علامات تخبرك أنك تعمل في بيئة عمل سامة

مهما كانت الأسباب الكامنة وراء ذلك، فإن بيئة العمل السامة يمكن أن تكون خطرة على صحتك الجسدية والعقلية، وسعادتك، ونموك المهني.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 فبراير 2021
علامات تخبرك أنك تعمل في بيئة عمل سامة

مكان العمل السام هو بيئة مهنية غير فعالة ومرهقة وغير منتجة. ربما يكون الرئيس متنمرًا، أو تركز ثقافة الشركة على الفوز بأي ثمن. أو ربما يكون زملائك في العمل مسيئين أو لئيمين. فيما يلي بعض العلامات على مكان العمل السام الذي يجب الانتباه إليه:

1- كلمات رنانة في قوائم الوظائف وبيانات العمل

بمجرد أن تفهم ما تعنيه الكلمات الطنانة المختلفة، سيكون لديك نظرة ثاقبة لثقافة الشركة وقيمها وتوقعاتها، وكل ذلك سيساعدك على معرفة ما إذا كنت تريد حقًا العمل هناك.

إن التكهن بالسمية من الكلمات الطنانة ليس علمًا مثاليًا، لكن يجب الانتباه إلى الطريقة التي تتحدث بها الشركات عن نفسها في قوائم الوظائف وبيانات المهام والمواد التسويقية. يجدر معرفة كيف يرون أنفسهم لأن ذلك قد يؤثر على كيفية تعامل المنظمة معك.

على سبيل المثال، تضمنت العبارات الشائعة في عدد من الشركات الرائدة بيئة سريعة الخطى، ومجنون، بينما تضمنت العبارات في شركات أخرى تعبيرات علاقات دائمة والاهتمام العميق.

2- توفير الكثير من الأشياء المجانية

قد توفر لك الشركة التي تعمل فيها وجبة طعام مجاني، وأجرة السيارة المدعومة، وألعاب الفيديو وكرة القدم في غرفة الاستراحة. ستشعر آنذاك أنها بيئة رائعة، ولكن في الواقع، تم حساب هذه الامتيازات لفعل شيء واحد فقط، ألا وهو إبقائك في المكتب.

إذا كانت الشركة تريد حقًا تحسين حياتك، فإنها ستدفع لك ما يكفي لشراء الوجبات الخفيفة والألعاب الخاصة بك ثم تسمح لك بالعودة إلى المنزل للاستمتاع بها.

3- صغر عمر الموظفين

هناك شركات تعمد على أن يكون كل موظفيها متخرجين للتو، وإذا كنت أيضًا في بداية حياتك المهنية، فقد يبدو هذا ممتعًا للغاية، فهذه أفضل طريقة لتكوين صداقات جديدة من العمل مع أشخاص في نفس عمرك.

ولكن هناك جوانب سلبية حقيقية للموظفين صغار السن، تتجاوز مجرد المشاكل المتأصلة في عدم وجود تنوع في الفريق. لسبب واحد، قد تبحث الشركة التي توظف في الغالب الشباب عن توفير التكاليف، فالموظفون ذوو الخبرة الأقل يحصلون على رواتب أقل.

4- الموظفين الذين يبدون متعبين أو مكتئبين أو قلقين

إذا كان ذلك ممكنًا، فمن الأفضل دائمًا أن تسأل عما إذا كان يمكنك القيام بجولة في المكتب أثناء إجراء مقابلة شخصية. إذا كنت تجري مقابلة عن بُعد، فحاول قياس موقف الأشخاص الذين تتحدث معهم.

عندما تفعل ذلك، انتبه إلى ما يبدو عليه الموظفين، فهل يبدون مضطربين إلى حد، أو متعبين؟ من الصعب أن تكون مبتهجًا ومتفاعلًا عندما تكون على وشك الإنهاك.

5- متوسط فترة عمل الموظفين قليلة

ابحث عن موظفين حاليين في الشركة أو سابقين، إما عبر وسائل التواصل أو عبر لينكد إن، وانظر إلى فترة عملهم في الشركة، فإن كانوا يتركون العمل بعد فترة بسيطة، فهذه علامة على بيئة العمل السامة.

6- المراوغة في الإجابة عن الأسئلة

قد تلحظ تكرار السلوك المراوغ والتهرب من الإجابة على أسئلتك، فإذا لم يجيب مديرو التوظيف أو موظفو الموارد البشرية على أسئلتك، ففكر مليًا قبل قبول العرض.

7- الحاسة السادسة

عليك الاستماع إلى حدسك، وصوتك الداخلي، فقد يحذرك من الابتعاد عن مكان العمل السام.

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، أصبحت معظم بيئات العمل افتراضية، ولكن مجرد كون مكان العمل افتراضيًا لا يعني أنه داعم أو صحي أو منتج.

هناك بعض الأشياء التي تجعل بيئة عملك الافتراضية سامة أيضًا، وتشمل التنمر أو التمييز أو أي سلوك مدمر آخر. سواء نشأت المشكلة من الرئيس أو الموظفين أو قاعدة العملاء، فإن البيئات التي تدعم هذه السلوكيات العدائية المنقولة في الرسائل المباشرة أو اجتماعات الأونلاين، يمكن أن تضر بالإنتاجية والمشاركة.

كذلك التواصل الضعيف يعد بيئة سامة، فعندما تعمل من المنزل، من الضروري الدخول في تواصل مستمر حول أولويات العمل والتوقعات والأهداف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة