة بعض الهلاوس.

يشعر البعض بالخوف والضيق خلال المرور بهذه الحالة لعدم القدرة على القيام بأفعال أثناء النوم لتحرير نفسه.

للتخلص من هذه الحالة يجب أن تسعى للنوم ما لا يقل عن 8 ساعات وتجنب تناول المحفزات قبل النوم ومنها الكافيين والمواد الكحولية، وتساعد تمارين الاسترخاء على تجنب الإصابة بهذه الحالة.

ماذا تفعل عند الإصابة بشلل النوم؟

كن هادئا، واستمر بالتنفس بعمق وبشكل بطيء ثم حاول تحريك أطرافك للتخلص من تلك الحالة، وينصح بعدم الغوص في النوم مرة ثانية بل يجب الانتظار قليلًا للشعور بالراحة.

شاهد أيضاً: ألديك مشاكل في النوم؟ إليك هذه الطريقة لتغفو فوراً

ماذا يحدث اثناء النوم اين تذهب الروح؟

عندما ينام الإنسان فإنه يتعرض لما يُعرف بالخمول الدماغي وتبدأ الوظائف التي تقوم بها الدماغ يوميا بالتأثر، لكن بعض هذه النشاطات يظل يعمل وينتج عنه الأحلام والكوابيس وما إلى ذلك.

ماذا يحدث للروح عند النوم ؟ليس هناك ما يثبت دينيا أن الروح تغادر الجسد ليلا ولم يثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن روي عن عبد الله ابن عمرو.

ويقول ابن قتيبة أن من نام طاهرا تسجد روحه بالقرب من عرش الرحمن أما من لم ينم طاهرا تسجد روحه بعيدا عن العرش.

بعض الأديان غير الإسلامية ترى أن الأرواح تتجول ليلا في هيئة كائنات أخرى وبالطبع ليس هناك دليل على ذلك.

ماذا يحدث للدم عند النوم؟

يتعرض الدم إلى تغيرات متعددة خلال النوم والتي تشمل ما يلي:

انخفاض ضغط الدم

ينخفض ضغط دم الإنسان خلال النوم وذلك للتقليل من إمكانية إصابته بالسكتات الدماغية أو القلبية وحمايته من أمراض متعددة.

قلة معدل ضربات القلب

تتباطأ ضربات القلب خلال النوم، وتهدف هذه العملية إلى تقليل استهلاك الطاقة للجسم بشكل عام، ويجب استشارة الطبيب إذا تعالت أو تسارعت ضربات قلبك خلال النوم.

تغير تدفق الدم نحو الدماغ

يعمل تدفق الدم على الزيادة متوجها نحو الدماغ خلال النوم، ويحدث العكس في بقية أعضاء الجسد التي تكون في حالة خمول.

تغير مكونات الدم

تزداد قوة بعض الهرمونات خلال النوم في الدم ومنها هرمونات النمو التي تعمل على دعم الجسد خلال النوم، لذلك لا يحبذ سهر الأطفال ليلا كي يحصلوا على القسط الكافي من النوم وهرمون النمو.

ماهي الأعضاء التي تتوقف عند النوم

لا توجد أعضاء في جسدك تتوقف عن العمل بشكل كلي كما يعتقد البعض، ولكن قد تتغير نشاطات بعض الأجهزة الموجودة في جسد الانسان كالتالي:

الدماغ

تحصل الدماغ على الجزء الأكبر من التغيرات مثل انخفاض النشاط، كما تتغير موجات النوم العميق المعروفة بـ "NERM" وموجات الريمي.

القلب

يعمل ضغط الدم بشكل أقل من المعتاد وكذلك ضربات القلب كما ذكرنا مسبقًا.

الجهاز التنفسي

يبدأ الإنسان بالتنفس بطريقة بطيئة خلال النوم بسبب استرخاء الجهاز التنفسي لكنه لا يتعرض للتوقف عن العمل.

الجهاز المناعي

يعمل الجهاز المناعي بشكل نشط خلال النوم من خلال بعض الهرمونات التي تدعم الجسم لمحاربة الفيروسات والعدوى.

الجهاز الهضمي

تسير الأمعاء بشكل أبطأ داخل الجهاز الهضمي أثناء نومك كما أن حمض المعدة المعد لهضم الطعام يتم إفرازه بشكل أقل، لذلك عليك أن تتحرك كثيرًا قبل الخلود للنوم إذا تناولت وجبة كبيرة.

العضلات

تعمل العضلات على الحصول على أكبر قدر ممكن من الاسترخاء، ونتيجة لذلك لا يشعر الإنسان بالألم كما يشعر به خلال الاستيقاظ، لذلك يلجأ البعض إلى النوم إذا شعروا بالألم للتغلب عليه.

الجلد

تنخفض درجة حرارة الجسم عدة درجات ويصبح أكثر برودة ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الأطراف التي تصبح باردة، أما لو الجلد فيزداد شحوبًا خلال النوم

الاستيقاظ من النوم بدون وعي عند الكبار

تعرف تلك الظاهرة بالخدار النومي والتي توصف بأنها وقوع بعض الأشخاص في نوبات نوم عميقة أو فقدان للوعي دون سابق إنذار، ولكنها تحدث عادة خلال انتقال الفرد إلى النوم أو استيقاظه من النوم.

أعراض الخدار النومي

  • الشعور بالرغبة الشديدة في النوم.

  • صعوبة التركيز والانتباه.

  • الهلاوسوالتوهمات.
  • شلل النوم.
  • الأكل أو القيادة خلال النوم.

تختلف الأعراض من شخص لآخر وقد يتصرف الإنسان بسلوك يضر به إذا لم يكن على قدر كاف من الوعي لتأمين نفسه خلال النوم.

ماذا يحدث للجسم أثناء النوم؟ سؤال يراود الكثيرين الذين يريدون معرفة هل يتوقف الجسم عن الحركة أو تتغير وظائفه خلال النوم، وذلك لأن البعض يعتقد في خروج الروح من الجسد ليلا أو تحولها إلى كائنات أخرى، وقد حرصنا على بيان مدى صحة ذلك وما هي النشاطات التي يقوم بها الإنسان خلال نومه دون أن يشعر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة