أبرز المسابير التي ساهمت بكميات هائلة من المعلومات حول المريخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 نوفمبر 2023
مقالات ذات صلة
أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات
أبرز المعلومات عن لعبة البولينج
علماء صينيون يستقبلون أول معلومات عن مكونات جوف كوكب المريخ

بدأت مراكز التحكم على كوكب الأرض مؤخراً في وقف التواصل مع مسابيرها، سواء تلك العاملة في مدار حول المريخ أو على سطحه، بسبب الشمس، حيث يستمر هذا الأمر لمدة أسبوعين تقريباً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فإنه هناك حالياً 2 من المسابير المتجولة التي تعمل على سطح المريخ، وهما: كيوريوسيتي وبيرسيفيرانس، وكلاهما تديرهما وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

وأشارت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أنه بالنسبة للمسبار المتجول زورونغ، الذي يعتبر جزء من مهمة تيانوين-1 ، التابعة لإدارة الفضاء الوطنية الصينية، فقد توقف عن العمل تماماً منذ 20 مايو 2022، وذلك بسبب العواصف الرملية والشتاء المريخي. 

ولفتت فلكية جدة إلى أنه هناك 8 مسابير مدارية حول كوكب المريخ، والتي تقوم بدراسة الكوكب الأحمر، وهي: مارس أوديسي، مارس إكسبريس، مارس ريكونيسانس أوربيتر، مهمة مارس أوربيتر ومارفن، تريس غاز أوربيتر، تيانوين-1 ، ومسبار الأمل التابع لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت أنه بالنسبة لمركبة هبوط الثابتة على سطح المريخ، إنسايت، والتي كانت تقوم بدراسة باطن الكوكب الأحمر ،فقد أعلنت وكالة ناسا عن انتهاء مهمتها في 21 ديسمبر 2022، وذلك بعد تعطلها.