• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منال سلامة حسن

    • اسم الشهرة

      منال سلامة

    • اللقب

      منال سلامة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أبريل 1970 (العمر 54 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عادل أديب

    • أسماء الأولاد

      أميرة أديبعلي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"نفيسة عبد الغفور البرعي"... تلك النجمة المتألقة منال سلامة التي أحببناها في مختلف الأدوار التي جسدتها خاصة في الدراما المصرية، إنها الفنانة ابنة المخرج القدير وزوجة المخرج الشهير التي قدمت مسيرة فنية تزيد عن 100 عمل، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة منال سلامة وحياتها

ولدت منال سلامة حسن في القاهرة، يوم 10 أبريل عام 1970، والدها هو المخرج المسرحي القدير سلامة حسن، وهي الشقيقة الكبرى للنجم الشاب شريف سلامة، وزوجة أخيها الفنانة الشابة داليا مصطفى.

تعودت "منال" على زيارة المسرح مع والدها منذ صغرها، فوقعت في غرامه، وبدأت مشوارها الفني مبكرا حينما شاركت عام 1985 وعمرها 15 عاما في مسرحية الزير سالم، لتقرر بعدها استكمال طريقها في الفن الذي عشقته، فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأت بعدها "منال" التألق من خلال الاشتراك في مسلسل ضمير أبلة حكمت عام 1991 بدور صغير، وبدأت تتدرج في الأدوار حتى قدمت واحد من أشهر أدوارها في الدراما وهو مسلسل لن أعيش في جلباب أبي مع كوكبة من النجوم ومنهم نور الشريف، عبلة كامل، عبد الرحمن أبو زهرة، محمد رياض، وحنان ترك، وجسدت دور "نفيسة" ابنة النجم نور الشريف.

كما أنها حصلت على مجموعة من الوظائف الإدارية، في عام 2010، تم تعيين "منال" مسئولة إدارة تسويق البيت الفني للمسرح. وعن قلة أعمالها قالت منال سلامة إنها من الجيل المحظوظ الذي عمل مع كبار المخرجين مثل محمد فاضل، وإسماعيل عبد الحافظ وهذا الجيل، موضحة أنه أصبح هناك ما يسمى دراما تفصيل، بأن يكتب سيناريو تفصيل من أجل البلد.

تزوجت منال سلامة من المخرج عادل أديب بعد قصة حب داخل معهد الفنون المسرحية، وقالت إنهم كانوا يؤدوا أحد العروض وكان "عادل" شخص خجول إلا أنها حمسته على التمثيل، ونشأت بينهم علاقة صداقة تحولت لحب وزواج، وأثمرت الزيجة عن إنجاب ابنتها أميرة أديب، وابنها علي.

وعارضت منال سلامة عمل أبنائها في الفن خاصة ابنها علي، وقالت إن الفن سرق عمرها ولم تستمتع بالحياة أو بأسرتها، ولذلك عارضت دخولهم، ورغم محاولتها لمنع ابنتها أيضا إلا أنها فشلت في أن تفرض شيء على ابنتها.

فكانت "أميرة" ترغب في العمل بالتمثيل، وانتهت مع والدتها لحل وسط وهو دراسة الإعلام، إلا أنها حصلت على كورسات وورش تمثيل في الولايات المتحدة الأمريكية. وقالت عنها "منال" إن ابنتها تمتلك شخصية قوية لذلك لم تستطع منعها، وكان أول مشاركة لأميرة في عام 2021 من خلال مسلسل ولاد ناس، وأعلنت ابنتها أميرة أنها تعاني من مرض فرط الحركة.

مسيرتها الفنية

بدأت منال سلامة مسيرتها من خلال المسرح فشارك وعمرها 15 عاما من وفي عام 1988 شاركت في مسلسل الفدان الأخير، وفي عام 1989 شاركت في مسلسل بنات زينب ومسلسل القضاء في الإسلام الجزء الثاني.

بدأ الجمهور يتعرف على "منال" في التسعينات بعد مشاركتها في مسلسل شارع الموردي في عام 1990، وفي عام 1991 تألقت مع النجمة فاتن حمامة في مسلسل ضمير أبلة حكمت، وشهدت التسعينات حالة من تألقها.

فقدمت مسلسل النوة، الطاووس، وشاركت في الجزء الرابع من المسلسل الشهير ليالي الحلمية مع النجوم يحيى الفخراني وصلاح السعدني، كما تألقت في فيلم الزمن الصعب.

ومن أبرز الأعمال التي شاركت فيها في التسعينات أيضا، مسلسلات، هنادي، لعبة الفنجري، عروس البحر، خرافة اسمها الفشل، ليالي الحب والثأر، الطوفان، العائلة، الشراقي، والجزء الثاني من مسلسل بوابة الحلواني.

كما تألقت في السهرة التلفزيونية اللون الأخضر، فيلم خادمة ولكن، وتعاونت مع الزعيم عادل إمام في مسرحيته الشهيرة الزعيم في دور قمر بعد اعتذار الفنانة سحر رامي عن استكمال الدور.

وفي التسعينات قدمت منال مسلسلات، با مولاي كما خلقتني، الجزء الخامس من ليالي الحلمية، أحلام العنكبوت، أشواك الحب، أحلام..كو، أولاد الأصول، ومسرحية 727.

وحققت نقلة فنية في مسيرتها من خلال مسلسل لن أعيش ي جلباب أبي، كما شاركت في مسلسلات، لعبة الأيام، وجهي القمر، دوائر الوهم والحب، المخبر العلني، اعترافاتي، أشواك الحب، ومسلسل عصر الأئمة.

ومن أبرز أعمال منال سلامة في التسعينات، السهرات التلفزيونية، طلب نقل، صفقة مضمونة، الخاتم، ومسلسلات السرايا، الجزء الثالث من بوابة الحلواني، أشواك الحب، ومسلسل الأبطال.

كما تألقت في مسلسلات، أبو حنيفة النعمان، نون النسوة، طيور النورس، رياح الشرق، شباب رايق جدا، الحساب، حلم العمر كله، حارة برجوان، الأب، دمعة على خد الزمن، والمسلسل الشهير أم كلثوم مع النجمة صابرين.

أشهر أعمال منال سلامة

تألقت منال سلامة في عدد كبير من الأعمال في الألفية الجديدة ومنها دور راقية نعمان في مسلسل عائلة الحاج نعمان مع النجم تيم حسن، كما تألقت في الجزء الثاني من مسلسل إلا أنا في حكاية تقلها دهب.

وقدمت أدوار مميزة في مسلسلات، مسلسل آه من حوا، مشرفة رجل لهذا الزكان مع النجم أحمد شاكر، الهروب للجحيم، أيام الحب والشقاوة، ملكة في المنفى مع النجمة نادية الجندي، ومسلسل المصراوية.

ومن أبرز أعمال "منال" مشاركتها في دور صباح في المسلسل الشهير جبل الحلال مع النجوم، محمود عبد العزيز، وفاء عامر، نرمين الفقي، سلوى خطاب، كريم محمود عبد العزيز، وياسمين صبري.

كما تألقت في مسلسلات، أنا قلبي دليلي، العارف ابلله الإمام عبد الحليم محمود، بنات في الثلاثين، أسلحة دمار شامل، صوت من الماضي، نفق الشيطان، الأقنعة، قلوب تائهة، ومسرحية الأميرة والصعلوك.

وقدمت دور فاطمة بنت الإمام محمد متولي الشعراوي مع النجم حسن يوسف، وقدمت دور سعاد عبد الرحمن في المسلسل الشهير أولاد الأكابر مع النجوم حسين فهمي ومحمد رياض، وتألقت مع النجم حسن يوسف أيضا في مسلسل أنوار الحكمة.

أهم الأعمال

  • مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.

  • مسلسل إمام الدعاة.

  • مسلسل أوبرا عايدة.

  • مسلسل جبل الحلال.

جميع أخبار