8 علامات تدل على أنك قد تحتاج إلى أخذ استراحة من وسائل التواصل.

ليس هناك من ينكر أن وسائل التواصل الاجتماعي هي جزء كبير من الحياة العصرية ويمكن أن يكون هناك الكثير من الإيجابيات والمزايا لها.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023
8 علامات تدل على أنك قد تحتاج إلى أخذ استراحة من وسائل التواصل.

الشيء التالي الذي تعرفه هو أنك تخمن حياتك المهنية للمرة الثانية، وتشعر بالغضب من السياسة، وتتساءل عن سبب عدم قدرتك على تحمل تكاليف الإجازة والبحث في Google عن النظام الغذائي التالي الذي ستمضيه بالنسبة لبعض الناس، تحولت وسائل التواصل الاجتماعي إلى دوامة عاطفية للمقارنة والكمال والآراء، في المقال التالي 8 علامات تدل على أنك قد تحتاج إلى أخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي

ما مقدار الوقت الصحي على وسائل التواصل الاجتماعي؟

ليس هناك من ينكر أن وسائل التواصل الاجتماعي هي جزء كبير من الحياة العصرية ويمكن أن يكون هناك الكثير من الإيجابيات والمزايا لها. بالإضافة إلى ذلك، من الجيد أن تكون متصلاً، خاصةً مع من لا نراهم بشكل منتظم. لكننا نعلم أيضًا أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون منحدرًا زلقًا للاكتئاب والوحدة والقلق وتدني احترام الذات.

ما هو التوازن الصحي إذن؟

وفقًا لإحدى الدراسات، فإن الحفاظ على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الصحة العقلية والرفاهية. أبلغ المشاركون في الدراسة عن انخفاض الاكتئاب والشعور بالوحدة عندما قللوا من الوقت الذي يقضونه على وسائل التواصل الاجتماعي.

المشكلة هي أن هناك قدرًا كبيرًا من المقارنة يحدث على هذه المنصات الاجتماعية. قد يكون من الصعب على الأشخاص رؤية ما وراء المرشحات والتعليقات التوضيحية الذكية.

"وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر على عقولنا". "نحن نحكم ونقارن ونتأمل في أحلام اليقظة بشأن ما نراه عبر الإنترنت، لذلك نحن لا نعيش حياتنا بشكل كامل. بدلاً من ذلك، نحن عالقون في عالم افتراضي قد لا يكون بالضبط كما يظهر ".

لكن فوائد الحد من وسائل التواصل الاجتماعي لا تحدث بين عشية وضحاها. يستغرق الأمر حوالي ثلاثة أسابيع لبدء ملاحظة مزايا الوقت المحدود على وسائل التواصل الاجتماعي.

لذا كن مطمئنًا أنك لست مضطرًا للتخلص من السموم عند اتخاذ قرار بوضع حدود مع وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن قد يكون أخذ قسط من الراحة أو التخلص من السموم من وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا يجب مراعاته.

ما هو التخلص من السموم من وسائل التواصل الاجتماعي؟

التخلص من السموم من وسائل التواصل الاجتماعي هو مجرد استراحة. أنت تحدد مدته وما يتضمنه. يمكنك اختيار الإعلان عنه على وسائل التواصل الاجتماعي أو ببساطة الابتعاد.

ربما تتضمن عملية التخلص من السموم إزالة أحد التطبيقات أو عدم متابعة الحسابات التي تجعلك تشكك في قيمتك الذاتية. ربما ترغب في الابتعاد عن جميع منصات التواصل الاجتماعي لمدة شهر واحد. أو ربما ترغب فقط في الوصول إلى الـ 30 دقيقة الموصى بها يوميًا.

"يعد الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للحصول على صورة أفضل للواقع". "إنه جيد لصحتنا العقلية والاجتماعية، لكن لا يجب أن يكون إلى الأبد. الفكرة برمتها هي أنك أكثر وعيًا بها ".

8 علامات تدل على أنك قد تحتاج إلى أخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي

لست متأكدا ما إذا كانت عاداتك صحية؟ تحقق من هذه العلامات:

  • لا يمكنك التوقف عن المقارنة. غالبًا ما يُقال إن وسائل التواصل الاجتماعي هي جزء مهم من حياة الناس، ولكن لا ينبغي أن تجعلك تشعر عدم الرضا عن حياتك. ليس من الشائع النشر عن الطلاق والحزن والمصاعب، لكن هذه الأشياء لا تزال تحدث. إذا كنت تواجه صعوبة في تذكر أن حياة أي شخص ليست مثالية، على الرغم مما ينشره، فقد يكون الوقت قد حان لأخذ قسط من الراحة.
  • تبدأ في التمرير دون أن تدرك ذلك: هناك شيء ما في وسائل التواصل الاجتماعي يريحنا. ولكن إذا انتهى بك الأمر على وسائل التواصل الاجتماعي دون أن تدرك ذلك، فقد يكون هذا مؤشرًا على أنك أصبحت مستغرقًا للغاية.
  • تلاحظ أنك منزعج من كل ما تراه. من السياسة إلى المبالغة، تجد نفسك غاضبًا أو منزعجًا مما تراه في جدولك الزمني. ربما تشعر بالتوتر بسبب ما تراه لأنك قطعت مسافة طويلة في التمرير.
  • تشعر بالذهول إذا لم تتمكن من التحقق من جدولك الزمني. هل يمكنك اجتياز اجتماع أو رحلة إلى متجر البقالة دون التعرض لقلق الانفصال عن وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل أنت متشوق لكتابة تغريدة أو نشر حالة ولا يمكنك التفكير في أي شيء آخر؟
  • تقضي الكثير من الوقت في التمرير. تبدو الجلسات الصغيرة هنا وهناك غير مؤذية، لكنها تتراكم. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص يتفاعلون مع هواتفهم الذكية بمعدل ضخم يصل إلى 2617 مرة في اليوم. (هذا هو التمرير والنقر وإرسال الرسائل النصية) خذ دليلًا ومن حولك. اسأل زوجتك أو صديقك عن رأيهم في عاداتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • لا يمكنك الاستمتاع بكل ما تفعله دون النشر عنه أولاً. لا يمكنك ترك هاتفك جانباً في حفل زفاف صديقك دون نشر صورة عنه. بعد ذلك، تقضي نصف المساء في التحقق لمعرفة عدد الإعجابات التي حصلت عليها.
  • إنه أول شيء تتحقق منه في الصباح وآخر شيء تتحقق منه في الليل. وجدت إحدى الدراسات أن 80٪ من مستخدمي الهواتف الذكية قاموا بفحص هواتفهم في غضون 15 دقيقة من الاستيقاظ. ارتبطت هذه العادة بزيادة التوتر والقلق، ناهيك عن أنها تختطف وقتك واهتمامك (وربما تجعلك متأخرًا). تبين أيضًا أن النظر إلى هاتفك قبل النوم يحفز عقلك، مما يجعل النوم أكثر صعوبة.
  • لم تعد وسائل التواصل الاجتماعي ممتعة بعد الآن. أن تكون نشطًا أو حتى أن يكون لديك حساب ليس التزامًا. تم تصميم منصات وسائل التواصل الاجتماعي لتكون ممتعة وتفاعلية وطريقة للتواصل بين الناس. إذا فقد بريقه وبهجة، فربما يستحق الابتعاد عنه.
  • في بعض الأحيان، قد يبدو الجدول الزمني الخاص بك وكأنه احتفال ضخم بكل الأشياء الرائعة التي يقوم بها الآخرون. قد يكون من الصعب التراجع وتذكر أنه لا توجد حياة ممتعة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. "إذا لم نكن حذرين، فيمكننا أن ننشغل بالشعور بأن حياتنا ليست جيدة مثل حياة الآخرين". "لكنك لا تعرف أبدًا ما يدور خلف الأبواب المغلقة أو عندما لا يتم عرض الفيديو."

كيف تكون أكثر وعياً بشأن وسائل التواصل الاجتماعي.

ننصح أننا بحاجة للتأكد من أننا نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بنية وهدف. هنا نصائح للحفاظ على عاداتك في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف:

  • تتبع استخدامك. نزّل تطبيقًا أو غيّر إعداداتك لتنبيهك إلى مقدار الوقت الذي تقضيه على الشبكات الاجتماعية كل يوم أو أسبوع. حدد الأنظمة الأساسية التي تستخدمها أكثر من غيرها وحدد وقتًا مخصصًا لكل منها. سيساعدك وجود خط أساس للوقت الذي تقضيه في تحديد مقدار ما تحتاج إلى تقليصه.
  • حدد وقتًا محددًا للنظر في وسائل التواصل الاجتماعي. خصص وقتًا كل يوم أو أسبوع تسمح فيه لنفسك بالاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعي. ربما تقرر أنك ستتحقق كل صباح كل يوم النظر إلى حساباتك المفضلة وتعرف على ما يفعله أصدقاؤك. أو ربما تقرر أنه يمكنك التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 10 دقائق يوميًا على الغداء.
  • ضع رباطًا مطاطيًا حول هاتفك. هذه الحيلة لا تساعدك فقط على أن تكون أكثر وعياً بشأن وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنها تساعدك على التفكير أكثر في عادات هاتفك بشكل عام. في كل مرة تلتقط فيها هاتفك، يوجد حاجز مادي لتذكيرك بالتعمد بشأن استخدام الهاتف.
  • قم بتبديل شاشة القفل الخاصة بك. قم بإنشاء شاشة قفل تعمل بمثابة مطالبة لتكون أكثر وعياً بهاتفك. حاول اختيار اقتباس أو صورة ملهمة تذكرك بالنظر إلى هاتفك بقصد، وليس فقط عندما تشعر بالملل.
  • لا يمكن لمقدمي خدمات الصحة والعافية التوقف عن الحديث عن اليقظة الذهنية - ولسبب وجيه. تدرب على اليقظة عند استخدام هاتفك ووسائط التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من القيام بتمرير أقل ومزيد من المعيشة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة