كيف تحافظ على سلامة طفلك داخل السيارة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2016
مقالات ذات صلة
كيف تحافظ على سلامة أقاربك المسنين من كورونا؟
ما هي السلامة النفسية في العمل وكيف تحافظ عليها؟
فيديو هكذا تحافظ شركات صناعة الطائرات على سلامة الركاب

أحياناً قد يضطر الأب لصحبة طفله الصغير في جولة ما داخل السيارة، ويكونا وحدهما، وهو ما يمثل خطورة على الطفل، نظرا لعدم وجود أي أحد للإعتناء به.

وقد يتسبب ذلك في تعريض سلامة الطفل للخطر، إذا ما اضطررت للتوقف بصورة مفاجأة، وبعض الآباء يلجئون لوضع الطفل على أرجلهم أمام عجلة القيادة، وهو أمر غاية في الخطورة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مقعد مخصص له

يمكنك شراء مقعد مخصص للطفل الرضيع ووضعه في المقعد الخلفي وربطه بأحزمة الأمان، إضافة إلى ربط الطفل بأحزمة المقعد المخصص له، لأن ذلك من شأنه حماية الطفل من أي توقف مفاجئ، ولكن احذر أن تضغط أحزمة الأمان بشدة على جسد الطفل، حيث إن ذلك قد يتسبب في تفاقم خطر الإصابة.

 المقعد المجاور لك خطر

بعض الآباء يضعون أطفالهم على المقعد المجاور لهم، اعتقادا منهم أنهم بذلك يعتنون به إذا ما احتاج لشيء، وهذا أمر خاطئ تماما، وخاصة إذا كانت السيارة مزودة بوسائد هوائية، لأن انفجار الوسادة المفاجئ في حالة التصادم قد يسبب لهم أضرار بالغة جدا حتى وإن كان التصادم غير قوي، كما أن وضعه في هذا المقعد يجعله معرضا أكثر لخطر الإصابة، إذا ما كانت السيارة غير مجهزة بوسادة هوائية وكان التصادم من ناحية مقدمة السيارة،لذا فالمقعد المثالي له هو في الخلف.

حقيبة السيارة

بعض الآباء قد يضطرون لوضع أطفالهم الكبار بعض الشيء في حقيبة السيارة، إذا ما كانت السيارة بها أعداد كبيرة من الأسرة، وهو أمر في غاية الخطورة ويعرضهم للوفاة أو الإصابات البليغة في حالة التصادم الخلفي، أو فقدان السيطرة على السيطرة لأي سبب كانفجار إطار مثلا، لذا لا تضحي بحياة أطفالك ويمكنك استحضار سيارة أجرة لتقل العدد الزائد في سيارتك.

الطفل على رجلي الأب

يعتقد بعض الآباء أن وضع الطفل على رجليه أمام عجلة القيادة أثناء ركوب السيارة، نوع من الوجاهة، هو أمر في غاية الخطورة، حيث إنه يعرض حياة الطفل للخطر من أقل تصادم أو توقف مفاجئ للسيارة، كما أنه يشغلك عن متابعة الطريق والسيارات من حولك ويشتت تركيزك، لذا احذر من وضع الطفل في هذه الوضعية.

حزام الأمان

لابد أن توضح لطفلك أهمية وضع حزام الأمان وخاصة الأطفال في سن متقدمة نوعا ما، لأن مقعد الأطفال لن يكون مناسبا لهم، حيث إن حزام الأمان يساهم في التقليل من خطورة الحوادث بنسبة كبيرة للغاية.

نوافذ السيارة

يترك بعض الآباء أطفالهم يلعبون في نوافذ السيارة وخاصة إذا كانت من النوع الكهربائي، وقد يقوم الأطفال بإخراج رؤوسهم خارج السيارة وهو أمر خطير للغاية، حيث إنه قد يتسبب في سقوطهم من السيارة أو صدمهم بواسطة سيارة مارة بجانبهم.

أبواب السيارة

احرص دائما على غلق أبواب السيارة وجعلها لا تفتح إلا من الخارج، حيث إن معظم السيارات الآن مجهزة بنظام غلق خاص لحماية الأطفال من خطر فتح الأبواب خلال سير السيارة، ويكون ذلك عن طريق زر في الباب يلغي عمل خاصية فتح الأبواب من الداخل تماما.