أطول كلمة في اللغة العربية وغيرها من اللغات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020
أطول كلمة في اللغة العربية وغيرها من اللغات
مقالات ذات صلة
أحمد حسن الزيات.. الأديب الراقي صاحب «الرسالة»
حسان بن ثابت.. الشاعر المخضرم الذي أحبه الرسول
أحمد مطر.. شاعر الهجاء والسخرية الذي مات معزولا

اللغة العربية هي لغة القرآن الذي أنزل به الخالق (سبحانه وتعالى) على رسوله الكريم محمد (صلى الله وعليه وسلم)، ومثل أغلب لغات العالم، فهناك كلمات في اللغة العربية هي الأطول على الإطلاق في لغة الضاد، وهي التي نستعرضها فيما يلي:

أطول كلمة في القرآن الكريم

يظن البعض أن كلمة "فأسقيناكموه" هي أطول كلمة في اللغة العربية، والواقع أنها أطول كلمة في القرآن الكريم فقط، وقد تم ذكر كلمة "فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ" في القرآن الكريم في الآية رقم 22 من سورة الحجر.

وبحسب التفسير المُيسر، فإن هذه الكلمة معناها: (وأرسلنا الرياح وسخرناها تُلَقِّح السحاب، وتحمل المطر والخير والنفع، فأنزلنا من السحاب ماء أعددناه لشرابكم وأرضكم ومواشيكم، وما أنتم بقادرين على خزنه وادِّخاره، ولكن نخزنه لكم رحمة بكم، وإحسانًا إليكم.)

أطول كلمة في اللغة العربية

ولأن اللغة العربية لغة إعجازية، فيمكن فيها اشتقاق أطول كلمة بأخذ فعل مزيد من 3 أحرف من فعل ثلاثي، ويكون متعدي لمفعولين، أي بمعنى أوضح: نأخذ الفعل "سقى" ونزيده إلى "استسقى"، ونضع له فاعل نحن: "استسقينا"، ثم نضع له مفعول أول أنتم: "استسقيناكم"، ونضع له مفعول ثان: "استسقيناكموها"، ثم نضع له "الفاء" فيصبح: "فاستسقيناكموها"، وهمزة الاستفهام فتكون: "أفاستسقيناكموها؟"، فيصبح لدينا كلمة من 15 حرفاً

وعندما نستزيد عن هذا ونقوم بإضافة الحركات "أَفَاستَسقَينَاكُمُوهَا؟"، فيصبح لدينا 24 حرفاً وحركة، وبالتالي تصبح كلمة "أَفَاستَسقَينَاكُمُوهَا" هي أطول كلمة في اللغة العربية على الإطلاق.

ماذا عن باقي اللغات؟

وبالطبع فإن معظم لغات العالم الأخرى تحتوي على كلمات طويلة للغاية، لدرجة أن كتابتها وحدها قد تستغرق بضع دقائق، فيما قد يعاني الكثيرون من مشاكل في نطقها بشكل صحيح، ناهيك عن محاولة فهم معناها، وفيما يلي نستعرض معكم أطول الكلمات في عدد من اللغات الأجنبية الشهيرة:

أطول كلمة في اللغة الإنجليزية

Lopadotemachoselachogaleokranioleipsanodr -imhypotrimmatosilphioparaomelitokatakechymenokichlepik ossyphophattoperisteralektryonoptekephalliokigklopeleiolag – oiosiraiobaphetraganopterygon.

هذه هي أطول كلمة باللغة الإنجليزية، وهي تتكون من 183 حرفاً، وظهرت في الأددب الإنجليزي في كتاب المسرح الكلاسيكي Assemblywomen، وهي تُعتبر ترجمة لكلمة يونانية قديمة لوصفة طعام عبارة عن سمك ولحم ودجاج وصلصات، وبالطبع فلن تتفاجئ عندما تعلم أنه تم إضافته إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأطول كلمة إنجليزية على الإطلاق.

أطول كلمة في اللغة الفرنسية

Anticonstitutionnellement هي أطول كلمة فرنسية مُفردة، وهي تتكون من 25 حرفاً، وتعني غير دستوري أو قانوني.

ولكن، مثل اللغة العربية، فهناك بعض الكلمات الفرنسية الطويلة التي قد تصبح أكثر طولاً بعد إضافة بعض الضمائر والأفعال لها، مثل كلمة hexakosioihexekontahexaphobie التي تتكون من 29 حرفاً، وهي ترجمة لكلمة يونانية تعني الخروج من الدين المسيحي.

أطول كلمة في اللغة الألمانية

Donaudampfschiffahrtselektrizitätenhauptbetriebswerkbauunterbeamtengesellschaft هي أطول كلمة ألمانية على الإطلاق، حيث تتكون من 79 حرفاً، وهي اسم المؤسسة التي يقع على عاتقها تنظيم عمل المسؤولين الرسميين في المركز الرئيسي لإدارة الدانوب، كما أنها تُشرف على تقديم خدمة القوارب البخارية وصيانة الكهرباء التي تتطلبها.

أطول كلمة في اللغة الروسية

Тысячедевятисотвосьмидесятивосьмимикрометровый أطول كلمة روسية تتكون من 46 حرفاً، وهي اسم خليط من المركبات الكيميائية.

ولكن هناك أيضاً كلمة أخرى مدرجة في القاموس وتمت إضافتها إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأطول كلمة باللغة الروسية، وهي كلمة Превысокомногорассмотрительствующий المكونة من 35 حرفاً، وهي كلمة تستخدم للاحترام، على غرار كلمة سموكم وحضرتكم.

أطول كلمة في اللغة الإسبانية

كلمة Pentakismyriahexakisquilioletracosiohexacontapentágono المكونة من 54 حرفاً هي أطول كلمة باللغة الإسبانية، وهي تعني المضلع الأطراف.

أطول كلمة في اللغة الإيطالية

Precipitevolissimevolmente هي أطول كلمة إيطالية، وهي مكونة من 26 حرفاً، وهي تعني أن الشخص متسرع للغاية، وقد تمت صياغتها في عام 1677.

أطول كلمة في اللغة الهولندية

كلمة Kindercarnavalsoptochtvoorbereidingswerkzaamhedenplan هي الأطول على الإطلاق في اللغة الهولندية، وهي مكونة من 53 حرفاً، وهي تعني إعداد خطة لأنشطة موكب كرنفال الأطفال، كما أنها دخلت بدورها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

أطول كلمة في اللغة السويدية

كلمة pårvagnsaktiebolagsskensmutsskjutarefackföreningspersonalbeklädnadsmagasinsförrådsförvaltarens المكونة من 95 حرفاً هي أطول كلمة سويدية، وهي تشير إلى مدير مستودع يورد ملابس نقابة عمال النظافة في شركة الترام.

أطول كلمة في اللغة التركية

تتكون أطول كلمة في اللغة التركية من 70 حرفاً، وهي كلمة muvaffakiyetsizleştiricileştiriveremeyebileceklerimizdenmişsinizcesine المكونة من 70 حرفاً هي أطول كلمة في اللغة التركية، وهي تعني (أنك إذا كنت مكان هؤلاء الذين تنتقدهم فقد تكون غير قادر على فعل ما تتحدث عنه وتنصحهم به بسهولة ونجاح).