المجموعة النجمية ذات الكرسي تزين الليالي الصيفية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 أغسطس 2023
المجموعة النجمية ذات الكرسي تزين الليالي الصيفية

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يمكن للراصدين، مساء اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2023، وفي الليالي المقبلة، رؤية واحدة من أشهر المجموعات النجمية، والتي تسمى ذات الكرسي (كاسيبوبية)، والتي يمكن العثور عليها بسهولة في الأفق الشمالي الشرقي بداية الليل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن هذه المجموعة النجمية يمكن تمييزها بسهولة، وذلك من خلال شكلها الذي يشبه حرف W أو M، لافتة إلى أنها تتخذ شكل الحرف اعتماداً على الوقت الذي يتم فيه الرصد، كما يرجع اختلاف الوضعية نتيجة دوران الأرض حول نفسها.

وأشارت إلى أن المجموعة النجمية ذات الكرسي سوف تظهر من المواقع المظلمة بعيداً عن التلوث الضوئي، على حزام براق من النجوم يعرف بتسمية حزام درب التبانة، لافتة إلى أن هذا الشريط المتوهج يمثل حافة الرؤية إلى القرص المسطح لمجرتنا.

ونوهت فلكية جدة إلى أن نجوم ذات الكرسي (كاسيبوبية) تدور ظاهرياً بعكس عقارب الساعة، حول نجم القطب الشمالي (الجدي أو بولاريس)، خلال الليل، حيث ستكون عالياً فوق النجم القطبي في الساعات قبل ضوء الفجر، مشيرة إلى أنه في ذلك الوقت، ترصد أيضاً مجموعة نجوم الجبار (الجوزاء) في الأفق الشرقي.

وأضافت في منشورها أنه خلال هذا الوقت من السنة، يمكن العثور على نجوم ذات الكرسي (كاسيبوبية) منخفضة نحو الأفق الشمالي الشرقي، عند حلول ظلمة الليل، ولكن ترصد عالياً قبل ضوء الفجر.

المجموعة النجمية ذات الكرسي تزين الليالي الصيفية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة