ثغرة برمجية على الأندرويد قد تمنع المستخدمين من تثبيت أي تطبيق آخر

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 ديسمبر 2022

تحذير من خطأ برمجي على الأندرويد يسرق أموال المستخدمين ويمنعهم من تثبيت أي تطبيقات أخرى

مقالات ذات صلة
تطبيقات شهيرة على الأندرويد تحتوي على برمجيات خبيثة
كيف تكتشف أي تطبيق أندرويد يخفي بداخله برمجيات خبيثة
خبراء يحذرون مستخدمي الأندرويد من 4 تطبيقات خبيثة

حذرت تقارير تقنية حديثة مستخدمي هواتف الأندرويد من ثغرة برمجية خطيرة، والتي قد تعرضهم لمخاطر سرقة بياناتهم المصرفية، إلى جانب منعهم من تنزيل أي تطبيقات أخرى على أجهزتهم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تحذير من خطأ برمجي على الأندرويد يسرق أموال المستخدمين ويمنعهم من تثبيت أي تطبيقات أخرى

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن الخلل البرمجي المعروف باسم Godfather، قد عاود الظهور مجدداً، وأصبح يشكل خطراً كبيراً على مستخدمي الأندرويد، وجعلهم عرضه للهجوم من قبل قراصنة الإنترنت.

وتكمن خطورة هذا الخلل البرمجي في قدرته على سحب البيانات الخاصة بالمستخدمين، بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم، والتي يمكن استخدامها فيما بعد للوصول إلى الحسابات الشخصية.

وبمجرد تحميل هذا الخطأ، يقوم بتشغيل محاكي Google Protect، الذي يشبه تماماً ماسح الأمان الحقيقي الخاص بقوقل. وعندما يقوم المستخدم بالنقر فوق زر فحص، يتم إجراء فحصاً مزيفاً، ويخبره أنه لم يتم اكتشاف أي تهديدات، على الرغم من كون الجهاز قد أصيب بالفعل.

ورصد خبراء في الأمن السيبراني زيادة ملحوظة في الهجمات الإلكترونية خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث قالوا إنه من المرجح تأثر أكثر من 400 بنك وتطبيقات العملات المشفرة.

وأشاروا إلى أنه تم استهداف الكثير من المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، من قبل البرمجيات الخبيثة، التي كانت قادرة على عرض صفحات مزيفة على شاشات تسجيل الدخول الرسمية، وذلك عند محاولة أصحاب هواتف وأجهزة الأندرويد من الوصول إلى خدماتهم عبر الإنترنت.

ولفت الخبراء إلى أن هذا الخطأ البرمجي ينتشر عبر الكثير من التطبيقات المزيفة الموجودة على شبكة الإنترنت، مشيرين إلى أنه هناك أيضاً محاولات عديدة لنشره عبر متجر قوقل بلاي، خاصة وأن القراصنة نجحوا في ابتكار طريقة جديدة لتجنب اكتشافه من قبل حماية قوقل.