متى ينتهي فصل الصيف 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 سبتمبر 2023
متى ينتهي فصل الصيف 2023

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال شهر سبتمبر الجاري، ينتهي فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويبدأ الليل في وقت مبكر، خاصة في وقت لاحق من الشهر.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن هذا يحدث بالتزامن مع عودة كوكبي المشتري وزحل إلى سماء المساء، حيث ستكون الليالي أقصر بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، كما تزداد دفئاً مع انتهاء فصل الشتاء.

وأشارت إلى أن فصل الخريف يبدأ في النصف الشمالي، أو الربيع في النصف الجنوبي، وذلك في 22 أو 23 سبتمبر الجاري، اعتماداً على المكان الذي يعيش فيه المرء على كوكب الأرض.

وأوضحت فلكية جدة أن نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، سيشهدان كميات متساوية تقريباً من ضوء النهار والليل في ذلك اليوم، لافتة إلى أنه بعد ذلك، وحتى 21 ديسمبر المقبل، سوف ينخفض قوس المسار الظاهري اليومي للشمس عبر السماء في النصف الشمالي تدريجياً من الكرة الأرضية، مع قصر ساعات النهار.

وأردفت أنه في الوقت نفسه، فإن رحلة الشمس اليومية عبر السماء ستصبح أعلى فأعلى في النصف الجنوبي، مع زيادة ساعات النهار.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن القمر سوف يصل طور البدر في 29 سبتمبر الجاري، وسيكون قمر الحصاد، نظراً لأنه يحدث خلال عشر أيام من الاعتدال الخريفي.

ولفتت إلى أن الكويكبات النجمية الصيفية في النصف الشمالي للكرة الأرضية، لا تزال تشاهد في سماء المساء المبكر، كما يرصد كوكب زحل بلمعانه المتوسط، حيث يشاهد بالأفق الجنوبي الشرقي بعد شفق المساء مباشرة، حيث سيكون من السهل التعرف عليه نظراً لأنه ألمع جرم سماوي يشبه النجوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة