قصة نجاح عائشة البتال وأبرز المعلومات عن حياتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022

بدأت تصميم الأزياء وهي في المرحلة الثانوية

مقالات ذات صلة
ميس حمدان... حياتها وأبرز المعلومات عنها
شهد الياسين.. أبرز المعلومات عن حياتها وأعمالها
ريم البارودي... الممثلة المصرية حياتها وأبرز المعلومات عنها

عائشة البتال.. فتاة سعودية في مرحلة العشرينات من عمرها، تعشق الفنون لذلك لم يستهوها العمل كموظفة، قررت أن تخترق مجالاً مختلفاً يحقق شغفها، فاتجهت إلى مجال تصميم الأزياء، واستطاعت أن تثبت نفسها وأن تفتتح أكاديمية تعليمية لتعليم تصميم الأزياء، وتصبح من رواد الأعمال في المملكة، قصة حياتها وأبرز المعلومات في السطور التالية...

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

من هي عائشة البتال؟

هي مصممة أزياء سعودية، ولدت في بداية التسعينات، في المملكة العربية السعودية، عشقت التصميم والأزياء منذ صغرها، وقررت أن تحترف هذا المجال، خاصة أنها كانت ترى أن العمل كموظفة لا يناسبها كعاشقة للفنون.

بعد المرحلة الثانوية حصل على دبلومة في التصميم، ثم التحقت بالكلية التقنية في المملكة العربية، وبعدها توجهت إلى مصر، فالتحقت بالأكاديمية الإيطالية للأزياء بالقاهرة، وعادت للملكة العربية السعودية لتبدأ مسيرتها في التصميم والتدريب.

برنامج فاشون ستار

في عام 2017 اشتركت في برنامج فاشن ستار، والذي تم بثه على قناة دبي ون، وكانت تبلغ من العمر في ذلك الوقت 23 عاما، وشهد البرنامج منافسة قوية بين مجموعة من شباب المصممين، وكان يتم تقيمهم على الهواء من قبل لجنة التحكيم التي ضمت مجموعة من مصممي الأزياء العالمين، ومنهم ريم عكرا مصممة الأزياء العالمية.

وكانت عائشة البتال ضمن المجموعة الثالثة في البرنامج، وكان ضمن مجموعتها نديم نمر لبناني، وأدين بلمهدي وهو جزائري مقيم في فرنسا.

حصلت تصاميم نديم على إعجاب لجنة التحكيم واستطاع الفوز بخمس نجمات ذهبية في المرحلة الأولى للبرنامج، فيما لم تنل "عائشة" أو "نديم" أي نجوم، وخرجت من برنامج فاشن ستار.

لم تيأس عائشة البتال، وبدأت في تطوير نفسها، والاستمرار في دراسة تصاميم الأزياء فهي ترى أن الدراسة من أهم مقومات النجاح، واستطاعت أن تصبح صاحبة واحدة من أهم المشاريع الشبابية في المملكة السعودية.

افتتحت "البتال" في عام 2021 أكاديمية Elarisacademy، وهي أكاديمية لتعليم تصميم الأزياء ومهاراته عن طريق مجموعة من أفضل المدربين والمحاضرين في مجال تصميم الأزياء.

وفي لقاء لها أكدت عائشة البتال أنها تركز في خلال دورات الأكاديمية على تعليم الرسم على المانيكان، باعتباره من أهم الخطوات لكي يستطيع المصمم تنفيذ تصميمه.

وفي الأكاديمية أيضا تقدم التدريب على الرسم، وأيضا على التصميم، وقالت إنها وجدت إقبالاً كبيرا وشغف لدى الكثيرين داخل المجتمع السعودي منذ افتتاح الأكاديمية، وأغلب الأعمار تتراوح ما بين 18 عاما، و45 عاما.

قصة نجاح عائشة البتال

وبثت عائشة البتال فيديو لها على صفحتها الشخصية على تويتر تحت عنوان حكاية بداية الثراء، وروت فيه تجربتها في التحول من امرأة موظفة إلى صاحبة عمل خاص.

وقالت إن مجال تصميم الأزياء مجال صعب، لم يكن يوفر له العديد من الوظائف، وأكد في الفيديو الذي نشرته، أن سبب اختيارها تصميم الأزياء يرجع لكونها شخصاً فنان، تهتم بالرسم، الموسيقى، التصميم، والتطريز، وأحيانا الكتابة، وأنها تعتبر هذه الفنون بمثابة غذائها الروحي.

وأوضحت في الفيديو أن عملها كموظفة كان يسبب لها التعاسة، وهو عكس ما تؤمن به بأنها موجودة لكي تكون سعيدة، وتستطيع أن تقدم شيئاً مختلف ومميز في هذا العمل.

وقالت إن كموظفة من وجهة نظرها لا يحقق الطموح الذي تسعى إليه بل على العكس أحيانا قد تتعرض لظلم إذا كانت إدارة الشركة ضعيفة، رغم ما تقدمه من جهد وإخلاص في عملها.

وقالت إنها مرت بلحظات يائس ابتعدت غيها عن كل ما تحب، ولكنها قررت بسبب شخصيتها القوية تتخطى ذلك، وتبدأ من جديد، حتى استطاعت أن تحقق شغفها.