القمر الأحدب يقترن بعنقود الثريا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 سبتمبر 2023
القمر الأحدب يقترن بعنقود الثريا

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء الوطن العربي، قبل منتصف ليل الثلاثاء 05 سبتمبر 2023، ولبقية الليل، اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن عنقود الثريا يعرف أيضاً بتسمية الشقيقات السبع، وذلك بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

وأوضحت أن الاقتران هو حدث سماوي يظهر فيه كوكبان، أو أحد الكوكب والقمر أو نجم، بالقرب من بعضهما، في سماء الأرض ليلاً.

وأشارت فلكية بجدة إلى أن القمر و الثريا ظهرا في الأفق الشرقي، حيث كان العنقود إلى أعلى يسار القمر (بالنسبة للراصد)، لافتة إلى أن الثريا لم تكن مشاهدة بالعين المجردة من داخل المدن، وذلك بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء، إلا أنه كان ممكناً رؤية العنقود بسهولة عبر المنظار.

ولفتت إلى أن عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر، مشيرة إلى أنه بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن عنقود الثريا يزين ليالى فصل الشتاء.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه بحسب القياسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت، وذلك بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس.

وأضافت أن نجوم عنقود الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها، مشيرة إلى أنها تندفع سوياً عبر الفضاء، كما أن العديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة