• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيلين ماري كلوديت ديون

    • اسم الشهرة

      سيلين ديون

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 مارس 1968 (العمر 56 سنة)
      كيبيك، كندا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      كندا

    • بلد الإقامة

      كندا

    • الزوج

      رينيه أنجليل (1993 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      إيدينيسلون

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

قد تكون أغنية فيلم "تايتانك" الشهيرة من أهم الأغنيات في رصيد سيلين ديون الفني عالميًا، ولكن بجانب هذه الأغنية فإنها تمتلك رصيدًا فنيًا رائعًا بدأته منذ عام 1980 حينما كانت طفلة، وطوال سنواتها الفنية والمهنية قدمت أعظم الأغاني وأشهرها.

حياة سيلين ديون ونشأتها

سيلين ماري كلوديت ديون هي مغنية كندية ولدت في شارلمان كيبيك في كندا في 30 مارس عام 1968، وهي الابنة الأصغر بين 14 طفلًا ويعمل والدها أدهمار ديون جزارًا أما والدتها تيريز فهي ربة منزل وكلاهما من أصل فرنسي كندي.

نشأت سيلين في أسرة كاثوليكية فقيرة ولكن كانت حياتها سعيدة، وكانت الموسيقى جزءًا أساسيًا في عائلتها، حيث سُميت سيلين نسبةً إلى الأغنية الفرنسية سيلين التي غناها المغني الفرنسي هوغو أوفراي قبل ولادتها بعامين.

تعرضت سيلين وهي طفلة إلى التنمر بسبب أسنانها وهيلكها النحيف حيث كان يُطلق عليها في المدرسة "مصاص الدماء"، وكانت تنام في درج لتوفر سرير أطفال.

غنت سيلين لأول مرة حينما كانت في الخامسة من عمرها في حفل زفاف شقيقها ميشيل، وحينما كانت في العاشرة من عمرها تعاونت مع والدتها وشقيقها جاك لكتابة وتأليف أغنيتها الأولى التي كُتبت باللغة الفرنسية Ce n'était qu'un rêve.

وبعد إصدار هذه الأغنية قرر شقيقها رهن منزله لتمويل ألبومها الأول، وحصلت أغنيتها الأولى على جائزة الموسيقار أفضل أداء، وكذلك الميدالية الذهبية لأفضل أغنية.

زواجها وأولادها

قابلت سيلين زوجها رينيه أنجليل لأول مرة في عام 1980 عندما كانت تبلغ من العمر 12 عامًا بينما كان هو يبلغ من العمر 38 عامًا، حينما أرسل شقيقها تسجيلًا صوتيًا له لمساعدتها على الغناء، وبعدها أرشدها للوصول إلى النجومية.

بعد أن انتهى زواج أنجليل الثاني بالطلاق أخذ هو وسيلين استراحة مهنية، وقضى الجزء الأكبر من العام في لاس فيجاس، بينما كانت سيلين تتعلم التحدث باللغة الإنجليزية وتتلقى دروسًا في الرقص.

وعند عودته كان أنجليل يتجنب البقاء وحيدًا مع سيلين، وقالت في سيرتها الذاتية إنها كانت تحب أنجليل وتحتفظ بصورته تحت وسادتها، فقد كانت تحب رجلًا لا تستطيع أن تحبه ولا يريدها أن تحبه ولا يريد أن يحبها.

ولكن بمرور الوقت تحولت العلاقة المهنية في النهاية إلى علاقة حب، وذلك بعد فوز ديون في مسابقة الأغنية الفرنسية عام 1988 وكانت تبلغ حينها 20 عامًا، وتمت خطبتهما في 30 مارس عام 1993 وتزوجا في ديسمبر عام 1994.

جدد الزوجان عهود الزواج في لاس فيجاس عام 2000 وفي العام نفسه أجرت عمليتين في عيادة الخصوبة لتحسين فرصها في الحمل، وولدت ابنها الأول رينيه في يناير 2001 بعد اتخاذها قرار الإخصاب في المختبر.

وفي عام 2009 تعرضت سيلين للإجهاض وبعدها بعام أعلنت أنها كانت حاملًا بتوأم بعد خضوعها للعلاج بالإخصاب في المختبر لسادس مرة، وأنجبت توأمها إيدي ونيلسون في أكتوبر عام 2010.

في يناير عام 2016 توفي زوج سيلين أنجليل بعد معاناة مع سرطان الحلق، وأقيمت جنازته في كنيسة نوتردام في مونتريال، بعد زواج استمر  21 عامًا.

مشوارها الفني

بدأت سيلين ديون مشوارها الفني وهي طفلة عمرها 10 سنوات وأنتجت أغنيتها الأولى باللغة الفرنسية التي حققت شهرة كبيرة وحصلت على الكثير من الجوائز بسببها، واستمرت الغناء باللغة الفرنسية وانتجت 8 ألبومات باللغة الفرنسية لفترة طويلة حتى سن 18 عام.

وبعدها قررت أن تغني باللغة الإنجليزية ولهذا السبب اختفت لفترة لتتعلم اللغة الإنجليزية كما أجرت عملية جراحية في أسنانها لتحسين مظهرها وظهرت لأول مرة في سوق اللغة الإنجليزية Unison وهو الألبوم التاسع لها والأول لها باللغة الإنجليزية، وصدر عام 1990.

وبعدها أصبحت أغاني الألبوم من ضمن العشرة الأوائل على الولايات المتحدة، وحصلت على المركز الرابع على قائمة بيلبورد هوت 100، وبعدها بدأت انطلاقتها العالمية حينما غنت في فيلم الرسوم المتحركة "الجميلة والوحش" عام 1991 وأصبحت من أشهر الأغاني في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وحازت أغنية الفيلم على جائزة الأوسكار كأفضل ديو غنائي مع المغني بيبو برايسون وحصلت على أول جائزة جرامي لأفضل أداء بوب لأغنيتها الرئيسية من ألبومها الذي حمل اسمها، وحقق الألبوم نجاحًا تجاريًا كبيرًا.

وخلال هذا الوقت أصدرت ألبومًا جديدًا بعنوان Dion chante Plamondon وتضمن أربع أغانٍ جديدة باللغة الفرنسية، وحقق الألبوم نجاحًا ساحقًا في فرنسا حيث حصل على الميدالية الذهبية.

وفي عام 1993 أنتجت ألبومها The Color of My Love الذي تحدثت فيه عن مشاعرها تجاه مديرها وتلقت تشجيعًا من محبيها، وبيع أكثر من ستة ملايين نسخة من هذا الألبوم في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

كما أصدرت سيلين ديون الأغنية الثنائية When I Fall in Love مع المغني البريطاني كليف جريفين وحصلت على الجرامي، وعلى الرغم من شهرة أغانيها باللغة بالإنجليزية ولكنها استمرت في إصدار أغانٍ كثيرة باللغة الفرنسية، وفي عام 1996 فازت بجائزة الموسيقى العالمية.

وفي العام نفسه أصدرت ألبومها الرابع باللغة الإنجليزية Falling into You وأصبح الألبوم ضمن المرتبة 33 في قائمة CBC Music، وبيع أكثر من 11 مليون نسخة في كندا فقط، وبعدها غنت في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في أتلانتا.

وبعدها بعام طرحت ألبوم جديد Let's Talk About Love ووصل المركز الأول في جميع أنحاء العالم، وبيع أكثر من 10 ملايين نسخة في أمريكا، وتم اختيار أغنية My Heart Will Go On في الألبوم أغنية فيلم تايتانك.

فازت ديون بجائزتي جرامي لأفضل أداء صوتي والمغنية الأكثر رواجًا، وبعدها شرعت في تقديم جولة عالمية بين عامي 1998 و1999.

وأنهت سيلين ديون التسعينات بثلاثة ألبومات ناجحة، واحدة منهم باللغة الفرنسية، وتم اختيار أغنية The Prayer الأغنية الأصلية لفيلم الرسوم المتحركة Quest for Camelot، وبحلول نهاية التسعينات كانت قد باعت سيلين أكثر من 130 مليون ألبوم حول العالم.

سيلين ديون من بداية الألفينات حتى الآن

في بداية الألفينات أصدرت ألبوم All the Way ... A Decade of Song الذي توقفت بعده لحاجتها إلى التراجعة عن دائرة الضوء، كما أن تشخيص زوجها بسرطان المريء دفعها إلى التوقف.

ولكن بعد هجمات 11 سبتمبر عادت إلى المشهد الموسيقي حينما غنت أغنية God Bless America، وبعد إجازتها التي امتدت لثلث سنوات عادت بألبوم A New Day Has Come وركز الألبوم على أمومتها ونضجها كامرأة.

وفي عام 2002 أصدرت أغنية I'm Alive ضمن فيلم الكارتون Stuart Little 2 وفي العام التالي أصدرت ألبوم One Heart وبعدها أصدرت ألبوم Miracle عام 2004 الذي يركز على الأطفال والأمومة أيضًا.

وفي الفترة من 2002 إلى 2007 قدمت سيلين عروضًا غنائية كثيرة بلغت 717 عرضًا غنائيًا، وبلغت أرباح إحدى حفلاتها 76 مليون دولار أمريكي، وفي عام 2007 أصدرت ألبومًا باللغة الفرنسية.

وفي عام 2008 تم اختيارها في المرتبة 20 ضمن الأكثر مبيعًا في العقد، وثاني أفضل فنانة مبيعًا في الولايات المتحدة، حيث باعت في 10 سنوات أكثر من 17 مليون نسخة في أمريكا، وربحت 100 مليون دولار في عام 2008 وفقًا لمجلة فوربس.

وفي عام 2010 أصدرت فيلمًا وثائقيًا لنفسها يعرض لقطاء وراء الكواليس لها على خشبة المسرح أو خارجه ولقطات مع أسرتها، واحتلت قائمة الأعلى دخلًا بإجمالي عائدات قدرت ب747 مليون دولار أمريكي في الفترة ما بين 2000 إلى 2009.

وبين أعوام 2011 إلى 2014 قدمت سيلين ديون عروضًا مختلفة، وظهرت في برنامج أوبرا وينفري، كما عنت في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

وفي عام 2014 أعلنت عن تأجيلها جميع أنشطتها لأجل غير مسمى بسبب تدهور صحة زوجها بعد خضوعة لعملية إزالة ورم سرطاني، وفي عام 2016 ألغت كل حفلاتها بسبب وفاة زوجها وشقيقها.

ولكنها أصدرت ألبوم فرنسي جديد بعنوان Encore un soir وأصدرت أغنية Recovering التي كتبتها بعد وفاة زوجها، كما سجلت الأغنية الرئيسية لفيلم الجميلة والوحش عام 2017، وبعدها بعام سجلت أغنية فيلم Deadpool 2.

وفي 2019 قدمت أغنية جديدة كما أعلنت عن جولتها العالمية التي تأجلت بسبب جائحة كورونا كذلك أصدرت ثلاث أغنيات في عام 2020، ومن ثم استأنفت جولاتها الفنية مرة أخرى.

وفي عام 2022 كان من المقرر لها أن تقدم عروضًا غنائية ضمن جولتها العالمية، ولكنها اتخذت قرار الاعتزال المؤقت بسبب معاناتها من تقلصات عضلية شديدة، حيث نصحها الأطباء بالراحة وعدم بذل أي مجهود لتخطي هذه الأزمة الصحية.

أهم الأعمال

  • ألبوم Dion chante Plamondon

  • ألبوم The Color of My Love

  • ألبوم Falling into You

  • ألبوم Unison

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة جرامي لأفضل ألبوم للعام 1997

  • جائزة غرامي لأفضل ألبوم بوب

  • جائزة الجولدن جلوب لأفضل أغنية أصلية

  • جائزة جونو لأفضل أغنية منفردة في السنة

  • جائزة الموسيقى العالمية لأكبر مبيعات لمغني كندي في العالم

معلومات أخرى

  • ألغت حفلاتها الاخيرة بسبب وعكتها الصحية إذ صرحت أنها تعاني من متلازمة عصبية نادرة اسمها متلازمة التيبس التي تعيقها عن الحركة أحيانًا واستخدام أحبالها الصوتية أيضًا

جميع أخبار