التفكير الإبداعي

كن متواضعاً: ماذا عليك أن تفعل بعد تحقيق هدفك؟

5 أخطاء لا يفعلها الأشخاص ذوي الذكاء الاجتماعي: فما هي؟

  • بواسطة: مي شاهين الأربعاء، 27 مايو 2020 الأربعاء، 27 مايو 2020
5 أخطاء لا يفعلها الأشخاص ذوي الذكاء الاجتماعي: فما هي؟

كبشر، نحب جميعاً أن نُعامل بشكل مختلف. عندما يتعلق الأمر بالكيفية التي لا نحب أن نتعامل بها، فإننا متشابهون بشكل غريب. نحن لن نحصل أبداً على كل تفاعل مثالي. ومع ذلك، لدينا كل يوم فرص لا حصر لها لمحاولة تحسينها.

لذا لرفع مستوى ذكائك الاجتماعي، كن أكثر وعياً بالسلوكيات التي توقف الناس لمرحلة عدم التعامل، ثم التزم بعدم فعلها كما هو الحال في المستقبل. إليك فيما يلي 5 أخطاء نموذجية يحاول الأشخاص الذين لديهم ذكاء اجتماعي مرتفع عدم ارتكابها.

1. الجدل حول الأشياء التي لا معنى لها:

أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها عند التعامل مع الآخرين هي عدم المجادلة، خاصة إذا كان الشخص الذي أمامك لا يتناقش لكنه يفرض رأيه في كل الأحوال. لذا خُذ لحظة تنفس ثم أنصت دون مجادلة وغادر المحادثة بلباقة فبعض الحجج ضرورية، مثل: "من المحتمل أنك على حق!" و"هل تمانع إذا تحدثنا عن هذا عندما أفكر بوضوح أكثر؟" هذا الأمر يوفر الكثير من الوقت والطاقة لديك.

2. إهمال البيئة المحيطة:

"لم تقع شريكتك في حبك بسبب بعض الهدايا التي قدمتها لهم. لقد وقعت في حبك لأنها عندما كان لديها يوم رهيب وكان يومك رائعاً، جلست واستمعت إليها تتحدث عن يومها السيء دون قول كلمة عن يومك العظيم". نعم، هذا مثال بسيط يمكن أن تتخذه كإشارة لك مع معاملة الآخرين.

الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء اجتماعي قوي لا يستمعون فقط، بل أنهم يراقبون البيئة المحيطة به وبالآخرين حتى يتثنى له معرفة كيف ومتى وأين سيتحدث وإلى أين سيتوجه الحديث، بالإضافة إلى معرفة لغة الجسد للشخص الذي يوجد أمامك حتى تعرف كيف تتحدث.

3. الفشل في الانفتاح:

يسارع الأشخاص الأذكياء اجتماعياً بتكييف سلوكهم للتنقل بشكل أفضل مهما كانت البيئة التي يعيشون فيها. يعود جزء كبير من هذه المرونة إلى الانفتاح. إنهم يحبون الناس حقاً ويحصلون على فكرة عن رؤية الآخرين للعالم. في النهاية كبشر، نريد جميعاً أن يُسمع إلينا ونريد جميعاً أن نُرى.

لذا ضع جدول أعمالك جانباً وركز على التعلم قدر الإمكان حول الشخص الذي أمامك. اطلب من الأشخاص الحصول على تعليقات لفهم عملية تفكيرهم بشكل أفضل ومعرفة ما إذا كان هناك أي شيء مفقود.

4. الكلام السيء عن الآخرين:

يفهم الأشخاص الأذكياء اجتماعياً أن سحب اسم شخص ما عبر الوحل لا يجعلهم يبدون سيئين فقط. كما أنه يجعل الناس يتساءلون عما يقولونه عنهم عندما لا يكونون في الجوار. ليس ذلك فحسب، لكن وفقاً لظاهرة "انتقال السمات التلقائي" اكتشف الباحثون أن الأشخاص ينقلون لك عن غير قصد السمات التي تقولها عند وصف الأشخاص الآخرين.

ببساطة، إذا أخبرت الناس أن هذا الشخص أحمق، فالمضي قدماً، سيعتقد الناس أنك أحمق. الخبر السار هو "تحويل السمات التلقائي"، يسير في كلا الاتجاهين. إذا كنت تريد أن يتحدث الناس بك بلطف، فتحدث مع الآخرين بشكل مباشر دون إبداء حديث يؤذيهم.

5. سرقة لحظة الآخرين:

عندما يأتي إليك شخص ما بمشكلة، استمع إليه بدلاً من إخباره بتحدي خاص بك. عندما ينجز شخص ما شيئاً ما أو يفعل شيئاً خارج نطاق راحته، لا تذكره بأن أفضل ما لديه هو متوسطك، فكر في طرق لجعل الناس يستمتعون بلحظاتهم أكثر. يفهم الأشخاص الأذكياء اجتماعياً أحياناً أن أفضل طريقة لجعل الآخرين يتألقون هي عدم فعل أي شيء على الإطلاق وترك هؤلاء الأشخاص يستمتعون بلحظاتهم.