كيف تستيقظ بدون تعب؟ 4 علامات تدل على خطورة وضعك

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
كيف تستيقظ بدون تعب؟ 4 علامات تدل على خطورة وضعك

كيف تستيقظ بدون تعب؟ إذا كنت تشعر ببعض الأعراض الغريبة حينما تستيقظ من النوم ولا تعرف السبب وراء ذلك أو لا تعرف أن تلك العلامات خطيرة، يجب أن تراقب نومك جيدا لتتأكد من أنك لا تعاني من تلك الأعراض التي تسيء إلى نومك وتُعكر صفو نومك الهادئ، كما سيكون عليك تعلم بعض الأشياء الأخرى لتنعم بنوم صحي واستيقاظا باكرا.

كيف تستيقظ بدون تعب؟ 4 علامات تدل على خطورة وضعك

علامات تشير لخطورة وضعك عند الاستيقاظ

في بعض الحالات، قد تكون طريقة استيقاظك علامة على مشكلة صحية خطيرة تمر بها لذلك يجب أن تعتمد على نفسك للاستيقاظ بدون الشعور بالتعب من خلال بعض الخطوات وإليك العلامات التي تدل على خطورة إذا واجهتها خلال النوم:

صعوبة الاستيقاظ من النوم

يظهر ذلك من خلال الشعور بالتعب والاستيقاظ بدون أي طاقة وتكرار وضع أكثر من منبه للاستيقاظ، ثم عدم القدرة على الاستيقاظ في النهاية.

بعد كل ذلك يشعر الشخص أنه لم ينم بشكل كاف، ويطارده النعاس طوال اليوم.

أعراض غريبة بعد النوم

إذا كنت تشعر ببعض الألم في الصدر وعدم القدرة على التنفس أو تصاب بصداع شديد مع التعرق الذي يستمر طوال الليل فهو أمر خطير.

يجب أن يقلق أيضا الذين يصابون بفقدان الذاكرة المؤقت أو الشعور بالارتباك وعدم القدرة على التصرف.

اضطرابات النوم

إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم ثم تستيقظ غير متذكر لما كان يحدث ليلًا سيكون ذلك مؤشرا خطرا، ومن أعراض هذه الاضطرابات السير خلال النوم والتحدث والشخير وعدم القدرة على التنفس.

الأعراض النفسية

ظهور علامات غير مرغوب بها على حالتك النفسية ومنها التوتر بدون داع والقلق والاكتئاب أيضا.

قد تدل الأعراض السابقة على معاناتك من أمراض القلب أو ضيق التنفس أو اضطراب ما بعد الصدمة، وكذلك المعاناة من السكتات الدماغية ومرض السكر أو النشاط الزائد للغدة الدرقية.

شاهد أيضًا:

ماذا يحدث للجسم أثناء النوم.. 11 تصرفاً غريباً تقوم به دون وعي

ألديك مشاكل في النوم؟ إليك هذه الطريقة لتغفو فوراً

كيف تستيقظ بدون تعب؟

إذا كنت تريد الاستمتاع بنوم عميق والاستيقاظ دون الشعور بالتعب والإرهاق سيكون عليك تطبيق ما يلي:

الحصول على نوم كاف

تجنب السهر ونم لمدة من 6 إلى 8 ساعات، واحرص على عدم تناول الكافيين قبل النوم أو فور الاستيقاظ.

ضع روتينا للنوم كي لا تصاب بالأرق.

نم في غرفة باردة ومظلمة.

الاستيقاظ بشكل تدريجي

لا تجعل المنبه يرن بصوت مزعج، ثم خذ وقتك للنهوض من السرير ولا تقم بالنهوض مرة واحدة وبشكل مفاجئ.

احصل على كوب من الماء الفاتر فور الاستيقاظ من النوم، وقم بفتح الستائر وإدخال ضوء الشمس لمساعدتك على عدم الشعور بالخمول.

ممارسة الرياضة

كيف استطيع الاستيقاظ بسرعة؟ يجب أن تحرص على ممارسة الرياضة في الصباح الباكر كل يوم لتنشيط الدورة الدموية ومد جسدك بالطاقة اللازمة للاستيقاظ.

إذا لم تكن لديك الطاقة لممارسة التمارين قم بالجري أو المشي لمدة ساعة يوميا، واحصل على حمامًا باردا في الصباح الباكر لاكتساب النشاط.

وجبة الفطور

لا تُهمل تناول وجبة الفطور، والتي تعتبر أهم وجبة في اليوم كله، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء اليوم وتساعد جسدك على الاسترخاء.

لا تتناول الكثير من الدهون والسكريات خلال هذه الوجبة كي لا تشعر بالخمول عند الاستيقاظ، وأكثر من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي.

التعرض للشمس

تعرض للشمس الصباحية كثيرا، وذلك للحصول على أكبر قدر ممكن من فيتامين د، كما تعمل الشمس على جعل عقلك يدرك وجود النهار والليل لتنتظم الساعة البيولوجية الخاصة بك.

يجب أن تكون الشمس التي تتعرض لها هي شمس الصباح الباكر بمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.

تجنب النوم في منتصف النهار

لا تحصل على قيلولة مطولة في منتصف النهار، لأنها تجعل من الصعب الخلود إلى النوم سريعا بالليل، ومن ثم الاستيقاظ في موعدك وأنت غير متعب، ولكن يمكنك النوم فقط لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 45 دقيقة.

الاسترخاء قبل النوم

نوم عميق يعني الحصول على الاسترخاء قبل النوم وذلك من خلال قراءة كتاب أو ممارسة التنفس العميق وتمارين الاسترخاء ويمكنك الحصول على حمام دافئ قبل النوم.

تجنب الهاتف قبل النوم

إذا كنت تريد الاستيقاظ بنشاط، نم بشكل صحي ولذلك ابتعد كل البعد عن الأجهزة الإلكترونية والهواتف لأن الاستخدام المفرط لها قبل النوم يؤدي إلى تقليل هرمون الميلاتونين الذي يساعدك على النوم، وهو ما يجعلك تنام بصعوبة وتستيقظ بالصعوبة ذاتها.

يجب الابتعاد عن الهاتف كليًا بوقت يصل إلى ساعة على الأقل لتجنب صعوبة الاستيقاظ من النوم.

أسباب طبية

يصاب البعض بأعراض طبية خطيرة تمنعهم من الاستيقاظ دون الشعور بالتعب مثل أصحاب الاكتئاب والقلق والأرق، وفي هذه الحالة سيكون عليك استشارة الطبيب.

كيف اشجع نفسي على الاستيقاظ مبكرا؟

إذا كنت تريد المداومة على الاستيقاظ في الصباح الباكر دون أن تشعر بالكسل أو تؤجل ذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

حدد سببا للاستيقاظ المبكر

يجب أن تعرف جيدا السبب الذي تريد الاستيقاظ من أجله قبل تحويل الأمر إلى عادة، وذلك كي لا تستيقظ وتعود للنوم مرة ثانية، وجب أن يكون الهدف محفزًا لك للاستمرار، مثل الخروج إلى مكان ما أو قراءة كتاب أو قضاء الوقت مع العائلة.

يجب أن يستغرق السبب وقتًا جيدا من يومك كي تضعه في ركن العادات ويساعدك على تثبيت الاستيقاظ المبكر.

ضع روتينا للنوم

ستواجه في البداية صعوبات في النوم، لذلك سيكون عليك تحديد جدولًا للنوم كي تتمكن من الاستيقاظ مبكرًا، مثل الذهاب إلى الفراش قبل موعد النوم بقليل.

ثبت موعدا للنوم يوميا، وآخر للاستيقاظ لتدريب الساعة البيولوجية للجسم على التنبه والاستيقاظ في موعد ثابت.

اقرأ لبعض الوقت أو ثبت ذكرًا أو جزء من القرآن قبل النوم، وإذا كنت تتساءل عن كيف أستيقظ على المنبه ؟يجب أن تضعه في مكان قريب منك وتنهض على الفور لإغلاقه.

تجهز للاستيقاظ من الليل

كيفية الاستيقاظ من النوم الثقيل ؟إذا كان اليوم التالي محددا للخروج من المنزل عليك تجهيز ما تريده من ملابس وأشياء ستستخدمها قبل النوم.

ستساعدك تلك الخطوة في تقليل التوتر الذي تشعر به في الصباح ويزيد من حماسك للاستيقاظ.

استمتع بالأمر

كيف استيقظ مبكراً للدراسة؟ لا تنظر إلى الاستيقاظ المبكر على أنه عبأ عليك، ولكن حاول الاستمتاع بالأمر، من خلال النهوض بنشاط وممارسة بعض التمارين وتناول مشروبا تحبه بعد الاستيقاظ.

كافئ نفسك

إذا استطعت الانتظام على هذا الوضع سيكون عليك مكافأة نفسك، وذلك للمساعدة على الاستمرار ولا تتعجل الحصول على نتيجة في الوقت نفسه لأن الأمر يحتاج إلى تدريب كثيف وممارسة مستمرة.

تعرفنا هنا على إجابة  سؤال كيف تستيقظ بدون تعب؟ وما هي الخطوات التي عليك الالتزام بها للحصول على نوم جيد، بالإضافة إلى بعض الإشارات الخطيرة التي تدل على حالة صحية غير مستقرة وتظهر عليك بعد الاستيقاظ مباشرة ولا تعرف عنها الكثير من التفاصيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة