كوكب عطارد في الاقتران الداخلي

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 سبتمبر 2023
مقالات ذات صلة
كوكب عطارد في الاقتران الشمسي العلوي
كوكب عطارد في الاقتران الشمسي العلوي اليوم الأربعاء
كوكب الزهرة في الاقتران الشمسي الداخلي

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب عطارد قد مر بالقرب من الشمس في السماء، يوم الأربعاء 06 سبتمبر 2023، على الجانب القريب من نظامنا  الشمسي بالنسبة للأرض، وذلك في ظاهرة تسمى الاقتران الداخلي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأوضحت في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن هذه الظاهرة تحدث مرة واحدة في كل دورة اقترانية  للكوكب (116 يوماً)، وهي تمثل نهاية ظهور عطارد في سماء المساء، وانتقاله إلى سماء الفجر خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأشارت الجمعية إلى أنه عند اقرب مسافة ظاهرية، سيبعد عطارد حوالي 3 درجات فقط من الشمس، مما سيجعله غير قابل للرصد تماماً لعدة أسابيع أثناء طمسه في وهج الشمس.

ولفتت إلى أن كوكب عطارد سيعبر نقطة الحضيض (أقرب مسافة إلى الأرض) في نفس الوقت تقريباً، حيث سيكون في نفس الجانب بالنسبة للأرض في النظام الشمسي.

ونوهت فلكية جدة إلى أن عطارد سيكون على مسافة 0.64 وحدة فلكية (95,742,637 كيلومتر) من كوكبنا، مما يجعل حجمه الزاوي كبيراً، لافتة إلى أنه لو أمكن رصده، فسيبلغ قطره 10.6 ثانية قوسية، بينما يظهر قرصه غير مضاء تماماً.

وأرفقت منشورها بصورة، موضحة أن المسافات بين الكواكب في هذه المحاكاة ليست بالمقياس الحقيقي، حيث المسافات الفعلية أكبر من ذلك بكثير.