خبراء زلازل: زلزال شرق المتوسط أزاح تركيا 3 أمتار نحو الغرب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023

أدى الزلزال إلى تحرك الصفائح التكتونية 3 أمتار نحو الغرب

مقالات ذات صلة
زلزال بقوة 7 درجات يضرب شرق تركيا
زلزال جديد يضرب شرق تركيا يتسبب في مقتل شخص على الأقل
3 مصريين من أسرة واحدة تحت الأنقاض في زلزال تركيا

قال خبراء في الزلازل إن الزلازل العنيفة التي ضربت تركيا وشمال سوريا يوم الاثنين أدت إلى إحداث تغييرات كبيرة جدًا في الصفائح التكتونية التي تقع عليها تركيا، ودفعت البلاد إلى 3 أمتار نحو الغرب.

ووفقًا لخبراء الأرصاد فإن الامتداد بين صفيحة الأناضول والصفيحة العربية التي تقدر بـ225 كيلومترًا قد تمزق بسبب الزلازل، حيث تقع تركيا على خطوط الصدع الرئيسية بين الصفيحة العربية والصفيحة الأوراسية وصفيحة الأناضول.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقال عالم الزلازل الإيطالي، كارلو جوجليوني، إن هذا الزلزال قد يجعل تركيا تتحرك بما يصل إلى 5 إلى أمتار نحو الغرب، وبمرور الوقت ستتوفر معلومات أكثر دقة من الأقمار الاصطناعية عن مقدار التزحزح.

أما أستاذ الجيولوجيا، بوب هولدسورث، صرح أن مقدار تحرك الصفائح قد يكون منطقياً بالنظر إلى قوة الزلزال والدمار الذي خلفه في تركيا وسوريا، كما أشار إلى أنه يمكن التنبؤ بمقدار الإزاحة للصفائح التكتونية وفقًا لقوة الزلزال.

وقدم هولدسورث قاعدة عامة حول هذا الأمر، حيث قال إن الزلزال الذي يضرب بقوة 6.5 إلى 6.9 درجة يؤدي إلى إزاحة تبلغ نحو متر واحد، وقال إن أكبر الزلازل المعروفة يمكن أن تؤدي لإزاحات تتراوح بين 10 إلى 15 مترًا.

وفي المقابل قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكي إن التصريحات بشأن مقدار التزحزح تجاه أوروبا يحتاج إلى تدقيق؛ لأنه في حال حدوثه يعد تغييرًا جيولوجيًا كبيرًا.

وتابع قائلًا بأن توابع الزلزال بدأت تنحسر تدريجًا ولكن حدوث هزات أرضية متتالية قد تؤدي إلى استفزاز قشرة الأرض في المنطقة المتاخمة للزلزال، وتوقع هدوءًا تدريجيًا في الساعات المقبلة.

اقرأ أيضًا: زلزال قوي يضرب تركيا وتأثيره يمتد إلى الدول المجاورة

زلزال شرق المتوسط

وصل عدد الضحايا الذي سقطوا بسبب زلزال شرق المتوسط حتى الآن إلى 8 آلاف قتيل، و37 ألف جريح في كل من سوريا وتركيا، فيما يواصل رجال الإنقاذ البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وفي هذا الشأن أفادت عدة تقارير أن عدد القتلى في تركيا ارتفع إلى 5894 قتيلًا حتى الآن، بينما ارتفعت عدد الإصابات إلى 34810 ألفًا، وعدد المباني التي تدمرت في تركيا بفعل الزلزال بلغ 5775 ألف مبنى، وذلك وفقًا لوكالة أنباء الأناضول.

أما في سوريا فقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدد القتلى في سوريا ارتفع إلى 2500 قتيلًا، بينما وصل عدد الجرحى جراء الزلزال إلى 2554 مصابًا وفق حصيلة غير نهائية.

وقال نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، إن 312 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال، كما ضربت الأراضي الفلسطينية زلزال بقوة 4.5 درجة في مساء يوم الثلاثاء.

ويوم الأربعاء أعلنت إدارة الطوارئ التركية وقوع زلزال جديدة بقوة 5.1 على مقياس ريختر في محافظة كهرمان مرعش جنوب شرق تركيا، ووقع الزلزال في منطقة غوكسون على عمق 9 كم مترًا.

اقرأ أيضًا: فيديوهات توضح قوة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا وأسفر عن مقتل المئات