• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طلال حسين محمد سلامة الجهني

    • اسم الشهرة

      طلال سلامة

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أكتوبر 1966 (العمر 57 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      ماجستير - المعهد العالي للموسيقى

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      محمدأحمدبراءقصي

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أشهر مطربي الخليج والوطن العربي ككل، تميز بصوته الرقيق، مثلما وصفه المطرب الراحل طلال مداح الذي قال إنه يحب أن يستمع إليه لأنه يطربه إنه الفنان السعودي طلال سلامة الذي عرف بحلاوة صوته منذ صغره، فبدأ حياته قارئا للقرآن، ثم درس الموسيقى وأصبح واحد من أشهر المطربين في العالم العربي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة طلال سلامة وحياتها

اسمه بالكامل طلال حسين محمد سلامة الجهني، ولد بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، في 16 أكتوبر عام 1966، ووالدة طلال هي زينب أحمد أبو فرع.

منذ صغره تعلق طلال بالموسيقى وأحبها، وأمتلك صوت جميل لفت أنظار كل من حوله، فحفظ القرآن، وكان قارئاً للقرآن في مرحلة الصبا.

وتتلمذ طلال على يد مجموعة من أشهر الموسيقيين السعوديين، وهم غازي علي الموسيقار السعودي الشهير، الذي علمه منذ صغره العزف على آلة العود، كما تتلمذ على يد الموسيقار عمر نوح كدرس، والفنان طلال مداح، وأيضا الموسيقار سراج عمر.

اختار طلال استكمال دراسته في معهد الموسيقى، درس في القاهرة، وحصل على البكالوريوس من المعهد العالي للموسيقى عام 1987، وعلى الرغم من احترافه الغناء في ذلك الوقت إلا أنه في عام 2007 حصل على درجة الماجستير بعدما أصر على استكمال دراسته في الفن.

في عام 1985 قدم طلال أول أغانيه التي حققت له شهرة كبيرة في أرجاء المملكة، وفتحت له الأبواب لتقديم عدد من الألبومات، وهي أغنية الله الله يا منتخبنا، التي أعدها من أجل المنتخب السعودي بتكليف من رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب في ذلك الوقت وهو الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز.

زوجة طلال سلامة وأولاده

لا يتحدث طلال كثيرا عن حياته الشخصية، ولكنه متزوج، ولم يكشف أي بيانات عن زوجته، ورزقا بأربعة أبناء وهم محمد، براء، قصي، وأحمد.

في عام 2011 اهتزت المملكة السعودية لحادث سير أليم وقع لنجله أحمد، وعمره عشر سنوات أثناء خروجه من المدرسة، وانتظار والده له أمام المدرسة.

عان نجله من كسور، ودخل غيبوبة عدة أشهر، ولكن الله من عليه بالشفاء، وتعافى نهائيا، وفي عام 2018 فجعت المملكة لخبر وفاة أحمد نجل المطرب السعودي الشهير ذو الـثامنة عشر عاما.

خبر الوفاة المفاجئ جعل كثيرا من وسائل الإعلام تربط بين الوفاة والحادث القديم، وتتداول أخبار أنه ظل في غيبوبة ثماني سنوات، وأنه لم يشف من الحادث السابق.

إلا أنه مع زيادة الشائعات خرج والده طلال ليؤكد أن وفاة نجله طبيعية في أثناء نومه، وأنه لا صحة لكل ما يتم تداوله عن أنه كان في غيبوبة، مؤكدا مقاضاته لمروجي الشائعات.

وعان طلال من حالة نفسية سيئة واكتئاب حاد بعد وفاة نجله، دخل على إثرها العناية المشددة لبعض الوقت، حتى تعافى، وابتعد عن الساحة الغنائية لفترة.

أما عن هوايات طلال، فهو يحب تنس الطاولة، صناعة العطور بنفسه، كرة السلة والسباحة.

مسيرته الفنية

بعد نجاح أول أغنياته تعاقدت شركة روتانا للإنتاج مباشرة مع طلال لطرح أول ألبوم غنائي له وكان يحمل اسمه ألبوم طلال سلامة وصدر في عام 1985، حقق الألبوم انتشارا وشهرة كبيرة في المملكة.

ورغم ذلك غاب طلال لفترة عن تقديم ألبومات لمدة حوالي تسع سنوات، ليعود في عام 1994 بعدما تعاقد مع شركة الإنتاج الجديدة وهي خيول وقدم ألبوم لها ساري.

حقق أيضا ألبومه نجاحا، وتوالت الألبومات الغنائية الناجحة، في عام 1996 قدم ألبوم شمعة الحب، وفي العام التالي 1997 قدم ألبوم قدرت تغيب، وفي عام 1998 قدم ألبوم أهل المثل قالوا.

في عام 1999 قدم ألبوم راضيناك، وتوقف لمدة عامين عن إصدار ألبومات ليعود في 2001 تعلمت الغرام، وفي عام 2004 قدم آخر ألبوم له مع شركة الخيول وكان ألبوم لك وحشة.

في عام 2006 عاد للتعاون مع شركة روتانا مرة أخرى، وقدم ألبوم صدقني، وفي عام 2007 قدم ألبوم مجبور، في عام 2008 قدم ألبوم طلال سلامة، وفي عام 2011 حمل الألبوم الجديد اسمه أيضا.

في عام 2014 أصدر ألبوم سكر جنابك، وفي عام 2016 أصدر ألبوم جلسة طرب مع الفنان عبد الرب إدريس -المطرب السعودي الشهير-، وفي 2021 قدم آخر ألبوم غنائي له حتى الآن وهو كلها يومان من إنتاج شركة روتانا أيضا.

أشهر أغاني طلال سلامة

قدم طلال مجموعة من الأغاني المصورة فيديو كليب والتي حققت نجاحا كبيرا وشهرة واسعة، كان أول أغانيه المصورة هي أغنية في سحابة من إنتاج شركة الخيول.

كما قدم أغنيته الشهيرة قدرت تغيب وتعاون فيها مع المخرج حسين دعيبس، وتعاون معه أيضا في تصوير أغنية عاتيبني، كما قدم واحدة من أشهر أغانيه وهي شمعة الحب وتعاون فيها مع المخرج نواف سالم الشمري.

ومن أشهر أغانيه أيضا أغنية موت في غيرك وتعاون فيها مع المخرج حسين دعيبس، وأغنية بديت تحب وتعاون مع حسين دعيبس أيضا، وأغنية وصلت أنا، وحققت أغنيته ما خفيته بقلبك انتشارا كبيرا.

كما صور أغنية رضا والله وراضيناك، وأغنية ليك وحشة، وأغنية طابت ليلتك نامي، وتعاون طلال مع المخرج المصري الشهير جميل جميل مغاري وقدما سويا عدداً من الأغاني المصورة الناجحة.

ومن أشهر تلك الأغاني مغرور، ما تحبك، صدقني، يا قو قلبك، في قلبك، ما لقيتك، ناديلك، وسكر جنابك، وتعاون في جميع تلك الأغاني مع شركة روتانا.

وفي عام 2015 قدم طلال والمخرج أحمد الدوغجي وشركة روتانا مجموعة من الأغاني المصورة التي حققت نجاحا كبيرا وهي عشقت الليل، يا سلام، لا وعينك، أحلى النساء، استأذنك، وأغنية من علمك.

وحققت آخر أغنيات طلال وهي كلها يومين والتي لحنها لنفسه ومن كلمات نهار، انتشارا كبيرا وسجلت ملايين المشاهدات على موقع يوتيوب، وإلى جانب صوته العذب فإن طلال تعاون أيضا كملحن مع مجموعة من أشهر مطربي الوطن العربي من بينهم النجم السعودي محمد عبده.

أهم الأعمال

  • أغنية شمعة الحب.

  • أغنية رضا والله وراضيناك.

  • أغنية ليك وحشة.

  • أغنية عشقت الليل.

جميع أخبار