تطبيقات خبيثة تحتال على مستخدمي إنستغرام

تحذير من تطبيقات مشبوهة من تطبيق Top Nine تخدع مستخدمي إنستغرام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
تطبيقات خبيثة تحتال على مستخدمي إنستغرام

حذر خبراء في الأمن السيبراني مستخدمي إنستغرام، من انتشار تطبيقات مستنسخة ومشبوهة من تطبيق Top Nine الشهير، والتي تجذب الملايين من المستخدمين مع نهاية العام، مبينين أن هذه التطبيقات تتيح لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، إنشاء مجموعات لصورهم الأكثر شعبية في العام الماضي.

تحذير من تطبيقات مشبوهة من تطبيق Top Nine تخدع مستخدمي إنستغرام

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن هناك العديد من التطبيقات التي تسمح للمستخدمين بالقيام بأشياء مماثلة، إلا أن التطبيق الرئيسي الذي بدأ هذه الصيحة اسمه Top Nine، حيث ظهر في عام 2016.

وأطلق القائمون على تطبيق Top Nine من انتشار العديد من التطبيقات المزيفة، التي يبدو بعضها مماثلاً تماماً للتطبيق الأصلي، مع حملها أسماء مشابهة للغاية، من أجل خداع المستخدمين.

وأشار الخبراء إلى أن خطورة هذه التطبيقات المستنسخة، تكمن في أنها تطلب اسم المستخدم وكلمة مرور حساب إنستغرام الخاصين بالمستخدم، بدعوى إنشاء مجموعة من الصور التي كانت الأكثر شعبية خلال العام، دون أن يدرك المستخدمون أنهم يواجهون خطر اختراق حساباتهم.

ومن جانبها، قالت الشركة المطورة لتطبيق Top Nine الأصلي، إنه بالنظر إلى أن ملايين المستخدمين يتهافتون على هذا الاتجاه، فمن المهم إبلاغهم بوجود تطبيقات مشابهة وخبيثة من تطبيقهم الشهير.

وأضافت الشركة أنها تصدر هذا التحذير بعد تلقيها رسائل من مستخدمين زعموا أن حساباتهم على إنستغرام  قد تم اختراقها أو حذفها أو تعديلها، بعد استخدامهم تطبيق Top Nine، إلا أنهم في الحقيقة كانوا يستخدمون نسخة مزيفة من التطبيق دون علمهم.

ونوهت إلى أنه في حال كان حساب إنستغرام عاماً، فإن تطبيق Top Nine الرسمي لن يطلب من المستخدم تسجيل الدخول، وبالتالي فإذا واجه تطبيقاً يطلب منه فعل هذا، فينبغي أن يتوخي الحذر منه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة