فوز اليخوت ’مونبيم 4‘، ’مانيتو‘ و’إيل مورو دي فينتزيا 1‘ بكؤوس موسم تحدي بانيراي لليخوت الكلاسيكية في سباقات كان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015
مقالات ذات صلة
معرض موناكو لليخوت 2021 وأبرز اليخوت به
بالصور.. أفخم 4 يخوت في عام 2014
بالصور: اليخوت والقطارات الأكثر فخامة من الداخل

بنجاح كبير، إختتم موسم سباقات تحدي بانيراي لليخوت الكلاسيكية برعاية أوفيتشيني بانيراي خلال الدورة الـ37 من السباقات الملكية في كان. 

كؤوس موسم العام 2015 كانت من نصيب كل من مونبيم 4 (فئة اليخوت الكبيرة)، مانيتو (فئة اليخوت القديمة الطراز) وإيل مورو دي فينتزيا1 (الفئة الكلاسيكية)، هذه اليخوت الخشبية الراقية التي اضافت إسمها على لائحة الشرف لجولة الشرق الاوسط من تحدي بانيراي لليخوت الكلاسيكية. وبالفعل، فقد إجتذبت المرحلة الأخيرة من هذا السباق اسطولاً يضم 80 يختاً من قوارب يتراوح طولها بين 7 و60 متراً ومبنية بين أواخر القرن التاسع عشر والسنوات الاولى من القرن الحالي. 

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يُشار إلى أن هذا الحدث شكّل خاتمة مناسبة تماماً للدورة الـ11 من السباق العالمي الرائد، والتي شهدت مشاركة سيدات البحر الكبرى في موسم طويل وناشط ابحرت خلاله بين جزر الانتيب (فرنسا)، بورتو سانتو ستيفانو (إيطاليا) وماهون (إسبانيا).

كأس فئة اليخوت الكبيرة تسلمها اليخت مونبيم 4، وهو مركب شراعي يبلغ طوله 35 متراً كان قد أطلق في العام 1914 في حوض ’ويليام فايف أند سون‘ في أستكوتلاندا. بُني هذا اليخت من خشب الساج على هيكل معدني، وقد شارك هذا العام في المراحل الثلاثة من السباق: جزر الانتيب، ماهون وكان. يُذكر بأنها المرة الثالثة التي يفوز بها هذا اليخت بكأس الموسم عن فئة القوارب الكبيرة، وذلك إثر فوزه عامي 2011 و2012.

في المقابل، يبلغ طول اليخت مانيتو 18.8 متراً، وهو مركب شراعي من نوع برمودا كان قد اطلق في الولايات المتحدة الاميركية في العام 1937 من تصميم الأستوديو الاسطوري ’سباركمان أند ستيفانز‘ في نيويورك. هذا العام، شارك هذا اليخت في كافة جولات السباق ليفوز بكأس الموسم عن فئة اليخوت القديمة الطراز. هي بالفعل المرة الاول التي يحقق فيها مانيتو الفوز، متقدماً على اقرب منافسيه كل من راودي (1916)، شينوك (1916) وليونور (1925).

أما المركب الإيطالي التاريخي إيل مورو دي فينيتزيا 1 الذي صممه ’جيرمان فرير‘، فيبلغ طوله 20.41 متراً وقد حصد كأس الموسم عن فئة اليخوت الكلاسيكية للمرة الثانية إثر فوزه في العام 2013. يقود هذا اليخت طاقم مؤلف من 18 بحّاراً كورنثياً، وقد شارك في سباقات جزر الانتيب، بورتو سانتو ستيفانو وكان، محققاً الفوز رغم خضوعه لبعض أعمال الترميم. يرفرف على هذا المركب علما الناديين اللذين ينتمي إليهما، كل من نادي اليخوت في موناكو ونادي سانريمو لليخوت.

من جهة أخرى، تم تسليم اربع ساعات رياضية فاخرة من بانيراي إلى الفائزين بالفئات الأساسية في السباقات الملكية. بالإضافة إلى اليخت مونبيم 4 الفائز عن فئة القوارب الكبيرة، كان الفوز عن فئة اليخوت القديمة الطراز من نصيب اليخت تيلي 15 الذي يبلغ طوله 12 متراً. أما عن فئة اليخوت الكلاسيكية فقد فاز المركب الشراعي EA من نوع ماركوني والمبني في العام 1952 بطول 19.52 متراً. وأخيراً، حصد اللقب عن فئة روح التقليد اليخت هيليسارا المبني في العام 1968 بطول 11 متراً.

علاوة على ذلك، شهدت فئة تحدي التحدي التي إبتكرتها أوفيتشيني بانيراي هذا العام تكريماً لليخت الفائز في مواجهة ثنائية بين يختين، فوز اليخت مونبيم 3 المبني في العام 1903 على منافسه هالويين المبني في العام 1926. كذلك، كان الفوز الإجمالي في سباق أسطول اليخوت من نوع التنانين، والذي يضم 40 يختاً، من نصيب اليخت M3 بقيادة الربّان الألماني ’ميكاييل شميدت‘. 

مما لاشك فيه، فقد أثبتت سباقات كان مرة جديدة اهميتها القصوى وشعبيتها الفائقة في السباقات الكلاسيكية المنظّمة في البحر المتوسط، لاسيما مع إجماع البحّارة ومالكي السفن على حد سواء على العودة في العام 2016 للمشاركة في الموسم المقبل من سباقات تحدي بانيراي لليخوت الكلاسيكية.

 

اقرأ المزيد:

صور غرق يخت ثمنه 7 مليون دولار في اليونان
صور وأسعار أغلى 10 يخوت فارهة في العالم، أيها أعجبكم أكثر؟
صور: شاهد يخت الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني
صور: شاهد مواصفات يخت الوليد بن طلال المشارك في حفل قناة السويس