روسيا تصيغ مرسوماً يحظر مبيعات النفط للمشاركين في سقف الأسعار

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 نوفمبر 2022

المحادثات الجارية تقترح وضع سقف بنحو 65 دولاراً للبرميل

مقالات ذات صلة
روسيا ترى تحديد سقف أسعار النفط هو «إجراء معاد للسوق»
بوتين يحاول تقويض سقف أسعار النفط مع انهيار أسواق الطاقة العالمية
روسيا واثقة من مشترين جدد لنفطها وترى سقف الأسعار «ليس مأساة»

ذكرت وكالة بلومبيرغ أن الكرملين تعمل على صياغة مرسوم رئاسي يحظر على الشركات الروسية وأي تجار يشترون نفط البلاد بيعه لأي شخص يشارك في سقف سعر، وفقاً لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

حظر التعامل مع الشركات والدول التي تنضم لآلية أقصى سعر

وقال الشخص إن المرسوم سيحظر التعامل مع الشركات والدول التي تنضم إلى آلية أقصى سعر، دون تقديم تعريف دقيق لكيفية تحديد المشاركة في مثل هذه الآلية.

ستحظر الآلية بشكل أساسي أي إشارة إلى حد أقصى لسعر عقود النفط الخام الروسي أو المنتجات الروسية وتحظر رسوم البلدان التي تتبنى القيود، وفقاً للشخص الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لأن الأمر لم يتم نشره بعد.

الاتحاد الأوروبي يكافح للاتفاق على تحديد سقف الأسعار

يكافح الاتحاد الأوروبي للاتفاق على مدى صرامة تحديد سقف للأسعار، علق دبلوماسيون يوم الجمعة المحادثات بشأن سقف مقترح بنحو 65 دولاراً للبرميل، وهو أعلى بكثير من السعر الحالي لخام التصدير الروسي الرئيسي. استمرت الخلافات حول مستويات الأسعار وتم تأجيل المحادثات إلى يوم الاثنين.

ليس من الواضح مدى تأثير سقف السعر أو مرسوم الكرملين على التجارة. لأن المؤيدين الرسميين للإجراء يمتنعون بالفعل عن شراء النفط الروسي. تستهدف السياسة في الواقع مستهلكين كبار آخرين مثل الهند، الذين لا يمكنهم الوصول إلى التأمين الغربي وخدمات الشحن الأخرى إذا دفعوا أكثر من الحد الأقصى للنفط الخام الروسي.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعديد من المسؤولين الآخرين في مناسبات عديدة إن الأمة لن تزود الطاقة لأولئك الذين يشتركون في حد أقصى للأسعار. وبدلاً من ذلك، قال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن البلاد ستعيد توجيه إمداداتها النفطية إلى «شركاء موجهين نحو السوق» أو تخفض الإنتاج.

لم تنضم الهند وتركيا وغيرهما من كبار المشترين إلى الحد الأقصى. حتى كتابة هذه السطور، يبدو أنه ليس لديهم مشكلة في الاستمرار في شراء النفط الروسي لأن الاقتراح الأخير لديه سقف أعلى بكثير من أسعار السوق الحالية.

ارتفاع أسعار النفط وسط الخلافات

ارتفع النفط، مؤخراً، ليقلص بعض الخسائر التي تكبدها الأسبوع بسبب مخاوف بشأن الطلب الصيني وتوقعات بأن مجموعة الدول السبع خططت لسقف مرتفع لأسعار النفط الروسي مع استمرار تدفق المعروض.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتاً أو 0.2% لتتداول عند 85.47 دولار للبرميل، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتاً، أو 0.5%، من أقل بقليل من 78.32 دولاراً للبرميل يوم الأربعاء.