3 منتخبات تشارك بنفس الاسم في كأس أمم إفريقيا 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 10 يناير 2022
3 منتخبات تشارك بنفس الاسم في كأس أمم إفريقيا 2022
مقالات ذات صلة
تعرف على تصنيف منتخبات كأس أمم أفريقيا 2019
تعرف على مواعيد مباريات المنتخبات العربية في كأس أمم أفريقيا
احتمالات فوز المنتخبات العربية بلقب كأس أمم أفريقيا 2021

تنطلق منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 2022 في الكاميرون بعد أيام قليلة، حيث تشهد مسابقة هذا العام ظاهرة قد تكون نادرة في تاريخ كرة القدم، وهي مشاركة 3 منتخبات مختلفة تحمل نفس الاسم.

كأس أمم إفريقيا 2022 يشهد مشاركة 3 منتخبات بنفس الاسم

فبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فإن بطولة كأس الأمم الإفريقية تشهد للمرة الأولى في تاريخها، مشاركة منتخبات 3 دول تحمل نفس الاسم تقريباً، وهي: غينيا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو.

وأشارت التقارير إلى أن الدول الثلاث تقع في غرب إفريقيا، وجميعها تطل على خليج غينيا، ومن هنا اشتقت كل منها اسمها من اسمه، مع أن الخليج نفسه له عدة تفسيرات مختلفة تتعليق بتسميته بهذا الاسم هو نفسه.

وأوضحت أن خليج غينيا اشتق اسمه من اسم منطقة أخرى في قارة إفريقيا، حيث أرجحت مصادر تاريخية أن الاسم قد يكون مشتقاً من اسم دولة غانا، أو من إقليم غنى في دولة مالي.

وعلى الجانب التاريخي، فإن دولة غينيا تعتبر هي الدولة الأقدم بين الدول الثلاث، حيث نالت استقلالها عام 1958 م، قبل نحو 10 سنوات من استقلال دولة غينيا بيساو، وقبل حوالي 15 عاماً من إعلان نشأة دولة غينيا الاستوائية.

ومن الناحية الجغرافية، فإن دولة غينيا هي الدولة الأكبر مساحة من بين الدول الثلاث، كما أنها تجاور دولة غينيا بيساو، بينما لا تملك دولة غينيا الاستوائية أي حدود مشتركة مع أياً منهما.

ومن الاختلافات البارزة أيضاً بين الدول الثلاث التي تحمل اسم غينيا، هي أنها جمعها لا تتحدث بنفس اللغة، وذلك بسبب اختلاف الدول التي قامت باستعمارها، فنجد اللغة الرسمية في دولة غينيا في اللغة الفرنسية، بينما يتحدث شعب غينيا بيساو باللغة البرتغالية، أما غينيا الاستوائية، فهي تتحدث باللغة الإسبانية.

ومن الناحية الكروية، فإن منتخب غينيا يعد هو الأكثر مشاركة في نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث تعتبر بطولة كأس أمم إفريقيا 2022 هي المشاركة رقم 13 له في تاريخ البطولة، كما أنه يعتبر الأنجح بين الدول الثلاث، حيث كان أفضل إنجاز إفريقي له هو حصوله على مركز الوصيف في نسخة عام 1976 م، التي فاز بها المنتخب المغربي.

ولكن على الجانب الآخر، فإن النسخة القادمة من بطولة أمم إفريقيا ستكون هي المشاركة رقم 3 لكلا من غينيا بيساو وغينيا الاستوائية في تاريخ البطولة القارية. وفيما لم ينجح منتخب غينيا بيساو في تجاوز دور المجموعات في أي من مشاركتيه السابقتين في كأس الأمم الإفريقية، فقد نجح منتخب غينيا الاستوائية في الحصول على المركز الرابع في نسخة 2015 التي أقيمت على أرضه.

وفيما يتعلق بمجموعات بطولة أمم إفريقيا 2022، فإن منتخب غينيا ينافس في المجموعة الثانية مع كل من: السنغال، زيمبابوي، مالاوي، بينما ينافس منتخب غينيا بيساو في المجموعة الرابعة مع كل من: مصر، نيجيريا، السودان، فيما ينافس منتخب غينيا الاستوائية في المجموعة الخامسة مع كل من: الجزائر، ساحل العاج، سيراليون.

جدير بالذكر أن دولة الكاميرون تستضيف النسخة الـ 33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، في الفترة ما بين 9 يناير الجاري، وحتى 6 فبراير المقبل.

ويتنافس في بطولة أمم إفريقيا هذا العام 24 منتخباً، تم تقسيمها إلى 6 مجموعات، كما يلي:

  • المجموعة الأولى: الكاميرون، الرأس الأخضر، بوركينا فاسو، إثيوبيا.
  • المجموعة الثانية: السنغال، زيمبابوي، غينيا، مالاوي.
  • المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، جزر القمر، الغابون.
  • المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، السودان، غينيا بيساو.
  • المجموعة الخامسة: الجزائر، سيراليون، غينيا الاستوائية، ساحل العاج.
  • المجموعة السادسة: تونس، مالي، موريتانيا، غامبيا.

وانطلقت منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا لأول مرة في عام 1957، وكانت بمشاركة 3 دول فقط، هي: مصر، السودان، إثيوبيا، ومع نموها خلال الأعوام التالية، ازداد عدد المنتخبات المشاركة فيها، ليصل إلى 16 فريقاً، ثم يزيد في النسخ الأخيرة، ليصل إلى 24 منتخباً.

وتحتل مصر صدارة المنتخبات الأكثر فوزاً ببطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث سبق لها أن توجت بها 7 مرات، تليها الكاميرون برصيد 5 مرات، ثم غانا برصيد 4 مرات، ثم نيجيريا التي فازت بها 3 مرات.

كما تتصدر مصر قائمة الدول العربية الأكثر فوزاً بالبطولة القارية، برصيد 7 مرات، تليها الجزائر التي فازت بها مرتين، ثم تليها كل من: تونس والسودان والمغرب وليبيا، برصيد مرة واحدة لكل منها.