دراسة: الأطعمة المصنعة تسبب الإدمان مثل التدخين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022

علماء يحذرون من تناول الأطعمة المعالجة: خطورتها لا تقل عن التدخين

مقالات ذات صلة
5 أطعمة تساعدك على الإقلاع عن التدخين
9 أطعمة تسبب الصداع النصفي
إذا كنت تريد الإقلاع عن التدخين تناول هذه الأطعمة

حذرت دراسة طبية جديدة من تناول بعض الأطعمة المصنعة أو المعالجة، مثل رقائق البطاطس والآيس كريم والبسكويت، وقالوا إنها من الممكن أن تسبب الإدمان، مثلها مثل التدخين.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

علماء يحذرون من تناول الأطعمة المعالجة: خطورتها لا تقل عن التدخين

وبحسب جاء في الدراسة التي أجراها علماء في جامعة ميشيغان وفرجينيا، فإن الأطعمة المعالجة للغاية لا تقل خطورتها عن التدخين، مشيرين إلى أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى الإدمان.

حيث قام العلماء بالاسترشاد بمعايير الإدمان التي تندرج تحت الاعتماد على التدخين، وتوصلوا إلى أن الاستهلاك المنظم للأطعمة المعالجة وغير الصحية، يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

وأوضحوا أن هذه الأطعمة تشبه إلى حد بعيد في تأثيرها السلبي، السجائر والمواد الأخرى المسببة للإدمان، وذلك بسبب أنها بعيدة تماماً في شكلها ومذاقها عن الأطعمة الطبيعية.

وقال العلماء إن أطعمة مثل رقائق البطاطس والآيس كريم وقطع الدجاج والبسكويت والبطاطا المقلية، لها آثار سلبية على صحة الإنسان، وهي شبيهة بتأثير إدمان التدخين، موضحين أن هذه الأطعمة تؤثر على الحالة المزاجية والصحية، بطريقة مشابهة لما يفعله النيكوتين.

وأشاروا إلى أن هذه الأطعمة المعالجة تلبي نفس معايير الإدمان مثل النيكوتين، لافتين إلى أنه تم ربطها أيضاً بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل السمنة والسكري وكذلك أمراض القلب.

واقترح العلماء إعادة تصنيف الأطعمة المصنعة بأنها مسببة للإدمان، ولها تأثيرة ضارة على الدماغ، وأنها تمتلك خصائص مسببة للإدمان، أو تعزز الرغبة الشديدة فيه.