أول صورة في العالم لحطام فضائي

إنجاز غير مسبوق: شركة يابانية تنشر أول صورة في العالم لحطام فضائي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أبريل 2024
أول صورة في العالم لحطام فضائي

نجحت شركة Astroscale Japan اليابانية الخاصة، في تحقيق إنجاز ملفت في مجال الفضاء، حيث نشرت أول صورة في العالم لحطام فضائي، والتي التقطت بواسطة قمر صناعي خاص يتحكم به عن بعد.

إنجاز غير مسبوق: شركة يابانية تنشر أول صورة في العالم لحطام فضائي

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فقد تم التقاط هذه الصورة الفريدة من نوعها، من مسافة بضع مئات من الأمتار، وتظهر مرحلة لصاروخ ما، دون الإشارة إلى نوعه أو إلى الدولة المنتجة لهذا الحطام الفضائي.

وأوضحت التقارير أن هذا الإنجاز غير المسبوق، يعتبر خطوة كبيرة نحو فهم وحل المشكلات المرتبطة بالحطام الفضائي.

وأكدت Astroscale Japan على أهمية التقاط هذه الصورة، مشيراً إلى أنها تمثل مرحلة هاماً في مسار الشركة نحو التطوير والابتكار في مجال التكنولوجيا الفضائية.

وأشارت التقارير إلى أن هذه الصورة جاءت بعد أن نجحت الشركة اليابانية في تنظيم اقتراب آمن لقمرها الصناعي، من الحطام الفضائي، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وتخطط شركة Astroscale Japan لتكرار هذه العملية مستقبلاً، بهدف التقاط المزيد من الصور للحطام الفضائي من زوايا مختلفة، وهو ما من شأنه أن يساهم في تطوير استراتيجيات للتعامل مع هذه المشكلة المتنامية في الفضاء.

جدير بالذكر أن الحطام الفضائي أو الخردة الفضائية، يتكون من مجموعة متنوعة من الأشياء المهملة في الفضاء، بما في ذلك المركبات الفضائية التي تم التخلي عنها أو أجزاء منها، والتي تحوم في مدارات فضائية عالية على بعد مئات الأميال فوق سطح الأرض.

ولفتت التقارير إلى أن الحطام الفضائي من الممكن أن يحدث نتيجة للانفجارات في الفضاء، أو لتجارب صاروخية تهدف إلى تدمير أقمار صناعية بالصواريخ.

ونظراً لأن هذا الحطام يتحرك بسرعات هائلة، في مدارات أرضية منخفضة، فإنه يشكل تهديداً كبيراً للمركبات الفضائية ومحطات الفضاء، في حال وقوع تصادم.

وأفادت التقارير أن الأجسام الفضائية المهجورة حول الأرض، تتحرك بشكل خاص بالقرب من محطة الفضاء الدولية، بمعدل 15 إلى 16 مرة في اليوم، مما يزيد من خطر حدوث الاصطدام، مشيرة إلى أن وزن الكتلة الإجمالية لجميع الأجسام الفضائية الموجودة في مدار الأرض، يتجاوز 9600 طن.

وأضافت أنه مع تزايد عدد الأقمار الصناعية التي يتم إطلاقها، مثل تلك التابعة لشركات الفضاء الخاصة، فمن المتوقع أن يزداد الحطام الفضائي في الفضاء القريب من الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة