إيلون ماسك يكرر أسوأ مخاوفه بشأن الاقتصاد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022

أغنى رجل في العالم قلق من رفع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي لمحاربة التضخم

مقالات ذات صلة
تويتر يحاول تهدئة مخاوف الموظفين بشأن التسريح وسط معركته مع إيلون ماسك
انخفاض قياسي لليرة التركية.. ومخاوف بشأن الاقتصاد
إيلون ماسك يعبر عن مخاوفه من سرعة تطور الذكاء الاصطناعي

تتراجع الأسواق مع قلق المستثمرين من عواقب الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي، المصممة لمحاربة معدل التضخم الذي هو الأعلى منذ 40 عاماً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تقرير التضخم

قضى تقرير التضخم الأكثر صعوبة من المتوقع على ما يقرب من 1.6 تريليون دولار من مؤشر ستاندرز آند بورز 500، مما يمثل أسوأ جلسة للأسهم الأمريكية منذ يونيو 2020.

أثر المسار بشكل خاص على الأصول الخطرة مثل مجموعات التكنولوجيا، حيث فقد مؤشر ناسداك 100 أكثر من 5.5%

قفزت أسعار المستهلكين الأساسية بنسبة 0.6% الشهر الماضي، مدعومة ليس فقط بارتفاع الإيجارات ولكن أيضاً من خلال الضغوط المتسارعة عبر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات. أشارت البيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل إلى أن الضغوط لم تصل إلى ذروتها بعد في أكبر اقتصاد في العالم.

0.25 أو 0.75 أو 1 نقطة مئوية

تشير التقديرات إلى أن مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي لشهر أغسطس قد ارتفع بنسبة 8.3% عن العام السابق، بانخفاض عن وتيرة 8.5% المسجلة في يوليو ولكن أسرع من توقعات وول ستريت عند 8.1%.

ومع ذلك، زاد التقرير أيضاً من الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع نقطة مئوية كاملة، أو 100 نقطة أساس.

مخاوف إيلون ماسك

ومن ناحيته، يقول إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، إن ارتفاعاً قدره 0.75 نقطة، أو ما هو أسوأ من ذلك، نقطة كاملة ستخنق الاقتصاد وتتسبب في سيناريو الكابوس للانكماش وهكذا يقترح الملياردير زيادة قدرها 0.25 نقطة مئوية.

قدم رجل الأعمال الاقتراح بعد أن سأله أحد مستخدمي تويتر عما يجب أن يفعله الاحتياطي الفيدرالي لأنه يوازن بين مكافحة التضخم وتجنب كارثة على الاقتصاد.

علامات مبكرة على الانكماش؟

بدأ كل شيء بتغريدة من كاثي وود من آرك إنفيستمينت مانجمينت تحذر من العلامات المبكرة للانكماش، حيث أشارت إلى انخفاض أسعار العديد من المواد الخام بشكل حاد في الآونة الأخيرة.

وعلق ماسك على هذه التصريحات قائلاً: «بالضبط، هذا ليس خفياً ولا سرياً»، هذه هي المرة الثانية في أقل من أسبوع التي حذر فيها ماسك من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة الضخمة.

في 9 سبتمبر، حذر الرئيس التنفيذي المؤثر، الذي لديه ما يقرب من 106 ملايين متابع على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، من أنه إذا رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، فإن هذه الخطوة ستؤدي إلى الانكماش، مما يعني أن معظم السلع والخدمات ستصبح رخيصة يبعث على السخرية.

وقال الملياردير: «رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي كبير لسعر الفائدة يخاطر بالانكماش». في الأساس، يقول الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يذهب بعيداً جداً وبسرعة كبيرة ويجب أن يتباطأ.

سبب الخوف من الانكماش

الانكماش هو عكس التضخم، حيث يتميز بانخفاض مستمر في المستوى العام للأسعار. يقول الاقتصاديون إنه يمكن أن يشجع الأسر على تأجيل قرارات الشراء الخاصة بهم بينما ينتظرون المزيد من الانخفاضات في الأسعار، يمكن أن تكون العواقب مدمرة مع انخفاض الاستهلاك الكلي. ومن ثم، فإن الشركات التي لم تعد قادرة على بيع منتجاتها تقلل الإنتاج والاستثمار.

قبل كل شيء، يمكن أن يتسبب الانكماش في تدهور الوضع المالي للمقترضين. وذلك لأن تكلفة الدين الحقيقية أو المعدلة حسب التضخم تزداد لأن أقساط سداد القروض بشكل عام غير مرتبطة بالتضخم. لذا فإن الشركات أقل قدرة على الاستثمار والأسر أقل قدرة على شراء الضروريات والاستهلاك