أهم 8 علامات تدل على الذكاء.. الذاكرة الجسدية أبرزها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أبريل 2024
أهم 8 علامات تدل على الذكاء.. الذاكرة الجسدية أبرزها

يوصف البعض بالفطنة لامتلاكهم علامات تدل على الذكاء وتلك العلامات لا يمكن حصرها في بعض السطور القليلة، لكن بعضها يعتبر أساسي والآخر نادر الوجود وهكذا، فهل تمتلك بعض تلك العلامات أم تسعى إلى الحصول عليها؟ سواء كنت هذا أم ذاك يجب أن تؤمن بقدراتك أولًا لتصل إلى هدفك أو تتمكن من استخدام قدراتك بشكل صحيح.

أهم 8 علامات تدل على الذكاء.. الذاكرة الجسدية أبرزها

علامات تدل على الذكاء

الذكاء مطلوب جملة يستخدمها الكثيرين كل يوم في مجالات مختلفة، وتجد نفسك محتارًا بين شخصيتك وما يجب أن تطوره فيها لتصل إلى معدل الذكاء المطلوب، فما هي علامات الذكاء وكيف تتمكن من استخدامها لصالحك؟

التعاطف

لن يتوقع أحد أن التعاطف يأتي في المرتبة الأولى من مراتب التعاطف، وذلك الذكاء العاطفي يدل على أن هذا الشخص يمكنه أن يخوض تجربة ما من وجهات نظر متعددة بفضل تعاطفه مع الآخرين وهو من أكثر علامات الذكاء تميزًا.

يمكن لهذا النوع من الأشخاص أيضًا استخدام الذكاء العاطفي في فهم مشاعر الآخرين والقدرة على التعبير عن مشاعره الخاصة، مع وجود نسبة عالية من الوعي.

يمكنك تنمية هذه المهارة من خلال التعامل مع التعلم أكثر عن الآخرين وأخذ زمام المبادرة في بعض الأمور مع التعرف على مشاعر واحتياجات الآخرين وتحليلها.

تقدير العزلة

يلجأ البعض إلى الانعزال عن الآخرين من أجل الحصول على مساحة شخصية للاسترخاء والتفكير وإعادة شحن الطاقة، وهذا دليل على الذكاء على الرغم من أن الآخرين قد يعتقدون أن الأذكياء يكرهون التواجد في محيط الآخرين، لكن هذا غير حقيقي فرغبتهم في العزلة لا تعني حبهم للانطوائية.

إن قضاء بعض الوقت مع نفسك يسمح لك بالتفكير في المشكلات وحلها بشكل أفضل مع توفير رؤية موضوعية على الأفكار الجديدة والأخرى الناتجة عن خبرات الماضي بداخل رأسك، وكلما ازداد الوقت الذي تقضيه بصحبة ذاتك أصبحت قدراتك التفكيرية والتركيزية تعمل بشكل أفضل.

لكن لا ينصح بقضاء وقت أطول من المعتاد مع النفس لأن الإفراط في الأمر يعمل على منعك من التواصل بشكل جيد مع عملك وتكوين علاقات مع الآخرين.

شعور قوي بالذات

يعتبر الوعي بالذات من علامات الذكاء التي يجب أن يتمتع بها الكثيرين لأن ذلك الوعي يدل على معرفتك بما تحتاجه من تفاعلات وما يجب عليك القيام به.

يظهر الشخص ذو الوعي الذاتي الكبير بصورة من يعرف صفاته وقدراته وقيمه الحياتية بالإضافة إلى الأهداف والرغبات وما يميزه عن الآخرين، وشخص يعرف كل ذلك عن نفسه، يمكنه بكل سهولة أن يدير حياته بذكاء كبير.

كل تلك الخطوات تمنحه كذلك الشعور بالأمان مع ذاته فهو لا يخشى الصعاب لأنه يعرف أين تكمن مهاراته وكيف يستخدمها إذا تغيرت الأجواء من حوله.

الرغبة الدائمة في التعلم

يتميز الأذكياء بالرغبة المستمرة في تعلم المزيد وذلك لأن التفسيرات البسيطة لا ترضي فضولهم فيسعون للحصول على المزيد من خلال القراءة والفن واستكشاف الأشياء من حولهم وتعلم اللغات والثقافات الحديثة.

لا يتوقف الأذكياء عند النتائج السطحية للأشياء بل يقضون ساعات طويلة في تقصي الحقائق والوصول إليها وهو من الأمور التي تميزهم عن الآخرين.

ترتفع نسبة الفضول لديهم ولكن من الناحية الإيجابية، ففضولهم يجبرهم إلى التطلع إلى المزيد من المعرفة عن أي معلومة استمعوا لها ولو بسيطة.

التذكر والملاحظة

سيلاحظ من يتمتعون بالذكاء تلقي إشادات واسعة بقدرتهم على التذكر والملاحظة، وذلك كدليل على سرعة البديهة لديهم، وتعتبر تلك العلامات دليلًا على امتلاك الكثير من المهارات الفريدة ومنها العيد الملاحظة للأنماط والتي تُخرج الإبداع من بين الأفكار الاعتيادية، والذاكرة التي ترصد كال ما تراه أو تسمعه وتكرره بمنتهى السهولة.

يتمتعون أيضًا بالفهم الكبير للطبيعة ويتصرفون بحرية أكبر بين أحضانها، ويبرز فهمهم ذلك من خلال القدرة على رصد أبسط التغيرات التي تطرأ على الطبيعة والتي لا يلاحظها الأفراد العاديين.

امتلاك ذاكرة جسدية

ربما لا تدرك إنك تمتلك هذا النوع من الذاكرة لكنه من أفضل أنواع مستويات التذكر، ويظهر من خلال عدم قدرتك على وصف طريق ما ولكن جسدك يعرف الطريق جيدًا وسيأخذك إلى هناك دون حتى أن تطلب، وقد تظن أيضًا أن هذا نتيجة للتعود، لكن لا أنت فقط سرت إلى هذا المكان مرة واحدة منذ عدة سنوات لكنك بفضل الذاكرة الجسدية الجيدة تمكنت من الذهاب إلى هناك.

يمكنك هذا النوع من الذكاء من تذكر أنماط الحركات ويجعل لديك القدرة على ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة التي تتطلب تحركات كثيرة.

التعامل مع تحديات الحياة

لديك القدرة العالية على التعامل مع تحديات الحياة والتي تتفاجأ بظهورها أمامك، فالحياة لن تتعامل دائمًا معك بنفس السهولة التي تتوقعها، ووحدهم الأذكياء من لديهم القدرة على استقبال الأحداث بسلاسة وتطويعها لصالحهم.

القدرة على التكيف من العناصر المهمة التي يجب أن تتميز بها حتى وإن بدى الطريق غير صحيح أو كان كذلك بالفعل، فإن تعثر الأذكياء سينهضون بقوة أكبر مما كانوا عليها من قبل.

عادة ما يتميزون أيضًا بالحس الفكاهي الذي يعرف بالفكاهة السوداء أي القدرة على السخرية من المواقف الكبيرة للتغلب عليها.

الابتعاد عن الصراعات

من أبرز علامات الذكاء الهدوء النفسي والقدرة على المحافظة على هذا الهدوء، فوسط الأجواء التي لا تنتهي من الصراعات يستطيع هؤلاء السيطرة على أنفسهم وعدم الاجترار نحو النزاعات المختلفة بين الزملاء الساخطين أو الأصدقاء الغاضبين.

لتنمية هذه المهارة التي تعد من أصعب مهارات الذكاء يجب أن تتعلم كيفية قراءة لغة جسد الآخرين والتعامل معها مع تشغيل الجانب العاطفي الذي يستطيع التعرف على دواخل الأشخاص والوصول إلى سبب صراعاتهم والطرق المناسبة للتعامل معهم.

وعلى الرغم من تجنب الأذكياء الصراعات إلا انهم يتوقعون حدوث الأشياء غير السارة أيضًا، وإذا أجبروا على التعامل معها سيكونوا أفضل من الكثيرين في هذا الشأن، كما سيتمكنون من جعل السلام يحل على أماكن العمل التي يعملون بها.

بعد أن تعرفت على علامات الذكاء المختلفة أصبح من الممكن أن تنضم إلى هذا الركب وتصب ذو مهارات عالية، لأن أغلب تلك العلامات يمكن اكتسابها بالتدرب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة