السبت المقبل: اقتران القمر مع كوكب زحل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مايو 2024
مقالات ذات صلة
الليلة: اقتران بين كوكبي الزهرة وزحل
الأحد القادم: اقتران كوكبي الزهرة وزحل
اليوم: القمر يقترن مع كوكب زحل

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، قبل شروق الشمس بحوالي 3 ساعات، صبيحة يوم السبت 04 مايو 2024، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب زحل في الأفق الشرقي، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن لحظة الاقتران ستحدث عند الساعة 3:45 صباحاً بتوقيت مكة (الساعة 12:45 صباحاً بتوقيت غرينتش)، حيث سيفصل بينهما حوالي درجة فقط.

وأوضحت أن القمر سيكون ظاهرياً أعلى أسفل كوكب زحل بداية الليل، لافتة إلى أنه بسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران، فلن يظهرا سوياً في مجال روية التلسكوب بشكل مريح، ولكن يمكن ذلك بواسطة المنظار.

وبينت فلكية جدة أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، حيث إن قطره يبلغ 9 مرات أكبر من قطر الأرض، لافتة إلى أنه مثل المشتري، يتكون زحل من الغاز، وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم.

وأردفت إن زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، كما أنه أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

ولفتت الجمعية الفلكية بجدة أن زحل يتميز بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، حيث إن الحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة ما بين الأرض والقمر، وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

ونوهت إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، مشيرة إلى أنه لذلك، فإن فجر اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن زحل نحو الشرق، مردفة إن هذه هي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة، والتي تظهر محاكاة لاقتران القمر وكوكب زحل، فجر يوم السبت.