• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمرو سلامة

    • اسم الشهرة

      عمرو سلامة

    • الفئة

      مخرج,سيناريست

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 نوفمبر 1982 (العمر 41 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      مروة البرماوي (2021 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عمرو سلامة واحد من أبرز المخرجين والمؤلفين في مصر، قدم مجموعة مميزة من الأفلام، وحصد جوائز من مهرجانات عالمية، واستطاع أن يترك بصمة خاصة في كل عمل يقدمه يجعلك تشعر بروحه في هذا العمل، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة عمرو سلامة وحياته

ولد عمرو سلامة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، يوم 22 نوفمبر عام 1982، كان يحب السينما منذ صغره ومهتم بصناعة الأفلام، ومنذ انطلاق السوشيال ميديا كان يعتبرها منصة للتعبير عن آرائه.

التحق "عمرو" بكلية التجارة، ولكنه لم ينس شغفه في السينما، بدأ "عمرو" يطارد حلمه عن طريق تقديم مجموعة من الأفلام القصيرة والإعلانات، فأخرج لأول مرة إعلان "المخدرات حلوة"، وبعدها أخرج الفيلم القصير عذاب نفسي، وأيضا قدم فيلم وثائقي عن مرض الإيدز، ثم أخرج مجموعة من الإعلانات. كما أنه ظهر كممثل بدور صغير في فيلم السلم والثعبان عام 2001.

وإلى جانب الإخراج فإن عمرو مؤلف ومونتير أيضا. أول فيلم روائي طويل أخرجه عمرو سلامة وكان من تأليفه أيضا ومونتاجه قدمه في عام 2008 وهو فيلم زي النهاردة الذي لعب بطولته النجوم بسمة وآسر ياسين، وشارك الفيلم في عدد من المهرجانات الدولية ومنها مهرجان الشرق الأوسط للسينما ورشح لجائزة أحسن فيلم واشترك في العديد من المهرجانات الدولية الأخرى.

قدم بعدها فيلمه الشهير "أسماء" وهو عن قصة حقيقية معاناة سيدة مع مرض الإيدز، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً على مستوى الجمهور والنقاد وشارك في العديد من المهرجانات الدولية وحصد العديد من الجوائز حوالي 18 جائزة، وكان من بينهم مشاركته في مهرجان أبوظبي السينمائي وحصل فيه على جائزة أفضل مخرج عربي في مسابقة آفاق جديدة.

وبعدها قدم "سلامة" مجموعة من الأعمال الناجحة سواء كمخرج أو كمؤلف، ومن أفلامه الشهير الفيلم الوثائقي الذي وثق فيه أحداث ثورة 25 يناير تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي.

أما عن زوجة عمرو سلامة وأولاده، فهو متزوج من مهندسة الديكور مروة البرماوي وتزوجوا في عام 2021، ولم ينجبوا أولاداً حتى الآن، وفي كل مناسبة يحرص "سلامة" على إظهار مشاعر الحب والامتنان لزوجته.

مسيرته الفنية

 بدأ عمرو سلامة تجاربه في الإخراج في عام 2005 من خلال الفيلم الوثائقي الشهادة، وفي عام 2006 أخرج مسلسل أفيش وتشبيه، أما أول فيلم روائي قدمه وحقق نجاحاً كبيراً كان فيلم زي النهارده والذي قام ببطولته النجوم أحمد الفيشاوي، بسمة، وآسر ياسين.

وفي عام 2011 أخرج تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي. وفي نفس العام أخر فيلمه الشهير أسماء وقام ببطولته النجوم هند صبري، هاني عادل، وماجد الكدواني. وفي عام 2014 أخرج فيلم لا مؤاخذة وقدم فيله لأول مرة الفنان أحمد داش. وفي نفس العام أخرج فيلم صنع في مصر ولعب بطولته الفنان أحمد حلمي ولكن الفيلم لم يحقق نجاحاً جماهيرياً واعتذر عمرو سلامة في أحد اللقاءات لأحمد حلمي عن هذا الفيلم.

في عام 2016 أخرج برنامج "ساترداي نايت لايف بالعربي" وحقق البرنامج نجاحاً جماهيرياً كبيراً. وفي عام 2017 أخرج فيلم شيخ جاكسون ولعب بطولته الفنان أحمد الفيشاوي، بسمة، درة، والفنان أحمد مالك.

في عام 2018 قدم واحد من أشهر أعماله في الدراما وهو مسلسل طايع والذي ضم عدد من النجوم من أبرزهم عمرو يوسف، صبا مبارك، عمرو عبد الجليل، وأحمد داش، وهشام قاسم، ويدور المسلسل حول التنقيب عن الآثار والثأر في الصعيد، وحقق المسلسل نجاحاً جماهيرياً كبيراً.

في عام 2020 أخرج عدة حكايات في مسلسل ما وراء الطبيعة مع الفنان أحمد أمين، فأخرج أسطورة البيت، أسطورة الجاثوم، أسطورة العودة للمنزل، بالإضافة لكونه مشرفاً إبداعياً على العمل ككل.

في عام 2021 أخرج مسلسل بيمو وهو التجربة التمثيلية الوحيدة حتى الآن للفنان ويجز وضم في بطولته الفنان أحمد مالك، والفنانة هدى المفتي. وفي نفس العام أخرج فيلم برا المنهج والذي ضم النجوم ماجد الكدواني، روبي، وأحمد خالد صالح، وقدم فيه لأول مرة الطفل عمر شريف.

وفي أحد اللقاءات قال عمرو سلامة إنه يشعر بالخوف والندم في أن يتسبب في تدمير حياة طفل قدمه في السينما مثل أحمد داش وعمر شريف الذين لم يتوقع أن يكملوا في هذا المجال، وقال إنه بعد العمل يتابع مع أسرته هل حدث أي تغيير في سلوكه بعد الشهرة أم لا يزال يتصرف على طبيعته.

وانتهى عمرو سلامة من إخراج فيلم شماريخ ولكنه لم يتم تحديد موعد طرحه في السينمات حتى الآن.

عمرو سلامة المؤلف

إلى جانب الإخراج فإن عمرو سلامة حقق عدة نجاحات في مجال التأليف، ومن أشهر أعماله، أول فيلم قصير أخرجه "سلامة" في عام 2005 وهو فيلم الشهادة كان من تأليفه أيضا، كما أنه مؤلف فيلم زي النهارده.

ومن أعماله التي كتبها وأخرجها أيضا فيلم أسماء، ولكن في عام 2012 عرض له فيلم مصور قتيل كان من تأليفه فقط ولم يخرجه، وهو مؤلف أفلام لا مؤاخذة، شيخ جاكسون، سيناريو أسطورة البيت في مسلسل ما وراء الطبيعة، فيلم برا المنهج، وفيلم شماريخ المنتظر عرضه.

كما أنه صاحب فكرة فيلم ابن الحاج أحمد الذي قدمه الفنان شيكو في العام الجاري 2023، وشاركه في بطولته الفنانة رحمة فرج وحقق الفيلم ردود أفعال إيجابية من قبل الجمهور.

وخاض عمرو سلامة عدة تجارب بسيطة في التمثيل حيث شارك لأول مرة على الشاشة في عام 2001 في فيلم السلم والثعبان مع المخرج طارق العريان والنجوم هاني سلامة وحلا شيحة، كما كان بطل فيلمه الشهادة، وظهر في أفلام زي النهارده، 678، فيلا 69، وفيلم أعز الولد، وأيضا في مسلسل سابع جار ومسلسل عشم إبليس.

أهم الأعمال

  • فيلم زي النهارده.

  • فيلم أسماء.

  • مسلسل طايع.

  • مسلسل ما وراء الطبيعة.

  • فيلم شيخ جاكسون.

  • فيلم لا مؤاخدة.

جميع أخبار