• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مفيد فوزي سعد

    • اسم الشهرة

      مفيد فوزي

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 يونيو 1933 (العمر 89 سنة)
      بني سويف، مصر

    • الوفاة

      04 ديسمبر 2022
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      آمال العمدة

    • أسماء الأولاد

      حنان

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1957 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

واحد من أهم الإعلاميين والمحاورين المصريين الذين حاوروا عدداً كبيراً من الفنانين والسياسيين كذلك، إنه الإعلامي مفيد فوزي الذي رحل عن عالمنا بعد صراع مع المرض وترك وراءه إرثًا إعلاميًا والعديد من المؤلفات، تعرف على مسيرته المهنية وحياته في السطور التالية.

حياة مفيد فوزي ونشأته

مفيد فوزي سعد هو إعلامي مصري ولد في 19 يونيو عام 1933 في مدينة بني سويف لأسرة قبطية، والده فوزي سعد كان يعمل موظفًا في وزارة الصحة، أما والدته مريم فرج فكانت ربة منزل.

نشأ مفيد في أسرة مشجعة، فكانت والدته هي من شجعته على تطوير موهبته الصحفية منذ الصغر، ودرس في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة، وتخرج فيها عام 1959.

تزوج الراحل من الإذاعية الراحل آمال العمدة التي تنتمي إلى بيت العمدة، وقدمت العديد من البرامج الإذاعية الناجحة حاورت فيها كبار الشخصيات مثل يوسف إدريس، ونزار قباني، ويحي حقي وغيرهم، كما لهم عدة مؤلفات منها كتاب "عقدتي".

أنجب مفيد من زوجته آمال الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي وقدمت في العديد من البرامج الإذاعية منها إذاعة الشرق الأوسط، كما لها عدة مؤلفات "نجمك في السما"، و"الشاطر مش حسن"، و"أنا زي ما أنا"، و"حلمي حلمك وعلمي علمك" وغيرها.

اشتهر الإعلامي مفيد بحواراته الجريئة وتحقيقاته المتنوعة، وحاور أهم الشخصيات السياسية، والأدبية، والفنية خلال مسيرته المهنية التي زادت عن 60 عامًا.

مرضه ووفاته

توفي الإعلامي مفيد فوزي اليوم بتاريخ 4 ديسمبر 2022 عن عمر يناهز 89 عامًا، وقد تعرض لوعكة صحية بعد عملية جراحية لتركيب قسطرة ودعانة في القنوات والمرارية، وتم حجزه في أحد المستشفيات الخاصة.

وأعلنت ابنته حنان عبر صفحتها على فيسبوك عن وفاة والدها قائلة: "بابا سافر عند ربنا، وصلاة الجنازة اليوم الأحد 12 ظهرًا في كنيسة المرعشلي بالزمالك والعزاء الاثنين الساعدة السادسة في قاعة كنيسة المرعشلي".

وكان الإعلامي مصطفى بكري أول الحاضرين في المستشفى التي توفي فيها مفيد، وبعد وفاته نعاه الكثير من الشخصيات الفنية والسياسية منهم النجمة نبيلة عبيد، والنجمة فيفي عبده، والسيناريست أيمن بهجت قمر، وجومانا مراد، وسعد المجرد، وديانا كرزون، وأحمد فهمي، وغيرهم.

مشواره المهني

تتلمذ الإعلامي مفيد فوزي على يد رائد الاستنارة الصحفي المصري أحمد بهاء الدين، وذلك في بداية مشواره الصحفي في مجلة "صباح الخير"، وفي مسيرته حاور العديد من الشخصيات الناجحة في مجالات عدة خاصة الفنية.

كان الإعلامي الراحل أول من قدم فكرة "تلفزة الصحافة"، أو "تصحيف التلفزيون" وسار على دربه العديد من برامج الصحافة التلفزيونية على شاشة التلفزيون المصري.

عمل مفيد في مسيرته مع العديد من دور الصحافة، ومنها مجلة الإذاعة، وجريدة المصري اليوم، وروز اليوسف، وأخبار اليوم، والعالم اليوم وغيرها.

في حياته المهنية تولى العديد من المناصب، فبعد أن تدرب في جريدة روز اليوسف عمل محررًا في مجلة صباح الخير بداية من عام 1957، وبعدها شغل منصب رئيس تحرير مجلة صباح الخير لمدة 8 سنوات.

في الصحافة قام بالعديد من الحوارات الصحفية منها حوار مع السيدة زينب الغزالي في مجلة صباح الخير، كما شارك في الدراما بشخصيته الحقيقية كمحاور أو صحفي، منها فيلم "معالي الوزير"، وفيلم "حديث المدينة" من إنتاج ماجدة الصباحي.

قدم مفيد العديد من الحلقات الإذاعة في إذاعة الشرق الأوسط، ومنها "ضيف في ليلة صيف، و"خواطر على الهوا"، و"أين هم الآن"، و"نجوم الشر"، كما قام بإعداد الكثير من البرامج الإذاعي، ومنها برنامج "فوازير رمضان" مع المذيعة آمال فهمي، وظل يعد هذا البرنامج لمدة 10 سنوات.

أعد مفيد كذلك البرنامج الإذاعي "أوافق... أمتنع" مع المذيعة سناء منصور، وبرنامج "فنجان شاي"، من تقديم المذيعة سامية صادق.

لم تكتفِ إسهاماته الإعلامية في الإذاعة المصرية فقط، وإنما عمل في عدة إذاعات عربية في الأردن والإمارات وقطر، ومن البرامج التي أعدها "آباء السينما"، و"أمهات السينما"، و"الضحك عن"، و"أبي من المشاهير"، و"أمس واليوم"، و"موضوع للتأمل"، و"الوجه الآخر"، و"ديون لا تسدد"، وغيرها.

كل هذه البرامج كانت مكونة من 30 حلقة وتم استضافة كبارة الفنانين في مصر والعالم العربي، ومنهم أمينة رزق، ويوسف وهبي وغيرهم.

ومن الإذاعة إلى التلفزيون فقد ساهم الراحل في إعداد برامج تلفزيونية كثيرة، ومنها برنامج "نص ساعة من وقتك" من تقديم الإعلامية سميرة الكيلاني، وبرنامج "نجمك المفضل" من تقديم الإعلامية ليلى رستم، وبرنامج "عزيز المشاهد" من تقديم أماني ناشد.

أعد كذلك برنامج "تحت الشمس" من تقديم سلوى حجازي، وبرنامج "الغرفة المضيئة" من تقديم لبنى عبد العزيز، وبرنامج "النادي الدولي" من تقديم الفنان الراحل سمير صبري.

حواراته التلفزيونية

بعد مسيرة طويلة في عالم الإعداد انتقل مفيد فوزي أمام الشاشة، حيث أصدرت الإعلامية سامية صادق قرار بظهوره على التلفزيون المصري بداية من عام 1982 لتقديم البرامج بنفسه.

قدم مفيد العديد من البرامج على الشاشة، ومنها برنامج "عصر من الفن" عن حياة الراحلة أم كلثوم، وبرنامج "صديقي الموعود بالعذاب" عن حياة عبد الحليم حافظ، وبرنامج "المدفع قبل الخبز أحيانًا" مع المشير عبد الحليم أبو غزالة.

قدم كذلك برنامج "الموسيقار وأنا" وهو برنامج حواري مطول مع الفنان محمد عبد الوهاب، فضلًا عن تقديمه حلقات تلفزيونية منفصل من إخراج جميل جميل المغازي وحاور فيها رواد الفن والسياسة والأدب مثل عمرو دياب، وأحمد زويل، ونجيب محفوظ، والسيد مفيدة عبد الرحمن أول محامية في مصر وغيرهم.

كانت له حوارات سياسية أيضًا، حيث حاور الرئيس محمد حسني مبارك 4 مرات، وحاور جميع وزراء الداخلية منهم حبيب العادلي، وحسن أبو باشا، وأحمد رشدي، وزكي بدر حسن الألفي، كما حوار رؤساء وزارات مصر منهم الجنزوري، وأحمد نظيف، وعلي لطفي وغيرهم.

عمل أيضَا مع محطة الأوربت الفضائية لمدة 8 سنوات، وظهر في برامج مسجلة وبرامج البث المباشر، وأشهر برامج في القناة "هؤلاء عرفتهم في حياتي"، و"القاهرة اليوم" مع الإعلامي عمرو أديب.

برنامج حديث المدينة

اشتهر الإعلامي مفيد فوزي بشكل خاص ببرنامج "حديث المدينة" الذي بدأ عرضه لأول مرة في مارس عام 1998 بترشيح من وزير الإعلام آنذاك صفوت الشريف، وكان البرنامج كنسخة عربية من البرنامج الإنجليزي الناجح Talk of the town.

يعد هذا البرنامج من أوائل البرامج المصرية التي خرجت فيها كاميرات التلفزيون إلى الشارع المصري، وحاور مفيد العديد من الشخصيات المشهورة وخاصة في مجال الفن.

مؤلفاته

بجانب العمل في الإذاعة والصحافة والتلفزيون قدم الإعلامي الراحل العديد من المؤلفات، منها "كندا حلم المهاجرين"، و"حوار مع سعاد الصباح"، و"جواز سفر إنسان"، و"أسماء لامعة"، و"كلام مفيد"، و"هؤلاء حاورتهم"، و"نصيبي من الحياة" وغيرها.

ابتعدوا قليلا تقتربوا كثيرا. a9wal.com

أهم الأعمال

  • حديث المدينة

  • هؤلاء عرفتهم في حياتي

  • علامات استفهام

  • عصر من الفن

جميع أخبار