معلومات عن الشقيقات السبع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023
معلومات عن الشقيقات السبع

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يشاهد في سماء الوطن العربي، وكل مكان من القطب الشمالي إلى أبعد نقطة في أمريكا الجنوبية، عنقود نجوم الثريا أو الشقيقات السبع، وذلك خلال ليالي شهر نوفمبر. 

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر، ويمكن تحديد موقعه بسهولة باستخدام نجوم الجوزاء (الجبار).

وأوضحت أنه عندما يتم رسم خط وهمي من النجوم الثلاثة في الجبار، في الاتجاه المعاكس لنجم الشعرى، سوف نصل إلى نجم أحمر براق يسمى الدبران.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه بالقرب من هذا النجم، يوجد عنقود الثريا، وهناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية هذا العنقود من داخل المدن، وذلك بسبب التلوث الضوئي. 

ولفتت إلى أن الثريا هو عنقود نجمي مفتوح يحتوي على قرابة 500 نجم، مشيرة إلى أنه وبحسب القياسات الحديثة، فإن الشقيقات السبع ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة فقط، مقارنة مع عمر الشمس البالغ 4 مليارات سنه ونصف.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن نجوم الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية فيما بينها، وتبعد عن الأرض مسافة 430 سنه ضوئية.

وأضافت أن تلك الاخوات السبع تندفع سوياً عبر الفضاء، والعديد من منها يسطع الآلاف المرات أكثر من الشمس.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة لعنقود نجوم الثريا أو الشقيقات السبع.

معلومات عن الشقيقات السبع

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة