زلزال قوي يضرب تركيا وتأثيره يمتد إلى الدول المجاورة

معلومات عن الزلزال التركي الذي ضرب البلاد صباح اليوم الاثنين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
زلزال قوي يضرب تركيا وتأثيره يمتد إلى الدول المجاورة

ذكرت تقارير محلية أن زلزالاً قوته 7.7 درجة ضرب محافظة كهرمان مرعش جنوبي تركيا، صباح اليوم الاثنين، وامتد تأثيره إلى عدد من الدول المجاورة.

معلومات عن الزلزال التركي الذي ضرب البلاد صباح اليوم الاثنين

ووفقاً لما ذكره المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، فإن هذا الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات، فيما قالت هيئة الكوارث التركية، إن هذا الزلزال يعد الأكبر الذي تشهده البلاد منذ عام 1999.

وأشارت التقارير إلى أن الزلزال الذي ضرب تركيا، شعر به سكان بعض المناطق في عدة دول أخرى، من ضمنها: سوريا، العراق، لبنان، الأردن، فلسطين، قبرص، اليونان، أرمينيا.

وقالت وسائل إعلام تركية إن الزلزال تسبب في انهيار العديد من المباني في مدن وبلدات مختلفة جنوبي البلاد، كما أنه أدى إلى وقوع إصابات متعددة في مدينةغازي عنتاب عقب الهزة الأرضية الكبيرة، إضافة إلى انقطاع الكهرباء في عدد من المناطق.

كما نشرت وسائل الإعلام مشاهد من التأثير المدمر لهذا الزلزال، ومن ضمنها لقطات لمحاولات قام بها بعض الأشخاص من أجل البحث عن ناجين أسفل مبان منهارة.

ولفتت التقارير إلى أن وزير الداخلية التركي قام برفع حالة التأهب إلى المستوى الرابع، بما يشمل المساعدة الدولية، فيما قام حاكم إقليم شانلي أورفا بجنوب شرق تركيا، بحث الناس على الانتقال إلى مواقع آمنة.

وأعلنت وسائل إعلام سورية أن العديد من المباني قد تعرضت للانهيار في حلب وحماة، إثر تداعيات الزلزال التركي، كما ذكر شهود عيان في مدينتي بيروت وطرابلس اللبنانيتن، إن الكثير من الناس قد غادروا منازلهم سيراً على الاقدام خوفاً من انهيارها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة