عنقود نجوم الثريا يزين السماء في ليالي نوفمبر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023
عنقود نجوم الثريا يزين السماء في ليالي نوفمبر

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يشاهد عنقود نجوم الثريا أو الشقيقات السبع، خلال ليالي شهر نوفمبر، في سماء الوطن العربي، وكل مكان من القطب الشمالي، إلى أبعد نقطة في أمريكا الجنوبية.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه حالياً ترصد الثريا منخفضة في الأفق الشرقي، بعد بداية الليل ببعض الوقت، وتصل عالياً في السماء عند منتصف الليل، وتنخفض نحو الغرب قبل الفجر تماماً، مثل الشمس خلال النهار، وهذه حركة ظاهرية بسبب دوران الأرض حول محورها.

وأشارت إلى أنه عند التقاط صور لهذا العنقود، سوف يظهر أثر السديم الذي تكونت منه هذه النجوم، مشيرة إلى أنه من خلال المنظار، سوف يرى العديد من النجوم أكثر من الشقيقات السبع، لافتة إلى أنه من خلال تلسكوب كبير، يمكن رؤية بعض المواد السديمية حول النجوم.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه بشكل عام، يظهر عنقود الثريا فوق الأفق الشرقي قبل الدبران، ويغرب قبله، لافتة إلى أن الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة، سيكون بالنسبة للقاطنين في خطوط العرض الجنوبية (جنوب خط الاستواء)، حيث تشرق الثريا بعد فترة قصيرة من شروق الدبران.

وأردفت قائلة إنه بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء، لافتة إلى أنه برغم ذلك، سيرصد في سماء المساء من الآن وحتى أبريل 2024.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن عنقود نجوم الثريا سيكون مشاهداً طوال الليل، بالتزامن مع أواخر فصل الخريف والانتقال نحو فصل الشتاء بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، مشيرة إلى أنه يمكن بسهولة تخيل هذا العنقود كلطخة متجمدة على قبة سماء الليل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة