المرور تُعلن بدء حملة ميدانية على مخالفي مواقف الأشخاص ذوي الإعاقة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021
المرور تُعلن بدء حملة ميدانية على مخالفي مواقف الأشخاص ذوي الإعاقة

أعلنت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، أنها قد بدأت الحملة الميدانية على مخالفي مواقف الأشخاص ذوي الإعاقة.

المرور ترصد ألفي مُخالفة

أوضحت إدارة المرور في المملكة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن إدارات المرور بمختلف مناطق المملكة ضبطت نحو 2277 مركبة مخالفة، قام أصحابها بالوقوف بالأماكن المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

يأتي هذا الرصد ضمن العمل الميداني المستمر الذي تقوم به إدارات المرور في جميع مناطق المملكة لضبط المركبات المخالفة، ومن ضمنها التي تقف في الأماكن المخصصة لذوي الإعاقة.

المواقف المُخصصة لذوي الإعاقة

يُذكر أنه ضمن جهود المملكة في الاهتمام برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة ويُعزز من الخدمات المقدمة لهم، قامت المملكة بتخصيص مواقف خاصة لذوي الإعاقة في جميع الأماكن.

يتم تغريم الأسوياء الذين يستخدمون هذه المواقف، أما ذوي الإعاقة فيمكنهم استخدام هذه المواقف من خلال إصدار البطاقة الرقمية للتسهيلات المرورية.

إصدار البطاقة الرقمية للتسهيلات المرورية لذوي الإعاقة

يمكن إصدار بطاقة رقمية للتسهيلات المرورية للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال بوابة Gov.sa.

هذه البطاقة الإلكترونية تُمكن أصحابها من الدخول إلى مواقف المرافق العامة، والوقوف في مواقف السيارات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة دون قيود في أنحاء المملكة.

يمكن للمستفيد طباعة البطاقة، أو إرسالها بصيغة ملف (PDF) عبر بريده الإلكتروني.

متطلبات إصدار البطاقة الرقمية للتسهيلات المرورية لذوي الإعاقة

هناك بعض الشروط اللازمة لإصدار البطاقة الرقمية للتسهيلات المرورية لذوي الإعاقة، منها:

  • أن يكون المستفيد من البطاقة على قيد الحياة وقت التقديم على الخدمة.
  • أن يكون مسجلاً في نظام الرعاية الاجتماعية.
  • أن تكون إحدى إعاقات المستفيد مستحقة للبطاقة.
  • أن يُدخل مقدم الطلب الرمز المرئي بشكل صحيح، حتى يتمكن من إرسال الشهادة الرقمية إلى البريد الإلكتروني.
  • إذا كان للمستفيد طلب تحت الإجراء فلن يتمكن من طلب الخدمة.
  • في حالة صحة البيانات والشروط السابقة، يستكمل مقدم الطلب البيانات الخاصة به لاستلامها أو طباعتها.

خطوات التقديم لإصدار البطاقة الرقمية للتسهيلات المرورية لذوي الإعاقة

تشمل خطوات التقديم لإصدار البطاقة ما يلي:

  • تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على "ابدأ الخدمة".
  • سیعرض النظام صفحة بیانات المستفید.
  • الضغط على "إصدار بطاقة".
  • یُنشئ النظام البطاقة ويعرضها للمستفید.
  • إمكانية الطباعة أو الإرسال عبر البريد الإلكتروني.

خدمات أخرى للتنقل والمواصلات لذوي الإعاقة

هناك بعض الخدمات الأخرى التي توجهها المملكة لذوي الإعاقة في جانب التنقل والمواصلات، منها:

  • السيارات المخصصة لذوي الإعاقة:

تمنح المملكة الأشخاص من ذوي الإعاقة وأسرهم ممن تنطبق عليهم الشروط مبلغاً مالياً قدره 150 ألف ريال لتأمين سيارة ذوي الإعاقة.

  • خدمة تقديم طلب إعفاء عن رسوم التأشيرة:

هي خدمة إلكترونية يستطيع من خلالها ذوي الإعاقة المسجلين لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والذين تم تقييمهم، من طلب الحصول على خطاب تأييد لإعفاء رسوم التأشيرات لهم وفقاً للشروط والضوابط.

  • خدمة طلب بطاقة تخفيض أجور الإركاب:

يمكن إصدار بطاقة رقمية لتخفيض أجور الإركاب للأشخاص من ذوي الإعاقة السعوديين ومرافقيهم. توفر هذه البطاقة تخفيض 50% على وسائل النقل الحكومية حسب الضوابط والشروط المُعدّة.

  • برنامج الوصول الشامل:

تبنى مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ضمن برنامج الوصول الشامل إعداد الأدلة والتنظيمات اللازمة لتهيئة البيئة العمرانية وتهيئة وسائل النقل والأماكن العامة لتيسير حركة ذوي الإعاقة. وهذه الأدلة، منها:

  1. الدليل الإرشادي للوصول الشامل في وسائط النقل البرية: تم وضع هذا الدليل بناء على المعايير والممارسات الدولية المقبولة التي شملت المنشآت والمباني، ويستهدف هذا الدليل المخططون والمهندسون وكذلك صانعو القرار في هذا القطاع.
  2. الدليل الإرشادي للوصول الشامل في وسائط النقل البحرية: تم وضع هذا الدليل بناء على المعايير والممارسات الدولية المقبولة التي شملت المنشآت والمباني، ويستهدف هذا الدليل المخططون والمهندسون وكذلك صانعو القرار في هذا القطاع.
  3. الدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية: تم وضع هذا الدليل بناء على المعايير والممارسات الدولية المقبولة التي شملت المنشآت والمباني، ويستهدف هذا الدليل المعماريون والمهندسون ومصممو الديكور الداخلي وكذلك صانعو القرار في هذا القطاع.
  4. الدليل الإرشادي للوصول الشامل للوجهات السياحية وقطاعات الإيواء: وهو دليل تكميلي خاص بالسياحة يستخدم كأداة لموفري خدمات السياحة، وجميع العاملين في قطاع السياحة للحصول على معلومات خاصة متصلة بمعلومات تتعلق بالسياحة.
  5. دليل سفر خاص للأشخاص ذوي الإعاقة: أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني دليل سفر خاص للأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف توفير الدعم الكامل لهم وحماية حقوقهم في مطارات المملكة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة